"المنتدى الفلسطيني" يعلن عن تظاهرة في "يوم الأرض" وسط لندن بمشاركة شخصيات فنية وثقافية

دعا "المنتدى الفلسطيني" في بريطانيا، أنصار فلسطين إلى المشاركة بقوة في مظاهرة وسط لندن، غدا السبت، الذي يوافق ذكرى "يوم الأرض" الفلسطيني.
 
وأهاب المنتدى، في بيان له تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة، بـ "الأحرار والشرفاء في بريطانيا والعالم لمواصلة التحرك والتظاهر نصرة لغزة".
 
وأعلن المنتدى عن مشاركة الصحفي الكندي الفلسطيني منصور شومان، والممثل والناشط البريطاني خالد عبد الله، إضافة إلى العديد من الشخصيات الإعلامية والثقافية، في تلك التظاهرة.
 
وأشار "المنتدى الفلسطيني" إلى أن شومان "قدم روايات مروعة مباشرة عن محنة الشعب الفلسطيني والحصار المفروض على غزة، حيث كان قد فُقد في غزة في وقت سابق من هذا العام، وكان يُخشى أن يكون قد اختطف أو قُتِل على يد القوات الإسرائيلية، التي كانت تستهدف الصحفيين، ولكن عُثِر عليه آمنًا في نهاية المطاف".
 
أما الممثل خالد عبد الله، فقد جسّد دور دودي الفايد في فيلم (The Crown) وأمير في فيلم (The Kite Runner)، وكان عضوًا مؤسِّسًا في مجموعة "مُصرين" في القاهرة، وهي مجموعة من صانعي الأفلام الثوريين والناشطين، الذين كرسوا جهودهم لدعم إعلام المواطن في جميع أنحاء مصر، في أعقاب سقوط حسني مبارك. وكان مؤيدًا قويًّا لتهم الإبادة الجماعية من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.
 
ومن بين الفنانين الآخرين الذين سيشاركون في المسيرة في ميدان ترافلجار: الممثل والمؤلف والممثل الكوميدي أليكسي سايل، والمغني الرئيس إنتر شيكاري رو رينولدز، والمغني وكاتب الأغاني أوسكار جيروم، والمغني الشعبي أليكسي مردوخ.
 
وستكون مسيرة يوم السبت، التي تتجمع في ميدان راسل عند الظهر، هي المظاهرة الحادية عشرة المؤيدة لفلسطين منذ الـ7 من تشرين أول/أكتوبر 2023.
 
وقد شهدت هذه المظاهرات زخمًا متزايدًا طوال الأشهر الستة الماضية؛ بسبب الفظائع المتزايدة التي ارتكبتها إسرائيل في عدوانها، الذي خلف أكثر من 32 ألف شهيد ومئة ألف جريح، وأدى إلى تدمير البنية التحتية في غزة، في هجوم لا يمكن تصنيفه إلا على أنه إبادة جماعية.
 
وشدد "المنتدى الفلسطيني" على أنه "لم تتمكن إسرائيل من مواصلة هجومها إلا بسبب الدعم المالي والسياسي والتسليح الكبير الذي تلقته من الحكومات الغربية، ويشمل ذلك المملكة المتحدة".
 
 ويوافق يوم السبت أيضًا إحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني الثامن والأربعين، وهو يوم لتسليط الضوء على سرقة إسرائيل للأراضي الفلسطينية ومحاولاتها المستمرة توسيع مستوطناتها في الضفة الغربية.
 
ونقل البيان عن نائب رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، عدنان حميدان، قوله "بينما نجتمع لإحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني، ونقف متضامنين مع شعبنا الذي يذوق مرارة العدوان الإسرائيلي دون أي مراعاة لحرمة شهر رمضان المبارك، من الضروري أن نواجه واقع الإبادة والعدوان الإسرائيلي المستمر".
 
وأضاف "أن الفظائع المرتكبة ضد شعبنا الأعزل، والتي خلفت آلاف الشهداء وتدمير البنية التحتية الحيوية، لا يمكن تجاهلها".
 
