صحيفة عبرية: هل معضلة نتنياهو نهاية الحرب أم نهاية الحكومة؟

قالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، في تقرير لها اليوم الأحد، إن الصفقة التي ستؤدي إلى إنهاء العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة ستكون الإشارة إلى سقوط حكومة بنيامين نتنياهو.
 
وأوضحت الصحيفة أنه كجزء من الصفقة الظاهرة، والتي أُرْسِلَت تفاصيلها خلال نهاية الأسبوع الماضي للموافقة عليها من قبل حركة "حماس"، ضُمِّنَت إمكانية إنهاء الحرب أيضًا، بفعل ضغوط البيت الأبيض.
 
وأضافت أنه "بينما يبدو في مجلس الوزراء الحربي (يضم وزراء وقادة الأجهزة الأمنية للاحتلال)، أنه ستكون هناك أغلبية تؤيد مثل هذه الصفقة لإنهاء الحرب، هناك في مجلس الوزراء الموسع إشارات على حل الحكومة، حيث كتب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش في نهاية هذا الأسبوع، إن الصفقة المصرية تشكل استسلامًا إسرائيليًا خطيرًا وانتصارًا رهيبًا لحماس".
 
وزعم أن "اليسار في الحكومة الذي يدفع بها (الصفقة) يسعى إلى وقف الحرب في منتصفها، وقبل أن يتحقق هدفها في القضاء على حماس، والعودة إلى أيام الترتيبات السياسية الكارثية، التي ستنتهي بقيام حكومة جديدة".
 
ورأى أن "إقامة دولة فلسطينية إرهابية في يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية) وغزة من شأنها أن تعرض وجود إسرائيل للخطر" على حد مزاعمه.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس حزب "القوة اليهودية"، اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، والذي كان طريح الفراش بعد تعرضه لحادث، "لم يخصص الوقت للتعامل مع هذه القضية، ولكن من المحتمل أنه لن يترك المسرح لسموتريتش، ويحيط به من اليمين مع مرور الوقت".
 
ولفتت الصحيفة إلى أن حركة "حماس"، ترفض حتى الآن أي اتفاق لا يتضمن إنهاء الحرب، "وفي حال أدار قادة حماس ظهورهم في الساعات القليلة المقبلة، فإن الصفقة على وشك الحدوث" على حد تقدير الصحيفة.
وقالت الصحيفة "لقد أصبح الأمر الآن أبيض وأسود... صفقة نهاية الحرب ستكون إشارة سقوط حكومة نتنياهو، وسيتجه اليمين لاختيار الزعيم التالي".
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 205 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": المعتقلة جرار ما تزال في "العناية المكثفة"
مايو 23, 2024
قالت هيئة "شؤون الأسرى والمحررين" ونادي "الأسير الفلسطيني" (مؤسستان معنيتان بشؤون الأسرى)، إن "المعتقلة وفاء جرار (49 عامًا) من جنين، ما تزال في العناية المكثفة في مستشفى (العفولة) في الداخل المحتل، وهي منوّمة تحت تأثير التخدير، بعد أن خضعت يوم أمس لعملية جراحية في إحدى قدميها، وبحسب الأطباء فإنّ وضعها مستقر حتى الآن". وأوضحت المؤسستان
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال بناية سكنية وسط مدينة غزة
مايو 23, 2024
أكّد مراسلنا استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، بعد أن قصف جيش الاحتلال مساء اليوم الخميس، بناية سكنية كبيرة في حي الدرج وسط مدينة غزة مع اندلاع حريق في المكان. وفي وقت سابق أفادت مصادر طبية استشهاد 51 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، إثر غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس.
اليمن.. فعالية تضامنية مع غزة على متن سفينة "إسرائيلية"
مايو 23, 2024
نظم طلاب يمنيون، اليوم الخميس، فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة أكّدت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) أنها تابعة للاحتلال، وقامت باحتجازها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت وكالة /سبأ/ اليمنية إن "طلاب دورات صيفية نفذوا عروضا كشفية على متن السفينة غالاكسي ليدر (الإسرائيلية) في البحر الأحمر". ورفع الطلاب المشاركون في العروض لافتات مكتوبا
جنود الاحتلال يوثقون حرقهم ممتلكات الفلسطينيين ومساجد بغزة
مايو 23, 2024
وثّق جنود الاحتلال الإسرائيلي حرقهم ممتلكات الفلسطينيين والمساجد ومكتبة جامعة الأقصى خلال العدوان على قطاع غزة المستمر منذ 230 يوما. كما أقدم أحد جنود جيش الاحتلال على إحراق نسخة من المصحف، في غزة، حيث قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "جنديا في غزة وثَّق نفسه وهو يرمي القرآن في النار"، ونشرت على حسابها
سلسلة غارات للاحتلال على بلدات في جنوب لبنان
مايو 23, 2024
استهدفت الطائرات الحربية والمسيرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بلدات عدة في جنوب لبنان بعدد من الغارات. وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على بلدات "الطيري، والعديسة، وعيتا الشعب، والمنصوري، وبني حيان، وياطر"، تزامنا مع تحليق مكثف للطيران الحربي والمسير في أجواء لبنان. ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران،
إطلاق "شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين" لتعزيز الرواية الفلسطينية
مايو 23, 2024
أُطلقت شبكة الإعلام الدولية للتضامن مع فلسطين، الخميس، بعد جلسات وحوارات ومناقشات عديدة شهدها اللقاء التأسيسي للشبكة الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية في 20 أيار/مايو الجاري، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين من 12 دولة عربية وإسلامية. وجرى الاتفاق بالإجماع، على "إنشاء تجمع إعلامي دولي داعم لفلسطين هو (شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين)، رسالته التشبيك