صحيفة عبرية: هل معضلة نتنياهو نهاية الحرب أم نهاية الحكومة؟

قالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، في تقرير لها اليوم الأحد، إن الصفقة التي ستؤدي إلى إنهاء العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة ستكون الإشارة إلى سقوط حكومة بنيامين نتنياهو.
 
وأوضحت الصحيفة أنه كجزء من الصفقة الظاهرة، والتي أُرْسِلَت تفاصيلها خلال نهاية الأسبوع الماضي للموافقة عليها من قبل حركة "حماس"، ضُمِّنَت إمكانية إنهاء الحرب أيضًا، بفعل ضغوط البيت الأبيض.
 
وأضافت أنه "بينما يبدو في مجلس الوزراء الحربي (يضم وزراء وقادة الأجهزة الأمنية للاحتلال)، أنه ستكون هناك أغلبية تؤيد مثل هذه الصفقة لإنهاء الحرب، هناك في مجلس الوزراء الموسع إشارات على حل الحكومة، حيث كتب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش في نهاية هذا الأسبوع، إن الصفقة المصرية تشكل استسلامًا إسرائيليًا خطيرًا وانتصارًا رهيبًا لحماس".
 
وزعم أن "اليسار في الحكومة الذي يدفع بها (الصفقة) يسعى إلى وقف الحرب في منتصفها، وقبل أن يتحقق هدفها في القضاء على حماس، والعودة إلى أيام الترتيبات السياسية الكارثية، التي ستنتهي بقيام حكومة جديدة".
 
ورأى أن "إقامة دولة فلسطينية إرهابية في يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية) وغزة من شأنها أن تعرض وجود إسرائيل للخطر" على حد مزاعمه.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس حزب "القوة اليهودية"، اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، والذي كان طريح الفراش بعد تعرضه لحادث، "لم يخصص الوقت للتعامل مع هذه القضية، ولكن من المحتمل أنه لن يترك المسرح لسموتريتش، ويحيط به من اليمين مع مرور الوقت".
 
ولفتت الصحيفة إلى أن حركة "حماس"، ترفض حتى الآن أي اتفاق لا يتضمن إنهاء الحرب، "وفي حال أدار قادة حماس ظهورهم في الساعات القليلة المقبلة، فإن الصفقة على وشك الحدوث" على حد تقدير الصحيفة.
وقالت الصحيفة "لقد أصبح الأمر الآن أبيض وأسود... صفقة نهاية الحرب ستكون إشارة سقوط حكومة نتنياهو، وسيتجه اليمين لاختيار الزعيم التالي".
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 205 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
 "حماس" تثمن إعلان القاهرة اعتزامها الانضمام إلى الدعوى القضائية ضد الاحتلال
مايو 12, 2024
ثمنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إعلان "جمهورية مصر العربية الشقيقة اعتزامها الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من جمهورية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني". وثمنت أيضا، في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأحد "إدانة مصر لانتهاكات الاحتلال وجرائمه بحق أبناء شعبنا العزّل، ودعوتها إلى
"المركزي للإحصاء": تضاعف عدد الفلسطينيين 10 مرات منذ "النكبة"
مايو 12, 2024
قال "جهاز الإحصاء الفلسطيني" (تابع للسلطة الفلسطينية)، إن عدد الفلسطينيين في فلسطين المحتلة وخارجها تضاعف نحو 10 مرات منذ نكبة عام 1948، التي يوافق ذكراها السنوية يوم 15 أيار/مايو من كل عام. وأوضح بيان صحفي صدر عن الجهاز، اليوم الأحد، أنه "تم تشريد ما يزيد عن مليون فلسطيني من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يقيمون
كتائب "القسام" تستهدف دبابتي "ميركافا" شرق مخيم جبالي شمالي القطاع
مايو 12, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت دبابتي "ميركافا" شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. وقالت "القسام" في تصريح صحفي، اليوم الأحد: "مجاهدونا أسقطوا قذيفة مضادة للدروع بطائرة مسيرة على دبابة ميركافا شرق مخيم جباليا. وأضافت: "استهدفنا دبابة "ميركافا" بقذيفة الياسين 105 شرق مخيم جباليا ما أدى لاشتعالها ومقتل وإصابة من فيها". وأكدت
وزير خارجية مصر: اتفاقية السلام مع "إسرائيل" خيار استراتيجي
مايو 12, 2024
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، إن اتفاقية السلام مع إسرائيل "خيار استراتيجي"، وأي مخالفات لها سيتم تناولها عبر آليات، منها لجنة اتصال عسكري. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده شكري مع نظيرته السلوفينية تانيا فايون، بالقاهرة. وجاء تعليق شكري، الذي يعد الأول من جانب مصر، ردا على سؤال بشأن انتهاك "إسرائيل" للاتفاقية
الكويت.. إطلاق مبادرة "سند" الدولية لدعم غزة
مايو 12, 2024
أطلق في الكويت، اليوم الأحد، مبادرة إنسانية بعنوان "سند" لدعم أهل قطاع غزة، بمشاركة منظمات إغاثية محلية وعالمية. جاء ذلك خلال المؤتمر التاسع للشراكة الفعالة الذي نظمته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية (مؤسسة خيرية) تحت شعار "غزة إحنا سندكم". التزام أخلاقي وأكد بدر المطيري، ممثل رئيس الحكومة الكويتية راعي المؤتمر، أن "دولة الكويت - قيادة وشعبًا
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر أدت لارتقاء (63) شهيدا خلال 24 ساعة
مايو 12, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب 8 مجازر أدت لارتقاء 63 شهيدا خلال 24 ساعة. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، إن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (63) شهيدا و (114) إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأكدت أنه "لا