زراعة غزة: 1.3 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي جراء العدوان

قدّرت وزارة الزراعة في غزة، قيمة الأضرار الأولية التي لحقت في القطاع الزراعي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، بنحو مليون و 300 ألف دولار أمريكي، بحسب ما أورد المتحدث باسم الوزارة أدهم البسيوني، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء.

وأضاف أنه "تم خلال 5 أيام من العدوان الإسرائيلي، تدمير وإتلاف العديد من الدونمات المزروعة بالخضار والأشجار، نتيجة الاستهداف المباشر للأراضي، أو نتيجة انقطاع مياه الري على المحاصيل الزراعية خلال فترة العدوان الإسرائيلي، حيث لم يتمكن المزارعون من الوصول الى أراضيهم".

وأشار إلى أن هذه إحصائية أولية وأن الحصر للأضرار مستمر للوقوف على حقيقة العدوان.

وأكد البسيوني أن الثروة الحيوانية تكبدت خسائر كبيرة تمثلت "بنفوق أعداد من الطيور والحيوانات نتيجة الاستهداف المباشر من قبل طائرات ومدفعية الاحتلال".

وشدد على أن الاستهداف المباشر للقطاع الزراعي خلف ‏أضراراً بالغة في المنشآت الزراعية والآبار والخطوط الناقلة الرئيسة والفرعية والبرك الزراعية ومخازن المعدات الزراعية والمبيدات ومزارع النحل.

وأكد الناطق باسم وزارة الزراعة في غزة، على أن وزارته "ستواصل جهودها بالتعاون مع كل الجهات ذات العلاقة؛ للوقوف وإسناد المزارع ‏الفلسطيني في كل المراحل والميادين، وستواصل العمل لتعزيز صموده على أرضه".

وطالب المجتمع الدولي وجميع مؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات ذات ‏الاختصاص بتوحيد الجهود بالضغط على الاحتلال من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة والعمل ‏على إعادة إعمار دمره الاحتلال، وتعويض المزارعين عما تكبدوه جراء هذا العدوان.

وتعرض قطاع غزة من الفترة ( 9- 13 أيار /مايو الجاري ) إلى عدوان إسرائيلي كبير بدأ باغتيال 3 من قادة الجهاز العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، وأسفر عن 33 شهيدا و190 جريحا ودمار كبير في المباني والمنشآت.

وسوم :
تصنيفات :
الأكثر قراءة