"المطبخ المركزي العالمي" يعلن وقف عملياته الإنسانية في غزة بعد تعرضه لغارة إسرائيلية

أسفرت عن استشهاد 7 من متطوعيها
منذ تأسيسها في عام 2010، على يد الشيف الإسباني خوسيه أندريس، قدمت منظمة "وورلد سنترال كتشن" (غير حكومية مقرها أمريكا) أول 7 شهداء، لقوا حتفهم في أثناء تقديمهم الطعام للمنكوبين في قطاع غزة، بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر هناك منذ نحو 6 أشهر.
 
ونشرت المنظمة غير الربحية على حسابها في منصة "إكس" أنها "على علم بالتقارير التي تفيد بأن أعضاء من وورلد سنترال كيتشن قُتلوا في هجوم للجيش الإسرائيلي في أثناء عملهم لدعم جهودنا الإنسانية لتوصيل الغذاء في غزة".
 
وأعلنت المنظمة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنها ستوقف كافة عملياتها في غزة، بعد مقتل 7 من نشطائها المتطوعين في غارة إسرائيلية استهدفتهم.
 
وتأسست "وورلد سنترال كتشن" (المطبخ المركزي العالمي) بعد الزلزال الذي ضرب هاييتي يوم 12 كانون ثاني/يناير 2010، وأثر في 3 ملايين شخص بين قتيل وجريح ومفقود، بهدف تقديم الطعام للمنكوبين.
 
وبالرغم من ضخامة أثر زلزال هاييتي، إلا أن المنظمة قالت في بيان لها، عشية دخولها قطاع غزة أواسط آذار/مارس الماضي إن "الدمار والحاجة هناك هي الأشد خطورة؛ مما رأيناه أو شهدناه إطلاقا في تاريخنا الممتد لـ 15 عاما".
 
وشدد عاملون في مجال الإغاثة في غزة، على أن قرار "وورلد سنترال كتشن" وقف عملياتها، من شأنه أن يحرم سكان غزة الذين يعانون الجوع المتزايد من تدفق المساعدات الغذائية الإنسانية، في وقت يعتبر فيه كل مصدر من مصادر المؤن حاسما لتفادي ما ظل الخبراء يحذرون منه منذ أسابيع من مجاعة وشيكة.
 
وتدير المنظمة 68 "مطبخا مجتمعيا" في غزة، وأرسلت أكثر من 1700 شاحنة محملة بالأغذية ومعدات الطبخ حتى الآن خلال ما يقرب من ستة أشهر من الحرب.
 
وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في وقت متأخر من يوم أمس الاثنين أن ما لا يقل عن خمسة موظفين من منظمة "وورلد سنترال كيتشن" قتلوا في ضربة جوية إسرائيلية على قطاع غزة.
 
 وبحسب متحدث باسم المكتب، فإن من بين قتلى الضربة التي استهدفت "دير البلح" في وسط القطاع أشخاصا من بولندا وأستراليا ومواطنا بريطانيا، مضيفا أن فلسطينيا قتل أيضا.
 
واعتبرت حركة "حماس" في بيان لها، أن الهجوم الذي شنته إسرائيل على موظفي "وورلد سنترال كيتش" يهدف إلى "إرهاب العاملين في الوكالات الإنسانية الدولية لمنعهم من مواصلة مهامهم الإنسانية".
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 179 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة
أبريل 13, 2024
أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال  الإسرائيلي، وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة. وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش في أتم الاستعداد، وننسق مع الولايات المتحدة وشركائنا بشأن إيران". وأشار إلى أن "استيلاء إيران على سفينة الشحن اليوم عمل يهدد
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
"حماس": على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال
أبريل 13, 2024
قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية زاهر جبارين، إن "على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال، الذي يعتبر أن الضفة الغربية قلب المشروع الصهيوني". وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "حكومة العدو وضعت خطة في الضفة من 3 مراحل تشمل الاستيطان والأقصى وأسرانا". وأشار إلى أن "الاحتلال يضع العديد من الحواجز في
ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟
أبريل 13, 2024
تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ،
استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال
أبريل 13, 2024
أكدت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، "استشهاد الأسير الفلسطيني عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من محافظة قلقيلية في أحد سجون الاحتلال". ونعت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، الأسير عامر وقالت إنه "شهيد لقمة العيش وهو أب لسبعة أبناء، وارتقى في سجن (هداريم)،
الإعلام الحكومي: 30 طفلا استشهدوا نتيجة المجاعة في قطاع غزة
أبريل 13, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن "30 طفلا استشهدوا نتيجة المجاعة في قطاع غزة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب قرابة 3 آلاف مجزرة منذ بدء العدوان على قطاع غزة". ويتعرض قطاع غزة، لعدوان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أدى لظروف