العاهل الأردني والرئيس المصري يحذران من خطورة استمرار الحرب على غزة

دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، إلى "هدنة إنسانية ووقف شامل لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت".

وحذر الزعيمان، من "العواقب الخطيرة لأي عملية عسكرية في رفح".

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، إن "الزعيمين شددا خلال لقائهما في قصر بسمان بالعاصمة عمّان، على أهمية مواصلة الدفع باتجاه فتح المعابر البرية وإزالة جميع العوائق أمام وصول المساعدات الإنسانية لجميع أنحاء غزة بشكل عاجل وعلى المستوى المطلوب".

وأشارا إلى أن "الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يشهدها القطاع تتطلب تحركا فوريا من قبل المجتمع الدولي للحد من تفاقمها".

وحذرا من "خطورة استمرار الحرب على غزة، وأعمال العنف التي يمارسها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين بالضفة الغربية، والانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس".

وأعاد الزعيمان تأكيد "رفضهما لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين بالضفة الغربية وغزة، ولمحاولات الفصل بينهما".

وشددا على "ضرورة إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وجددا تأكيدهما "وقوف الأردن ومصر إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في الحصول على كامل حقوقه المشروعة، ومساندتهما لأي خطوات من شأنها تلبية تطلعاته".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 32 ألفا و845 شهيدا، وإصابة 75 ألفا و392 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
كيف دمر الاحتلال القطاع المصرفي في غزة.. القصة الكاملة؟
مايو 6, 2024
سعت دولة الاحتلال منذ شن حربها على غزة في 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، لإحداث تدمير ممنهج لجوانب الحياة في القطاع، لاسيما الحياة المعيشية وتلك المتعلقة بدورة النشاط الاقتصادي والمالي، آملا أن يساهم ذلك في زيادة الضغط على الشارع في محاولة لكسر إرادته بسلاح التجويع. إحدى أشكال هذه الأدوات، تسبب الاحتلال في خلق أزمة السيولة
الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة
مايو 6, 2024
دعا الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى "وقف إطلاق نار إنساني" فوري في قطاع غزة. وقال بوريل في منشور عبر منصة /إكس/، اليوم الاثنين، إنه "وفقا للمديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، سيندي ماكين، فإن السيناريو الذي كان يخشى كثيرا قد أصبح حقيقة". وأضاف بأن "هناك مجاعة تامة في
قوات الاحتلال تعتقل (15) فلسطينيا من الضفة وارتفاع عدد المعتقلين إلى (8590) معتقلا
مايو 6, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين، (15) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم أسرى سابقون. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين: إن عمليات الاعتقال "توزعت على محافظات الخليل، رام الله، بيت لحم، قلقيلية، أريحا،
مصادر أمنية وميدانية بغزة: معبر رفح لم يغلق والنزوح من المنطقة الشرقية ضعيف للغاية
مايو 6, 2024
أفادت مصادر أمنية وميدانية بغزة اليوم الإثنين، أن الجانب المصري لم يغلق معبر رفح، وأن الحافلات بدأت بالدخول والخروج بشكل طبيعي.  وقالت المصادر إن "أعداد النازحين من المناطق الشرقية لرفح ضعيفة للغاية رغم تهديدات الاحتلال بالعدوان على رفح".  وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة "استمرار عمل مستشفى النجار بشكل طبيعي، وأنها ترفض تنفيد أي إجراء لإخلائه". 
قوات الاحتلال تواصل حصار مخيم طولكرم شمالي الضفة وسط اشتباكات مع مقاومين
مايو 6, 2024
تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي محاصرة مخيم طولكرم، المحاذي لمدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع عدوان عسكري واشتباكات داخل المخيم. واقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم، برفقة ست جرافات عسكرية، وشرعت بتدمير الشوارع والبنية التحتية داخل مخيم طولكرم، في حين دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات إلى المخيم واندلعت مواجهات عنيفة تخللها إطلاق نار واشتباكات وتفجير لعبوات
إعلام عبري: بيرنز يصل لدولة الاحتلال اليوم لمنع نسف المفاوضات حول صفقة التبادل
مايو 6, 2024
ذكرت /هيئة البث الإسرائيلية العامة/ أن مدير وكالة المخابرات المركزيّة الأمريكية السي.آي.ايه ويليام بيرنز، سيصل إلى (تل أبيب) اليوم للقاء رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ومسؤولين كبار في الأجهزة الأمنية، بعد أن زار القاهرة والدوحة، مضيفة أن الزيارة تأتي في إطار المساعي الهادفة إلى منع نسف المفاوضات حول صفقة تبادل بين الاحتلال وحماس . وقال