محامي دولي: "إعدام الأسرى" الفلسطينيين سيؤثر على علاقة "تل أبيب" بأوروبا

قال إحسان المدبوح المحامي الدولي، ورئيس منظمة "القانون من أجل فلسطين" (منظمة مجتمع مدني) إن مشروع قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين، المطروح أمام برلمان الاحتلال (كنيست) يتضمن العديد من الإشكاليات والانتهاكات القانونية الجوهرية لحقوق الأسرى.
وتطرق المدبوح في حديث مع "قدس برس" إلى عدد من الإشكالات التي يتضمنها مشروع القانون "في مقدمتها عدم توفر ضمانات محاكمة عادلة للأسرى الفلسطينيين، وعلى ممارسة التعذيب، وبالتالي فإن إصدار عقوبة الإعدام، وهي العقوبة التي لا يمكن التراجع عن الخطأ فيها، سيتم بدون أي محاكمة عادلة، وربما استنادا إلى أدلة تم انتزاعها تحت التعذيب" على حد قوله .
وأوضح أن مشروع القانون المطروح "لا يشترط إجماع قضاة هيئة المحكمة العسكرية للاحتلال، بل يكتفي بالأغلبية العادية (اثنان من ثلاثة)، مما يقلل من ضمانات المحاكمة العادلة أكثر فأكثر".
ونبه المحامي الدولي، إلى أن هناك العديد من الأسرى الفلسطينيين "هم أسرى حرب بموجب اتفاقية جنيف الثالثة والبروتوكول الإضافي الأول الملحق بها، وهؤلاء لا يجوز إعدامهم أبدا، بل يجب الإفراج عنهم بمجرد انتهاء العمليات العسكرية، وإن إعدامهم بالتالي يمكن أن يشكل جريمة حرب".
وأضاف أن "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي انضمت له إسرائيل، ينص على حق الشخص الذي يتم الحكم عليه بالإعدام بأن يلتمس العفو الخاص أو إبدال العقوبة.. والحاصل أن إسرائيل في مشروعها الحالي تمنع من تخفيف عقوبة من صدر عليه حكم إعدام نهائي، وحتى في حال تقدم أسير فلسطيني بالتماس العفو، جدلا، فإن من المعلوم أنه لن يتم منحه ذلك".
وعن تأثير القانون على الموقف الأوروبي من إسرائيل، نبه المدبوح إلى أن هذه المرة ليست الأولى التي يتم فيها السعي لإقرار مشروع قانون يتيح فرض عقوبة الإعدام بحق أسرى فلسطينيين، مشيرا إلى أن أحدث هذه المحاولات كانت في الفترة بين أعوام 2015 و 2018 عندما طرح مشروع قانون ينص على إمكانية الحكم بالإعدام على الأسرى الفلسطينيين الذين قاموا بعمليات قُتل فيها إسرائيليين، وتمت المصادقة عليه من قبل برلمان الاحتلال بالقراءة الأولى عام 2018.
وبحسب المدبوح، لم يتم إقرار مشروع القانون بعد ذلك، بسبب المعارضة الواسعة ومعرفة المسؤولين في دولة الاحتلال أنه سيجلب انتقادا دوليا، ولا سيما من دول الاتحاد الأوروبي الذي يعد المنظّر الأول لإلغاء عقوبة الإعدام في أنحاء العالم.
وأكد المحامي الدولي، على أن تبني القانون من قبل إسرائيل "يأتي بشكل معاكس ومناقض تماما للسياسة الأوروبية المعلنة حول عقوبة الإعدام.. وعليه من المتوقع أن يضغط الاتحاد الأوروبي بقوة لمنع ذلك" وفق تقديره.
وكان حزب "القوة اليهودية" برئاسة إيتمار بن غفير، قد أعلن أن الاتفاق الائتلافي بينه وبين حزب "ليكود" برئاسة رئيس حكومة الاحتلال الحالية بنيامين نتنياهو، ينصّ على سنّ تشريع يسمح بفرض عقوبة الإعدام على الفلسطينيين من منفّذي العمليات.
ووفقاً للاتفاق الائتلافي، "سيُمرر القانون في الكنيست (برلمان الاحتلال) قبل المصادقة على الميزانية العامة للدولة لعام 2023" وفق وسائل إعلام عبرية.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تشاد تفتتح سفارتها لدى الاحتلال غدا الخميس
فبراير 1, 2023
أعلنت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء، افتتاح سفارة لها لدى "إسرائيل"، بمدينة "رمات غان"، قرب "تل أبيب"، وسط فلسطين المحتلة عام 48، بعد استئناف العلاقات بين الجانبين عام 2019. وجاء ذلك، وفق بيان مشترك لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس تشاد محمد ديبي، الذي وصل "إسرائيل" الأربعاء، في زيارة غير محددة المدة. وقال بيان نشره مكتب
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر