خبير: منصات تواصل اجتماعي مرتبطة بـ "الأمن القومي الأمريكي".. وهذه الدلائل

كشف خبير في مجال الأمن السيبراني، عن ارتباط منصتي التواصل الاجتماعي "تويتر" و "فيسبوك" بدوائر الأمن القومي الأمريكي، مقدما دلائل على ذلك الارتباط.

وقال رائد سمور، في فيديو رصدته "قدس برس" على موقع "آربيوس" اليوم السبت، إن "هناك برامج خاصة وخوارزميات مرتبطة بوكالة الأمن القومي الأمريكي، تعمل عبر المنصتين (تويتر وفيسبوك)، تقوم على توجيه الجماهير والرأي العام داخل إيران، العراق، لبنان، اليمن، سوريا، وغزة" في فلسطين المحتلة.

وساق سمور، عددا من الدلائل على ما أورده من معلومات، قائلا إنه "في العام 2014 خرج الأمريكي إدوارد سنودين (يعيش في مكان غير معلوم في روسيا حاليا)، الموظف لدى دائرة الاستخبارات الأمريكية، ليعلن انشقاقه، وقام بفضح ارتباط منصات التواصل الاجتماعي بوكالة الأمن القومي الأمريكي، كاشفا انها تتجسس على دول العالم والمواطنين الأمريكيين".

وأضاف الخبير قائلا، إنه بعد تصريحات سنودين بأيام "خرج الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما، ليؤكد أن بلاده سوف تستمر في التنصت والتجسس والاستحواذ على المعلومات، من أي جهة وبلد ما دامت هذه العمليات تخدم الأمن القومي الأمريكي"، واعتبر سمور أن ذلك "اعتراف مباشر بوجود خوارزميات تجسس أمريكية منذ عام 2014، تطورت حاليا أضعافا مضاعفة في مقدرتها على الاستحواذ على المعلومات".

واستطرد الخبير في الأمن السيبراني، مستحضرا الدلائل على ارتباط منصات تواصل اجتماعي بوكالة الأمن القومي الأمريكي، مشيرا إلى أن رؤساء الدوائر الحساسة في "فيسبوك" و"تويتر" يتم اختيارهم ممن خدموا في مؤسسات أمنية أمريكية، وقال إن "ديفيد أجرانوفيتش، الذي شغل طوال 6 سنوات، منصب مدير الاستخبارات في وكالة الأمن القومي الأمريكي، يعمل حاليا في فيسبوك بمنصب (مدير الاضطراب والتهديد العالمي)".

وأضاف أن "جم بيكر، الذي كان يشغل منصب (نائب المستشار العام) في منصة تويتر، خدم لسنوات طويلة في جهاز الأمن الداخلي الأمريكي إف بي آي"، يشار إلى انه إيلون ماسك، المالك الجديد لمنصة "تويتر"، أعفى بيكر من منصبه مطلع شهر كانون أول/ديسمبر الجاري.

وكشف سمور، في مقطع الفيديو الذي نشره، عن أن الدائرة المسؤولة عن تدقيق المحتوى في منصة فيسبوك "تتمركز في تل أبيب.. ويتم اختيار أعضاء تلك الدائرة بعناية فائقة من قبل مكتب المعلومات الخاص بالمنصة، ويتولى المكتب تدقيق كافة المعلومات المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وشدد على أن الولايات المتحدة، تهدف من وراء كل ذلك إلى "السيطرة على الرأي العام، والتوجيه السلبي له، وتعزيز خطاب الكراهية، إضافة إلى تحسين الصورة النمطية للولايات المتحدة، وتسويقها كحامية للديمقراطيات والحريات وحقوق الإنسان" على حد تعبيره.

وشدد سمور، على أن منصات التواصل الاجتماعي "تتبع وكالة الأمن القومي الأمريكي، وتعمل لصالحه بشكل مباشر، عبر خوارزميات وبرمجيات خاصة، للتجسس على العالم والمواطنين الأمريكيين" وفق قوله.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في
الاحتلال يخطر بطرد عائلات في الأغوار بحجة التدريبات العسكرية
فبراير 1, 2023
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، سبع عائلات فلسطينية في خربة حمصة الفوقا بمدينة طوباس، بالأغوار الشمالية، شمال شرق الضفة الغربية، بالطرد من خيامها. وقالت مصادر محلية، إن الاحتلال وجّه إخطارًا بالطرد يشمل سبع عائلات بهدف إجراء تدريبات في المنطقة تمتد لعشرة أيام متفرقة. وتمتد فترة التدريب وفق ما جاء في الإخطار بين تاريخي الخامس من