برلمان الاحتلال سيجري تصويتا أوليا على تصنيف "أونروا" كمنظمة إرهابية

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن أن برلمان الاحتلال "كنيست" سيجري تصويتا أوليا على تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) كمنظمة إرهابية، ومن ثم قطع جميع العلاقات مع الوكالة التي تعتبر المزود الرئيسي لخدمات الإغاثة لـ 5.9 مليون لاجئ فلسطيني في الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة /جروزاليم بوست/ العبرية : إن “الغرض من مشروع القانون هذا هو إعلان "الأونروا" كمنظمة إرهابية لجميع المقاصد والأغراض وكذلك الأمر بإنهاء العلاقات والتعاون بين تل أبيب والوكالة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر”، وفق ما كتبته عضو الكنيست يوليا مالينوفكسي في مقدمة مشروع القانون، التي قامت بتقديمه.

وشددت على أن "وكالة الأونروا أثبتت بما لا يدع مجالا للشك، أنها منظمة إرهابية لا تختلف عن منظمة حماس الإرهابية".

وتأتي هذه الدفعة التشريعية في الوقت الذي اتهمت فيه محكمة العدل الدولية والمجتمع الدولي بشكل عام إسرائيل بعدم ضمان دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية في غزة بشكل كافٍ.

وتقدم الأونروا خدماتها للاجئين الفلسطينيين، في سوريا ولبنان والأردن بالإضافة إلى 1,476,706 لاجئًا في غزة و871,537 لاجئًا آخرين في الضفة الغربية.

وفي حال  تمت الموافقة على مشروع القانون من خلال تصويت أولي، فلا يزال يتعين عليه اجتياز القراءة الأولى والثانية والثالثة.

يشار إلى أن "الاونروا" وغيرها من المنظمات الدولية، تعرضت مرارا لانتقادات حادة من جانب الاحتلال، والمطالبة بإغلاق الوكالة، بحجة أنها تعمل على استدامة قضية اللاجئين الفلسطينيين، وتعززت هذه الرغبة بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بعد قصف العديد من مقراتها ومؤسساتها التعليمية والخدمية.

وفي مقابل الموقف الإسرائيلي، يؤكد المجتمع الدولي  على أنها تظل الوسيلة الأفضل لإيصال المساعدات ــ مثل الغذاء والتعليم والخدمات الصحية ــ إلى الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، وخاصة في ظل الحرب الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة.

ويأتي اقتراح القانون في ظل مواصلة الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الواسع على قطاع غزة لليوم 234 على التوالي، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 35 ألفا و984 شهيدا، وإصابة 80 ألفا و643 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال والإدارة الأمريكية يكرسون المجاعة في القطاع
يونيو 17, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية يستخدمون المساعدات والغذاء كأداة للضغط السياسي ضد المدنيين في قطاع غزة ويكرّسون المجاعة ويفاقمون الأوضاع الإنسانية بشكل مُتعمّد" وأضاف المكتب في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أنه "ومنذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة يستخدم الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية المساعدات والغذاء كورقة
الأمم المتحدة: استشهاد 193 موظفا في "الأونروا" منذ بدء الحرب على غزة
يونيو 17, 2024
أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" استشهاد 193 من العاملين في الوكالة خلال حرب الإبادة على قطاع غزة"، مضيفة أنّه" أكبر عدد من (القتلى) الشهداء في تاريخ الأمم المتحدة". وقالت "الأونروا" في تغريدة على منصة إكس"، " إن "قطاع غزة يمثل أخطر الأماكن في العالم على عمال الإغاثة". وطالبت "أونروا" بإجراء تحقيقات
"حماس": إحراق الاحتلال لمنشآت معبر رفح عمل إجرامي وسلوك همجي
يونيو 17, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن "إقدام جيش الاحتلال الصهيوني المجرم على إحراق مبنى المغادرة ومنشآت أخرى داخل معبر رفح والتسبب في خروجه تماماً عن الخدمة هو عمل إجرامي وسلوك همجي يأتي في إطار حرب الإبادة المتواصلة ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة".  وأكدت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أن "هذا
جيش الاحتلال: إصابة 16 عسكريا في معارك غزة خلال 24 ساعة الماضية
يونيو 17, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 16 عسكريا في معارك غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة. وأفاد الجيش في بيان له أن "(3848) ضابطا وجنديا أصيبوا منذ اندلاع الحرب جرح 1942 منهم خلال العدوان البري على غزة". وأشار إلى أن (662) ضابطا وجنديا قتلوا وأصيب (582) بجروح بالغة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي. واكد
الصحة بغزة: 10 شهداء خلال 24 ساعة وارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 37,347 شهيدا
يونيو 17, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات عشرة شهداء و 73 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الإثنين لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم وأكدت "ارتفاع
شهيد جراء غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوبي لبنان
يونيو 17, 2024
استشهد لبناني ظهر اليوم الاثنين، جراء غارة إسرائيلية استهدفت سيارة عند أطراف الشهابية لناحية "سلعا" جنوبي لبنان. وأفاد الدفاع المدني في جنوب لبنان باستشهاد شخص في استهداف مسيرة إسرائيلية سيارة في بلدة سلعا. ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني، بالتعاون مع "كتائب