إعلام عبري: تل أبيب تتواصل مع 4 دول عربية وإسلامية للانضمام إلى "ابراهام"

زعمت وسائل إعلام عبرية، أن تل ابيب تجري اتصالات مع أربع دول عربية وإسلامية؛ للانضمام إلى ما يسمى الاتفاقيات الإبراهيمية.

وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، اليوم الثلاثاء، إنه في حين أن التقدم في إقامة العلاقات بين "إسرائيل" و السعودية قد فتر بسبب أزمتها مع الولايات المتحدة، إلا أن الأخيرة وتل أبيب، تعملان الآن على شق طريق مع أربع دول عربية وإسلامية؛ لتوسيع اتفاقيات أبراهام في الأشهر المقبلة، وفق مزاعم الصحيفة.

وأضافت أن وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين ووزارته يعملان مع موريتانيا والصومال والنيجر وإندونيسيا؛ لتحقيق انفراجة في إقامة العلاقات معها.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يشارك من وراء الكواليس في الترويج للمحادثات مع هذه الدول، إضافة لكبار المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، لافتة إلى أن المحادثات مع موريتانيا أحرزت تقدما كبيرا.

وقالت الصحيفة المقربة من الحكومة الإسرائيلية، إن الانفراجة في العلاقلات مع هذه الدول، تشمل توقيع الاتفاقات، التي ستتأجل حتى نهاية شهر رمضان في 20 نيسان/ أبريل، مشيرة إلى أنهم في العالم الإسلامي، سيرصدون عن كثب تعامل الحكومة مع الفلسطينيين في الشهر المقبل، وبشكل أساسي الأوضاع في الحرم القدسي، والحفاظ على الوضع الراهن هناك.

وبينت أن لدى "إسرائيل" مصلحتان في إقامة علاقات مع دولة النيجر والتي تعتبر دولة متخلفة، وهي أن النيجر مورد عالمي لليورانيوم ويمكن للعلاقات مع "إسرائيل" أن تحبط بيع المواد إلى دول معادية، إضافة لسعي "إسرائيل" تخفيض تصويت الدولة ضدها في المحافل الدولية، وكذلك بالنسبة للصومال، فإن موقعها الاستراتيجي بين خليج عدن والمحيط الهندي عند مدخل البحر الأحمر.

وادعت الصحيفة، أنه لذلك وافقت "إسرائيل" على عقد لقاء رسمي في الأردن مع السلطة الفلسطينية، في محاولة للسيطرة على الأوضاع المتوترة في القدس، مشيرة إلى أن مقياس الانفجار لا يزال عاليا جدا، وقد يبطئ التقدم المحرز حتى الآن مع البلدان الأربعة.

وأضافت أن كلا من "إسرائيل" والولايات المتحدة، ستحاولان العمل حتى لا تؤدي الأيام المتوترة إلى انتكاسة للجهود التي تم تحقيقها حتى الآن.

ووقّعت دولة الاحتلال في 14 أيلول/سبتمبر 2020، اتفاقية تطبيع للعلاقات مع الإمارات والبحرين، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، عُرفت باسم “اتفاقات أبراهام”، وشملت المغرب.

وكان من المقرر أن يوقع السودان على إعلان "اتفاقيات أبراهام"، غير أن هذه الخطوة لم تتم، بسبب التقلبات السياسية في الخرطوم.

 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس" ترحب بإعلان جمهورية أرمينيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين
يونيو 21, 2024
رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإعلان جمهورية أرمينيا الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين. واعتبرت الحركة الاعتراف الأرميني بالدولة الفلسطينية "خطوةً إضافية ومهمة على طريق تثبيت الاعتراف الدولي بحقوق شعبنا، وتطلعاته في إنهاء الاحتلال الصهيوني النازي لأرضه، وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس".  وجددت دعوتها "لدول العالم إلى اتخاذ خطواتٍ مماثلة بما يدعم نضال شعبنا
مجلة أمريكية: "حماس" تنتصر بغزة و 80‎% من أنفاقها صالحة للعمل
يونيو 21, 2024
أكدت وسائل إعلام أمريكية إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تنتصر على إسرائيل في الحرب التي تشنها على قطاع غزة. وقالت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكيةإن "حماس" تنتصر في غزة، وأن 80% من شبكة الأنفاق التابعة لها صالحة للعمل.  وأشارت المجلة إلى أنّ "حماس لم تُـهَزَم بعد، ولا هي على وشك الهزيمة، كما أنّ البيئة الفلسطينية الحاضنة
استطلاع رأي: 42‎% من الإسرائيليين يفضلون غانتس كرئيس للحكومة مقابل 35‎% لنتنياهو
يونيو 21, 2024
أظهر استطلاع للرأي في دولة الاحتلال، اليوم الجمعة، تقدم زعيم حزب "الوحدة الوطنية" المعارض بيني غانتس على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمنصب رئاسة الوزراء لو جرت انتخابات اليوم. ووفق الاستطلاع الذي نشرته صحيفة /معاريف/ العبرية، قال 42 بالمئة من الإسرائيليين إنهم يفضلون غانتس في رئاسة الحكومة لو جرت الانتخابات اليوم مقابل 35 بالمئة لنتنياهو. فيما
ما هي تفاصيل مقتل جنديين إسرائيليين وجرح 8 آخرين بنيران المقاومة بمحور "نتساريم" بغزة؟
يونيو 21, 2024
كشفت صحيفة /معاريف/ العبرية تفاصيل كمين محور "نتساريم" الذي نفذته المقاومة الفلسطينية بغزة ضد لواء إسرائيلي، وقتلت خلاله جنديين وإصابة ثمانية آخرين بجروح. وقالت الصحيفة إن "المقاومة كشفت وحدة لواء (ألكسندروني)، التي كانت تتحرك سيرًا على الأقدام بعد ظهر الأمس على طول محور ممر نتساريم، على مسافة قصيرة نسبيًا من خلال كمين اعده مقاتلو حماس  الذين
محلل سياسي: إحراق معبر رفح محاولة إسرائيلية لاستباق أي حلول وفرض أمر واقع
يونيو 21, 2024
اعتبر محلل سياسي أردني، أن إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي إحراق معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة، وشق طريق جديد بين معبري كرم أبو سالم ورفح، هي محاولة لتسجيل نصر مسبق، والقفز على أي حلول سياسية يتم مناقشتها في أي صفقة لوقف إطلاق النار، أو مرحلة ما بعد إنتهاء الحرب. وحذر حازم عيّاد الباحث والمختص
أرمينيا تعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية
يونيو 21, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، اليوم الجمعة، الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وذلك عبر بيان على موقعها الإلكتروني، أكدت فيه أن "يريفان تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية". وذكرت الخارجية الأرمنية في بيانها: "إن الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة والصراع العسكري المستمر هو إحدى القضايا الأساسية على الأجندة السياسية الدولية التي تتطلب الحل". وأضافت: "ترفض جمهورية أرمينيا رفضا قاطعا استهداف