(41) سنة على مجزرة "برج الشمالي".. كيف صمد الفلسطينيون أمام آلة الحرب "الإسرائيلية"؟

يوافق يوم 7 حزيران/يونيو، الذكرى الـ 41 للمجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي عام 1982 بحق الفلسطينيين في مخيم "برج الشمالي" في مدينة صور جنوب لبنان، حيث ارتقى فيها 125 فلسطينيا معظمهم من النساء والأطفال.

وبيّن مراقبون فلسطينيون، في أحاديث منفصلة مع "قدس برس"، اليوم الأربعاء أن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، واجهوا تحديات مضاعفة بسبب الاجتياح الإسرائيلي عام 1982، وقاتلوا بامكانياتهم المحدودة دبابات الاحتلال ومدافعه.

وقال القيادي في "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"(أحد فصائل منظمة التحرير) في لبنان، ابراهيم خطّاب، إن أهالي مخيم "برج الشمالي"، بمدينة صور، جنوبي لبنان، يستذكرون في مثل هذا اليوم المجازر التي ارتكبها الاحتلال بالصواريخ الحارقة المحرمة دولياً، والتي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى، في ملاجئ ( الحولة، أبو خنجر، النجدة، ومغارة المغاربة وغيرها)".

وتحدث خطاب عن تلك المجزرة قائلا إن "جيش الاحتلال كان قد حاصر المخيّم يوم الخامس من حزيران/ يونيو 1982، بقوّة كبيرة من الدبابات والمدرعات، مسنودة بالطيران والمدفعيّة، وحاول اقتحام المخيّم من جميع الجهات، وسط مقاومة أبداها أبناء المخيّم، ولا سيما من عُرفوا بـ (أشبال الآر بي جي)".

وأضاف أنه "سجّل تدمير أكثر من 8 دبابات إسرائيلية على أبواب المخيّم في اليوم الأوّل، وقتل العديد من جنود الاحتلال، فيما سجّل في يوم التالي، أسر عدد من جنود الاحتلال وتدمير نحو 16 دبابة، الأمر الذي دفع العدو إلى قصف ملاجئ المدنيين، واستخدام أسلحة الغرض منها القتل المباشر، كالأسلحة الفوسفورية الحارقة".

واعتبر خطّاب أن "هذه المجزرة البشعة بحق الشعب الفلسطيني أتت نتيجة الصمود الأسطوري الذي شكلته القوات المشتركة الفلسطينية المقاتلة آنذاك في الجنوب اللبناني".

وأكد على أن"الشعب الفلسطيني في المخيمات والتجمعات في لبنان، رفض الاستسلام للعدو، وقاوم بأسلحته البسيطة، دبابات وأرتال الاحتلال، الذي ارتكب مجازر بشعة".

من جهته، أكد عضو قيادة "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"(أحد فصائل منظمة التحرير) في لبنان، فؤاد عثمان، على "تمسك اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بحقهم في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، حتى التحرير والعودة إلى كامل التراب الوطني الفلسطيني".

واعتبر عثمان أن "المقاومة هي خيار الشعوب الحرة والمناضلة، طالما بقيت أرضنا محتلة من عدو لم ولن يستجيب إلى حقوقنا الوطنية إلا من خلال المقاومة والصمود والوحدة والشراكة مع كافة مكونات الشعب الفلسطيني" على حد تعبيره.

ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، في 6 حزيران/يونيو 1982، عملية عسكرية لاجتياح لبنان، بذريعة الرد على محاولة اغتيال السفير الإسرائيلي في لندن، شلومو أرجوف.

واستخدم الاحتلال في اجتياحه حوالي 100 ألف من قواته، تضم فرق القوات الخاصة، وسلاح الطيران، والمدرعات، الزوارق والبوارج الحربية.

وارتكب الجيش الإسرائيلي في 7 حزيران/يونيو 1982، وكانت من ضمن المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق اللاجئين الفلسطينيين، مجزرة مخيم "برج الشمالي" بمدينة صور (جنوب لبنان).

وقصف الجيش الإسرائيلي، الملاجئ التي تحصّن فيها المدنيين في المخيم، وحوّلها إلى مقابر جماعيّة، ارتقى فيها أكثر من 125 شهيداً، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد فلسطيني بسبب الغاز المسيل للدموع قرب بيت لحم
أبريل 27, 2024
 استشهد اليوم السبت، شاب فلسطيني اختناقا بالغاز المسيل للدموع الذي ألقاه جيش الاحتلال أمام المخبز الذي كان يعمل فيه بقرية حوسان غرب بيت لحم، حيث أرغمه جيش الاحتلال على اغلاق محله التجاري واغلاق جميع المحلات التجارية خلال الاقتحام. وتشهد الضفة الغربية مواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن اعتقال الآلاف وارتقاء مئات
بسبب التضامن مع غزة.. اعتقال 69 طالبا في جامعة أمريكية
أبريل 27, 2024
أعلنت جامعة ولاية أريزونا، جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، أنه "تم إلقاء القبض على 69 شخصا بتهمة التعدي على ممتلكات الغير".  ويتضامن الطلاب في الجامعات الأميركية مع القضية الفلسطينية مطالبين بـ"وقف عدوان الاحتلال على غزة، ووقف الدعم الأمريكي للاحتلال الإسرائيلي". وتوسعت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة، لتشمل العاصمة واشنطن وولايات أخرى، وبينما اعتقلت السلطات مئات
تظاهرات في مدن وعواصم عدة تنديدا بمجازر الاحتلال في قطاع غزة
أبريل 27, 2024
 شهدت مدن وعواصم عدة، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بمجازر الاحتلال المتواصلة لليوم الـ204 على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في عواصم ومدن عالمية وعربية، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان
قواعد الاشتباك على "الجبهة الشمالية".. هل اقترب "الاحتلال" و"حزب الله" من تجاوزها؟
أبريل 27, 2024
تسيطر أجواء من التوتّر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات وارتقاء عدد من اللبنانيين، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وفي هذا السياق، قال الأكاديمي والخبير الاستراتيجي اللبناني، علي دربج، إن "العدو الصهيوني وضع لنفسه قواعد اشتباك
"القسام" تعرض مقطعا مصورا جديدا لأسرى لديها
أبريل 27, 2024
عرضت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم السبت، مقطعا مصورا لأسرى لديها يطالبون حكومة بنيامين نتنياهو بـ"الإفراج عنهم ويحذرون من تداعيات القصف على حياتهم". وبينما قالت القسام إن "الضغط العسكري أدى لمقتل عشرات الأسرى الذين بأيدينا وحرم البقية من الاحتفال بعيد الفصح مع أعزائهم" طالب أسير لدى القسام حكومة نتنياهو بـ"المرونة في
"الشبيبة الفتحاوية" تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا كواردها إلى التصعيد في أماكن تواجدهم
أبريل 27, 2024
ثمنت حركة "الشبيبة الفتحاوية" (الذراع الطلابي لحركة فتح أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) الحراك الطلابي، في الجامعات الأميركية المساند والداعم للقضية الفلسطينية، مشيدة بالأكاديميين الأميركيين "الذين انتصروا لقيم الحرية والعدالة والمساواة، ضد الظلم والعنصرية والاحتلال".   وقالت "الشبيبة الفتحاوية" في بيان لها اليوم السبت، إن هؤلاء "لبوا نداء الإنسانية تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة