"القدس الدولية": الاحتلال يصعّد من اعتداءاته على الأقصى خلال نيسان الماضي

صعّد الاحتلال في شهر نيسان/أبريل المنقضي، وتيرة عدوانه على مصلى "باب الرحمة"، ضمن مسار يسعى إلى إعادة إغلاق المصلى، الذي أعادت جماهير القدس فتحه في هبّة "باب الرحمة" شباط/فبراير 2019.
وقال تقرير صدر عن "مؤسسة القدس الدولية" (قانونية مقرها بيروت) إنه "على الرغم من محاولات الاحتلال منع الاعتكاف في شهر رمضان وحصره في العشر الأواخر منه، تمكّن المرابطون من فرض إرادتهم، فخاضوا معركة على مدى أيام رمضان كان من أهم نتائجها منع الاحتلال وجماعات المعبد، من تحقيق أهدافهم في عيد الفصح العبري، الذي تزامن مع الأسبوع الثالث من شهر رمضان".
وأفادت "القدس الدولية" في تقريرها، الذي رصد الانتهاكات الاسرائيلية بحق المسجد الأقصى، خلال شهر نيسان/أبريل الماضي، واطلعت عليه "قدس برس"، أن (5054) مستوطنا اقتحموا الأقصى خلال الشهر المرصود، من بينهم 3430 مستوطنًا اقتحموا المسجد في أسبوع "الفصح" العبري، وشارك عدد منهم في أداء صلوات تلمودية لا سيما في المنطقة الشرقية من الأقصى.
كما أشار التقرير إلى أن "جماعات المعبد" حاولت توسيع عدوانها على الأقصى بذريعة "الفصح العبري"، وكانت قدّمت طلبًا لوزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير، بمنع المسلمين من الدخول إلى الأقصى بالتزامن مع أيام "الفصح". وتركزت دعوات هذه الجماعات على تقديم "قربان الفصح" في الأقصى، وهو الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه منذ سنوات.
واقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى ليلة 14 رمضان (4 نيسان/أبريل الماضي) واعتدت على المعتكفين والمعتكفات بالرصاص المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والدخان والهراوات، في محاولة لمنع الاعتكاف وتفريغ المسجد الأقصى تحضيرًا لعدوان "الفصح" وإفساحًا للمقتحمين ليؤدوا طقوسهم في المسجد.
وأشارت "القدس الدولية" في تقريرها إلى أنه في صباح ثاني أيام عيد الفطر (السبت 22 نيسان/أبريل الماضي)، عمد الاحتلال إلى تنفيذ أعمال تخريب في مصلى "باب الرحمة" فنزع تمديدات الكهرباء، وخلع بوابة المصلى، وتوالت على أثر ذك اعتداءاته حيث كررت قوات الاحتلال اقتحامها المصلى بالأحذية، وأزالت الستائر الفاصلة بين صفوف الرجال والنساء، وصادرت السماعات ومكبرات الصوت لإقامة الصلاة، وأتلفت سماعاتٍ مخزنة.
وكان مرابطون في المسجد عمدوا، ليلة 27 رمضان (18 نيسان/أبريل الماضي) إلى تمهيد "طريق الصادقين" و"حديقة المراغمة" لكسر العزلة عن مصلى "باب الرحمة" وجواره، لتأكيد أهمية تعزيز الوجود الإسلامي في المصلى لإحباط مخطط التقسيم المكاني الذي يسعى الاحتلال لتنفيذه.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
شيخ الأزهر: المجتمع الدولي يمد يده بالمساعدات لغزة والأخرى ممدودة بالسلاح للاحتلال
مايو 19, 2024
قال شيخ الأزهر (هيئة علمية إسلامية)، أحمد الطيب، الأحد، إن "العالم أصابه ما يمكن تسميته بظاهرة (الانفصام العالمي)". وأضاف شيخ الأزهر، أن "هذه الظاهرة برزت بشكل واضح بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فنرى بعض الدول تعلن عن مد إحدى يديها بالمساعدات الإنسانية إلى غزة، ويدها الأخرى ممدودة بالسلاح والعدة والعتاد للكيان الصهيوني ليستمر في
"الصحة العالمية": إمدادات الأدوية والوقود إلى غزة منخفضة للغاية
مايو 19, 2024
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأحد، إنه "مع استمرار إغلاق معبر رفح (جنوب غزة) منذ 6 أيار/مايو الجاري، أصبحت إمدادات الأدوية الأساسية والوقود منخفضة للغاية في القطاع، والحركة محدودة بسبب القيود الأمنية". وأضاف غيبريسوس، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس"، أن "أوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة، والقصف المكثف، وعدم مرور المساعدات
"المعابر والحدود" في غزة تحذر من تداعيات استمرار إغلاق معبر رفح
مايو 19, 2024
حذّرت هيئة المعابر والحدود بغزة من "تداعيات استمرار إغلاق معبر رفح البري لليوم 13 على التوالي بعد سيطرة الاحتلال عليه". وقالت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، إن "إغلاق المعبر فاقم سوء الأوضاع الإنسانية الكارثية بغزة نتيجة منع دخول المساعدات وتوقف سفر الجرحى". وأضافت "لا يزال أكثر من 11 ألف جريح على قوائم انتظار
وزير الخارجية الأردني: هناك محاولة لاغتيال "أونروا" سياسيا
مايو 19, 2024
قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا" تقوم بواجبها في قطاع غزة رغم ظروف الحرب على القطاع. وأكد الوزير الأردنية، خلال مؤتمر صحفي، في العاصمة عمّان اليوم الأحد، مع المفوض العام لـ "أونروا" فيليب لازاريني، أن بلاده مستمرة بالوقوف إلى جانب الأونروا "التي لا بديل عنها".
الهلال الأحمر الفلسطيني: طواقمنا استلمت جثمان شهيد من حاجز "الكونتينر"
مايو 19, 2024
أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أنها استلمت اليوم الأحد، جثمان شهيد فلسطيني من قوات الاحتلال من حاجز الكونتينر قرب مدينة القدس. وقالت "الهلال الأحمر" أن طواقمها استلمت جثمان الشهيد الفلسطيني رامي محمد موسى حيان (44 عاماً)، من قرية "بيت فجار" بمنطقة بيت لحم، ويجري نقله لمستشفى الحسين في بيت جالا. وكان الشهيد حيان ارتقى ظهر
جيش الاحتلال يعترف بإصابة 44 جنديا وضابطا بنيران المقاومة بغزة
مايو 19, 2024
اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة (44) جنديا وضابطا بنيران المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. وقال الجيش في تصريح إعلامي، اليوم الأحد، إن الجنود أصيبوا في معارك بأرجاء قطاع غزة نهاية الأسبوع الماضي بينهم 8 جراحهم خطيرة. وكان القائد السابق لفرقة غزة في جيش الاحتلال، الجنرال غادي شماني، قد قال اليوم إنّ "الجيش الإسرائيلي يتخبط في