كوخافي: الجيش الإسرائيلي أعد 3 خطط لضرب إيران

كشف رئيس أركان الجيش الاسرائيلي المنتهية ولايته، أفيف كوخافي، عن أن الجيش بلور خلال العام المنصرم ثلاثة برامج لشن هجوم على إيران، لتدمير المنشآت والمنشآت النووية الداعمة للمشروع النووي.

وأضاف وفق هيئة البث الإسرائيلية /كان/ أنه "لو تعلق الأمر بدخول معركة كبيرة؛ فستدخل مواقع عسكرية وأصول إضافية إلى قائمة الأهداف".

وزعم أن إيران تمتلك اليوم مواد مخصبة تكفي لإنتاج أربع قنابل نووية، ثلاثة منها بمستوى 20 بالمئة، وواحدة بمستوى 60 بالمئة.

وأضاف كوخافي: "نحن نعمل في على أمرين هامين؛ الأول هو تحديد موقع الصواريخ الإيرانية لكي نقوم بيوم التنفيذ بضرب أكبر عدد ممكن منها. والأمر الثاني إنشاء نظام دفاع جوي لتحييد هذه الصواريخ".

وتايع: "إننا نفترض افتراضًا عمليًا أن هجومًا في إيران قد يؤدي إلى حملة ضدها، وحملة في المنطقة الشمالية، يشارك فيها حزب الله، وربما يقودها".

وأكد أن "إسرائيل في هذه الحالة مستعدة لإعادة لبنان 50 عاماً إلى الوراء، إذا دخلت في حرب مع حزب الله؛ لأنها لن تكتفي باستهداف التنظيم المسلح، وستضرب كل البنية التحتية اللبنانية".

وزعم أن أبرز الإنجازات التي يمكن أن يتفاخر بها، تكمن في منع إيران من إنشاء نسخة جديدة من حزب الله داخل سوريا.

وكان وزير الحرب الإسرائيلي السابق بيني غانتس، قد صرح للصحفيين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أنه "بينما تمتلك إسرائيل القدرات لضرب المنشآت النووية الإيرانية؛ يجب على رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو أن ينظر في المسألة بعناية قبل إصدار الأمر".

ووفقًا لغانتس؛ فإن خيار ضرب إيران "يجب أن يكون جاهزًا، ويجب أيضًا النظر في هذه المسألة بعناية شديدة قبل التنفيذ".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
قوات الاحتلال تقتحم سجن "مجدو" وتعزل 40 أسيرا
يناير 28, 2023
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، أقسام الأسرى داخل سجن "مجدو"، وعزلت 40 أسيرا خارج غرفهم. وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، في تصريح مقتضب، إن "وحدات القمع الإسرائيلية اقتحمت الأقسام داخل السجن المذكور، ورشت الغاز على الأسرى، وعزلت 40 منهم". وتأتي عملية العزل في إطار عمليات النقل الواسعة التي تنفّذها إدارة السّجون مؤخرا
مستوطنون يهاجمون بن غفير ويحملونه مسؤولية عملية القدس
يناير 28, 2023
هاجم مستوطنون وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وحملوه مسؤولية عملية إطلاق النار بمدينة القدس المحتلة، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين. وقالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إن "عشرات المستوطنين الغاضبين هاجموا بن غفير لفظيا أثناء تواجده في مكان تنفيذ العملية، وقالوا له: "هذه العملية حدثت في ظل ولايتك كوزير".
كتائب "شهداء الأقصى" تتبنى عملية القدس
يناير 28, 2023
تبنت "كتائب شهداء الأقصى"، الذراع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، منفذ عملية القدس، اليوم الجمعة، وقالت إنه خيري علقم (21 عاما). وقالت عبر حسابها على تويتر: "تزف كتائب شهداء الأقصى الاستشهادي المنغمس خيري علقم (21 عاما) من حي الطور في القدس المحتلة". وأضافت أن علقم "ارتقى بعد أن زلزل أمن كيان بني صهيون المزعوم،
تشييع شهداء جنين التسعة في موكب واحد
يناير 26, 2023
شيع الفلسطينيون في جنين، اليوم الخميس، جثامين مجزرة جنين ومخيمها، شمال الضفة الغربية، التي وقعت صباحا، إثر اقتحام قوات جيش الاحتلال للمدينة. وحمل المشيعون، جثامين الشهداء التسعة، على الأكتاف، من أمام مستشفى جنين الحكومي، في مسيرة جابت شوارع المدينة. وأعلنت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، أن حصيلة العدوان على جنين ومخيمها بلغ تسعة شهداء بينهم
الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود غزة خشية إطلاق الصواريخ
يناير 26, 2023
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الاحتلال الإسرائيلي قرر رفع حالة التأهب على حدود غزة، خوقا من إطلاق مقاومين فلسطينيين صواريخ من القطاع، ردا على مجزرة جنين (شمال الضفة)، صباح اليوم الخميس. وقالت القناة /13/ العبرية: إن "حركة الجهاد الإسلامي أبلغت الوسطاء المصريين أن إسرائيل ستتحمل تبعات عدوانها على مخيم جنين". وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم
حدادا على شهداء جنين.. إضراب شامل في الضفة الغربية
يناير 26, 2023
أعلنت القوى الوطنية والإسلامية، اليوم الخميس، إضرابا شاملا بالضفة الغربية ودعت للتوجه لنقاط التماس، ردًا على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وقالت القوى، في تصريح صحفي: "إنه أمام شلال الدم الفلسطيني المتواصل، تمت الدعوة للإضراب والتصعيد على نقاط التماس، وبات مطلوبًا توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كما أنه من غير المعقول