"أونروا" في لبنان.. تحديّات وتطلّعات العام 2023

تعاني وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عجزاً مالياً مزمناً، بسبب تراجع الدعم المقدّم من دول مانحة عدة، مما دفعها لتعلن أنها تُعاني من "أزمة وجوديّة".
وفي لبنان، يواجه اللاجئون الفلسطينيون مستويات مثيرة للقلق، جرّاء تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد منذ عام 2019، التي وصفها "البنك الدولي" بأنها واحدة من أكبر 10 أزمات على مستوى العالم منذ القرن الـ19، إضافة إلى الأزمة التي تعانيها "أونروا" التي تقدم لهم خدمات الصحة والتعليم، وغيرها من الخدمات الحياتية.
ويقول الناطق الإعلامي بإسم "أونروا" في لبنان، فادي الطيار، إن "النقص المزمن في تمويل ميزانية الوكالة البرامجية خلال العقد الماضي يصعّب عليها تنفيذ الولاية التي منحتها إياها الجمعية العامة للأمم المتحدة".
وأوضح الطيار لـ"قدس برس" اليوم الثلاثاء، أن "أزمة التمويل التي تواجهها أونروا لها تأثير على الخدمات الحيويّة التي تقدّمها مثل الخدمات الصحية والتعليمية والإغاثة والخدمات الإجتماعية".
وأضاف أنه بسبب هذه الأزمة "يتعذّر على الوكالة تلبية الاحتياجات المتزايدة لـ لاجئي فلسطين في المنطقة، مشيراً إلى أنه "في الوقت الذي يُطلب فيه من أونروا تقديم خدمات شبيهة بالخدمات الحكومية مع دور تنموي كبير، نجد أن تمويلها ليس مستقراً ولا يمكن التنبؤ به".
وأشار الطيار إلى أنه "وفقا لأحدث تقرير صادر عن "أونروا" فإن 93 بالمئة من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر، مؤكداً أن "هذه نسبة فقر شبه شاملة، تستدعي زيادة في الضغط على الوكالة لبذل المزيد من الجهد".
وكشف الطيار أن "أونروا" تواصل دعم ما مجموعه 61 ألفا وسبعمائة وتسعة لاجئين فلسطينيين في لبنان من خلال برنامج شبكة الأمان الاجتماعي. وبالإضافة إلى ذلك، يتلقى أكثر من 31 ألف لاجئ فلسطيني من سوريا الدعم من الوكالة بمبالغ شهرية".
ولفت إلى أن الوكالة ستستمر أيضًا في العمل على تقديم مساعدات نقدية إضافية للفئات الأكثر حاجة، بما في ذلك الأطفال وكبار السن والمرضى المصابين بأمراض مزمنة، والأشخاص ذوي الإعاقة "كلما توفر التمويل" وفق قوله.
وأكد أن أونروا ستواصل جهودها لجمع التبرعات من أجل مواصلة إعادة إعمار مخيم نهر البارد (شمال لبنان) وتقديم المساعدة النقدية الطارئة للاجئي فلسطين من سوريا، وستواصل بالتعاون مع كل المعنيين من أجل مناصرة حقوق لاجئي فلسطين في لبنان، بما في ذلك حقهم في العمل.
وأُسست وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها في أقاليم عملياتها الخمسة.
وتنتشر "أونروا" في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك إلى أن "يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنة اللاجئين الفلسطينيين".
وتشتمل خدمات "أونروا" التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير، بحسب موقعها الرسمي.
ويتوزع اللاجئون الفلسطينيون في لبنان على 12 مخيماً وأكثر من 156 تجمّعاً، وتزيد الأزمة التي تعيشها البلاد من سوء الأوضاع والظروف المعيشية التي يعانيها اللاجئون في ظل غياب الحماية لهم.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تشاد تفتتح سفارتها لدى الاحتلال غدا الخميس
فبراير 1, 2023
أعلنت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء، افتتاح سفارة لها لدى "إسرائيل"، بمدينة "رمات غان"، قرب "تل أبيب"، وسط فلسطين المحتلة عام 48، بعد استئناف العلاقات بين الجانبين عام 2019. وجاء ذلك، وفق بيان مشترك لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس تشاد محمد ديبي، الذي وصل "إسرائيل" الأربعاء، في زيارة غير محددة المدة. وقال بيان نشره مكتب
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر