“العودة” يطالب بضغط دولي لوقف انتهاكات اليونان ضد طالبي اللجوء الفلسطينيين

طالب مركز “العودة” الفلسطيني (مؤسسة أهلية مقرها لندن)، المنظمات الحقوقية والإنسانية بالضغط على السلطات اليونانية لـ”وضع حد لانتهاكات خفر السواحل وحرس الحدود، ضد طالبي اللجوء الساعين إلى الوصول إلى القارة الأوروبية، هربا من النزاعات والظروف المعيشية القاهرة”.

جاء ذلك في تصريح صحفي تلقته “قدس برس”، اليوم الإثنين، قال المركز فيه إنه “أشرك في مداخلة ألقاها بجلسة للجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا، اللاجئ الفلسطيني أحمد عباسي المهجر إلى تركيا من مخيم اليرموك (جنوب دمشق)، للحديث حول معاناته في رحلة اللجوء، بحثا عن حياة أفضل من تلك يرزح تحتها منذ سنوات”.

وأفاد عباسي في المداخلة المنعقدة تحت البند الرابع من جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ 51، أنه “حاول العبور إلى اليونان عبر البحر طلبًا للجوء الإنساني برفقة عدد من العائلات الفلسطينية والسورية في 2 أيلول/سبتمبر الجاري”.

وتابع “عند دخولنا المياه الإقليمية اليونانية هاجمنا خفر السواحل اليوناني، وتعرض لنا بالضرب المبرح، وقاموا بتعطيل القارب وسط البحر، ودفعونا للمياه الإقليمية التركية”.

وأضاف “بقينا لساعات طويلة في البحر، وكنا عرضة للموت في كل لحظة بسبب تعطيل القارب واكتظاظ عدد الركاب ومن بينهم أطفال ونساء”.

ولفت إلى محاولات سابقاً للعبور إلى اليونان عن طريق الحدود البرية مع تركيا، وقال: “أوقفنا حرس الحدود اليوناني وتعرضوا لنا بالضرب والشتائم وصادروا أموالنا وهواتفنا وجوازات سفرنا ونزعوا عنا ملابسنا وأحذيتنا ورمونا في العراء على الحدود مع تركيا”.

وطالب اللاجئ الفلسطيني “المنظمات الحقوقية والإنسانية بالضغط لوضع حد لانتهاكات خفر السواحل وحرس الحدود اليوناني ضد طالبي اللجوء، والتي أدت لموت وفقدان العشرات من المهاجرين في المياه والبر اليونانيَيْن”.

يشار إلى أن هذه الفعالية هي الثالثة التي يعقدها مركز “العودة” على هامش أعمال الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، حيث عقد ندوة الكترونية حول الذكرى الـ40 لمجزرة صبرا وشاتيلا، واستعرض قبلها في أولى نشاطاته معاناة الفلسطينيين بالضفة الغربية من النقص الحاد في المياه بسبب السياسات الإسرائيلية.

 

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: السلطة الفلسطينية أحبطت عمليات نوعية ضد الاحتلال شمال الضفة
نوفمبر 27, 2022
أكد إعلام عبري أن الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية، أحبطت تنفيذ خلايا مقاومة عمليات نوعية ضد أهداف إسرائيلية، بعد عثورها على عبوات ناسفة مجهزة للتفجير. وكشفت القناة /11/ العبرية، مساء اليوم الأحد، أن “الأجهزة الأمنية الفلسطينية عثرت على عبوات ناسفة كبيرة الحجم، في مدينتي طوباس وجنين (شمال الضفة)، كانت مخصصة لتنفيذ عمليات تفجيرية في إسرائيل”.
الاحتلال يمنع أسيرا محررا من التواصل مع 11 مقدسيا لـ4 أشهر
نوفمبر 27, 2022
قالت مصادر حقوقية فلسطينية، إن سلطات الاحتلال أصدرت اليوم الأحد، قرارا عسكريا جائرا بحق الأسير المقدسي المحرر ماجد الجعبة. وأوضحت المصادر لـ”قدس برس”، أن القرار يمنع الجعبة من التواصل بشكل مباشر أو غير مباشر مع 11 مواطنا مقدسيا لغاية 26 آذار/مارس القادم، وجلهم من الأسرى المحررين، الذين سبق لهم أن اعتقلوا بسبب نشاطهم الديني والاجتماعي
إعلام عبري: خلل تقني يوقف حركة القطارات في “إسرائيل”
نوفمبر 26, 2022
أكدت وسائل إعلام عبرية، توقف حركة القطارات في فلسطين المحتلة مساء اليوم السبت، بسبب خلل تقني، لم تحدد مركزه بعد. وذكرت صحيفة /معاريف/ العبرية، أنّ حركة القطارات توقفت بسبب خلل غير معتاد في حاسوب الإشارات المركزي. وقالت القناة /12/ العبرية، إنّه تم إلغاء جميع الرحلات المخطط لها في قطار “إسرائيل”، حتى الساعة 9 من مساء
مقتل مستوطن ثانٍ متأثراً بجروحه في عملية القدس التفجيرية
نوفمبر 26, 2022
ارتفع عدد قتلى عملية القدس التفجيرية إلى اثنين، بعد الإعلان رسميا، مساء اليوم السبت عن مقتل إسرائيلي آخر، متأثراً بجروحه التي أصيب بها في تفجيرات الأربعاء الماضي. وبحسب موقع /واي نت/ العبري، فإن القتيل “يبلغ من العمر (50 عاما) وهو المستوطن تيدسا تشوما من أصول إثيوبية”. وقُتل الأربعاء الماضي، مستوطن إسرائيلي، وأصيب 19 آخرون بجروح
رئيس استخبارات الاحتلال السابق يتوقع انتفاضة ثالثة “لا مثيل لها”
نوفمبر 26, 2022
توقع الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، تامير هايمان، أن “تواجه إسرائيل خطر اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، لم يسبق لها مثيل”. وقال هايمان، في تحليل نشره موقع /قناة 12/ العبرية، اليوم السبت، إنّ “إسرائيل تقف أمام مجموعة من الظروف، التي تزيد من فرص اندلاع هذه الانتفاضة”. وحذر من أنّ شنّ “حملة عسكرية في الضفة
صحيفة عبرية تكشف عن استعدادات إسرائيلية للتصعيد في الضفة الغربية
نوفمبر 24, 2022
كشفت صحيفة /يديعوت احرونوت/ العبرية، مساء اليوم الخميس، عن استعدادات تقوم بها وزارة جيش الاحتلال لتصعيد واسع النطاق في الضفة الغربية. وأوضحت الصحيفة، أن وزارة الجيش أعلنت عن نيتها شراء  50 عربة مصفحة بشكل عاجل، لاستخدامها في الضفة الغربية. وأشارت إلى أن صفقة شراء العربات المصفحة ستكون بعشرات الملايين من الشواكل، لافتة أن ذلك يأتي