معتبرا أن مظاهرة يوم السبت في لندن "هي بمثابة لحظة حاسمة لإيصال أصواتنا ضد الظلم، والمطالبة بالمحاسبة على هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان... معًا نؤكد مجددا التزامنا بالعدالة والحرية وحق شعبنا في العيش بكرامة على أرضهم".
 
ويوم الأرض الفلسطيني هو يوم يُحييه الفلسطينيون وأنصارهم في أنحاء العالم في 30 آذار/مارس من كلِ سنة، وتَعود أحداثه للشهر نفسه من عام 1976 بعد أن قامت السّلطات الصهيونية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، وقد عم إضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب، واندلعت مواجهات أسفرت عن سقوط ستة فلسطينيين، وأُصيب واعتقل المئات.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مقررة أممية: "إسرائيل" ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في غزة
أبريل 16, 2024
قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، الثلاثاء، إن المجتمع الفلسطيني يواجه إبادة جماعية. ونددت ألبانيزي، "بازدواجية المعايير في أوروبا بشأن القضية الفلسطينية"، مشددة على "ضرورة مواجهة ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة". ولفتت إلى أن "إسرائيل ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في القطاع المحاصر". وتابعت
"الصحة العالمية": يجب تجنب استهداف القوافل والعاملين الإنسانيين في غزة
أبريل 16, 2024
جددت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، نداءها لوقف إطلاق النار، من أجل إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة والمساعدة في إعادة بناء المستشفيات المدمرة. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ساريفيتش، إن "الثلث فقط من مستشفيات غزة البالغ عددها 36 مستشفى، ما تزال عاملة، مما يؤكد ضرورة الحفاظ على ما تبقى من النظام الصحي في القطاع". وأضاف ساريفيتش،
الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوباته على إيران
أبريل 16, 2024
أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، أن الاتحاد يعتزم توسيع دائرة عقوباته التي سبق أن فرضها على إيران، بعد الهجوم الذي شنته على "إسرائيل" ليل السبت/الأحد. وقال بوريل خلال اجتماع طارئ عبر الفيديو ضم وزراء خارجية دول الاتحاد، إنه يجري "تقضي الفكرة بتوسيع نظام العقوبات الموجود فيما يتعلق بالمسيرات الإيرانية". ووجهت
"يونيسف": أجساد الأطفال الممزقة شهادة على وحشية الاحتلال
أبريل 16, 2024
 قالت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، تيس انغرام، الثلاثاء، إن "الأجساد الممزقة والحياة المحطمة لأطفال غزة، شهادة على الوحشية التي تفرض عليهم". وأضافت انغرام خلال حديثها أمام الصحفيين في جنيف، بعد عودتها من بعثة إلى غزة، أنه "مع مقتل أو إصابة طفل كل 10 دقائق، فإن السبيل الوحيد لوقف قتل وتشويه الأطفال هو
مراسلنا: إطلاق 10 قذائف صاروخية من لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة
أبريل 16, 2024
قال مراسل "قدس برس"، في لبنان، إن 10 قذائف صاروخية أطلقت اليوم الثلاثاء، من لبنان باتجاه منطقة ميرون شمال فلسطين المحتلة. وأضاف أن أصوات انفجارات سمعت في مناطق مختلفة في الجليل الأعلى عقب دوي صفارات الإنذار. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، قصف "مقر قيادة اللواء الشرقي 769 في كريات شمونة بصواريخ الكاتيوشا". وأضاف في بيان
الأمم المتحدة: الهجمات على مدارس وجامعات غزة ممنهجة
أبريل 16, 2024
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالأراضي الفلسطينية، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إن "الهجمات على مدارس غزة التي يقوم بها الجيش (الإسرائيلي) كانت ممنهجة، وخاصة الجامعات". وكان المكتب الأممي قد نشر في وقت سابق تقريرا أكد فيه ، أنه "يتم استخدام حوالي 92 بالمئة من جميع المباني المدرسية في غزة ملاجئ للنازحين،