كيف ستتعامل الإدارة الأمريكية مع حكومة نتنياهو السادسة؟

مع إعلان زعيم حزب "الليكود" الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تمكنه من تشكيل الحكومة، إلا أن التساؤلات لم تتوقف عن كيفية تعاطي الولايات المتحدة الأمريكية معها، وهي التي وصفت بالأكثر "تطرفا وفاشية".

ويرى الباحث والمحلل السياسي الفلسطيني، ساري عرابي، أن "علاقة أمريكا مع إسرائيل، فوق التحولات السياسية الموجودة داخل كيان الاحتلال، وجوهر العلاقة العامة بين الجانبين لن يتأثر".

وبين عرابي لـ"قدس برس" أن "نتنياهو واليمين الإسرائيلي، لهما حلفاء في الدولة الأمريكية والكونغرس والحزب الجمهوري وحتى في الحزب الديمقراطي، وبالتالي الصعوبات التي سوف تواجهه (نتنياهيو) لن تنعكس بشكل جوهري على العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية".

وحذر من "سيطرة الصهوينية الدينية على الإدارة المدنية، مما سينعكس على واقع الضفة الغربية، من خلال تنشيط الاستيطان".

وأوضح أن "برنامج الصهيونية الدينية يقوم أصلاً على إلغاء وإنهاء الإدارة المدنية، بهدف توحيد القوانين المتعلقة بالبناء والعمران ما بين الضفة الغربية والداخل المحتل عام 48، ومن المحتمل أن تكون هناك خطوات متصاعدة في الهدم، والتضييق على الفلسطينيين، وتوسيع المستوطنات".

وشدد على أن "برنامج الصهيونية الدينية، يقوم على الضم الناعم والمتدرج، والذي قد ينتهي خلال سنتين بإلغاء الإدارة المدنية، كما وعد حزب الصهيونية الدينية".

شتاء لاهب قادم في الضفة

وأكد عرابي أن "تصاعد اعتداءات الإسرائيليين على الفلسطينيين في الضفة الغربية، سيؤدي إلى تأجيج المقاومة، واتساع الاستيطان سيكشف السلطة الفلسطينية بشكل أكبر، ويحرجها، ويجعل موقعها ودورها السياسي أكثر وضوحاً من أي وقت سابق".

وقال إن "حل الدولتين موضوع منته تماما، ولايوجد له أي أفق"، مشيرا إلى أن "السلطة الفلسطينية لم تعُد تعِد بأي مشروع سياسي حقيقي، أو جدي، وباتت بلا مشروع سياسي".

وأكد أن "السلطة أصبحت مجرد هدف قائم بحد ذاته، ولكن بالتأكيد مع الحكومة اليمنية القادمة سوف يصبح هذا الأمر أكثر وضوحا من أي وقت مضى، لأن قضايا الاستيطان والاحتفاظ بالأغوار والمستوطنات والضفة الغربية، قضية جوهرية بالنسبة للصهيونية الدينية، وهي أصلاً محل اتفاق نسبي ما بين كل الأوساط الإسرائيلية، والخلاف عادة يكون في التفاصيل".

أوروبا والمشهد "الإسرائيلي" الجديد

بدوره، نوه المختص في الشأن الاسرائيلي، عمر جعارة، إلى أن "الإعلام الإسرائيلي نشر وثيقة تؤكد أن الاتحاد الأوروبي يرفض كل هذه الحكومة، ويعتبرها استيطانية".

وقال جعارة لـ"قدس برس" إن "النرويج مثلا، أوقفت تعاملها التجاري مع شركة إسرائيلية رأسمالها أكثر من تريليون دولار".

ورأى أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن من أخطر الرؤساء الأمريكيين على دولة إسرائيل"، واستشهد بتشكيل جهاز الـFBI لجنة تحقيق خاصة في جريمة اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة، دون مشاركة الاحتلال، ونزع علم إسرائيل عن سيارة الرئاسة الأمريكية، ووضع علم فلسطين في الزيارة الأخيرة لمدينة القدس الشرقية".

وأشار إلى مقال نُشر في نيويورك تايمز، وصف دولة الاحتلال بأنها "عنصرية بامتياز"، مؤكدا أن "دولة الاحتلال ليست كالسابق، من حيث الثباتين السياسي والاجتماعي، لا خارجيا ولا داخليا".

وتحظى حكومة "نتنياهو السادسة" بدعم 64 من أعضاء الكنيست، من أصل 120، علما أن 38 من الأعضاء الداعمين للحكومة الجديدة ينتمون لليمين الديني المتطرف، والتيارات الدينية والحريديم، و14 منهم يقطنون بالمستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

ولأول مرة شغل نتنياهو (73 عاما) منصب رئيس الوزراء في الفترة بين 1996 إلى 1999، ثم لـ12 عاما متواصلا بين 2009 و2021.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في
الاحتلال يخطر بطرد عائلات في الأغوار بحجة التدريبات العسكرية
فبراير 1, 2023
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، سبع عائلات فلسطينية في خربة حمصة الفوقا بمدينة طوباس، بالأغوار الشمالية، شمال شرق الضفة الغربية، بالطرد من خيامها. وقالت مصادر محلية، إن الاحتلال وجّه إخطارًا بالطرد يشمل سبع عائلات بهدف إجراء تدريبات في المنطقة تمتد لعشرة أيام متفرقة. وتمتد فترة التدريب وفق ما جاء في الإخطار بين تاريخي الخامس من