مبعوث الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان: إسرائيل تتجاهل "عنف المستوطنين" ضد الفلسطينيين

اتهم المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لشؤون حقوق الإنسان، إيمون غيلمور، الحكومة الإسرائيلية، بأنها "تتجاهل عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، ولا تفعل ما يكفي ضد هذه الظاهرة".

وفي حديث مع صحيفة /هآرتس/ العبرية في ختام زيارته لدولة الاحتلال والسلطة الفلسطينية، قال غيلمور إنه "ساد لديه الانطباع بوجود فجوة كبيرة بين عدد حوادث العنف التي تورط فيها المستوطنون وعدد التحقيقات التي تم إجراؤها".

وأضاف أن "إسرائيل مسؤولة عن التحقيق في مثل هذه الحالات ومحاربة هذه الظاهرة".

وأشارت الصحيفة إلى أن غيلمور، الذي كان وزير خارجية إيرلندا سابقا، "يُعتبر من أشد منتقدي السيطرة الإسرائيلية على الأراضي والمستوطنات، مضيفة أنه حتى في منصبه الحالي، الذي يشغله منذ عام 2019، غالبا ما ينتقد غيلمور خطوات وقرارات تل أبيب".

وأوضحت أنه في العام الماضي، على سبيل المثال، "عارض قرار وزارة الأمن الإسرائيلية، إعلان ست منظمات فلسطينية كمنظمات إرهابية".

وأضافت أنه في زيارته الحالية، إلى جانب قضية عنف المستوطنين، شدد في محادثاته مع المسؤولين في "تل أبيب" على "ازدياد عدد القتلى الفلسطينيين برصاص الجيش والمستوطنين في الأشهر الأخيرة".

وقال غيلمور وفق الصحيفة: "هناك اتجاه واضح بدأ في عام 2022 ويستمر في النصف الأول من عام 2023، لإلحاق أضرار قاتلة بالمدنيين الفلسطينيين".

ولفتت الصحيفة إلى أنه خلال زيارته، تصدرت عناوين الصحف وفاة محمد التميمي، الطفل البالغ من العمر عامين ونصف من قرية "النبي صالح" قرب رام الله، والذي أصيب بنيران جيش الاحتلال.

وقال غيلمور "إنه غير مهتم بالإشارة إلى الحدث نفسه وإنما إلى الصورة العامة"، كما أشار إلى أن  هناك زيادة في عدد الجرحى من المدنيين الفلسطينيين، مشددا على أن "مسؤولية إسرائيل هي منع هذه الحالات في المستقبل".

ورفض غيلمور الإفصاح عما إذا كان يرى علاقة بين زيادة عدد القتلى في الأشهر الأخيرة وصعود حكومة بنيامين نتنياهو، التي تشمل تمثيلا غير مسبوق لليمين المتطرف في إسرائيل.

 وأوضح "أنا لا أشير إلى تشكيل حكومة أو أخرى. نتوقع من الحكومة الإسرائيلية حماية حقوق الإنسان بغض النظر عمن في السلطة". كما أعرب غيلمور عن انتقاده الواضح للخطوات التي اتخذتها الحكومة السابقة في إسرائيل.

وعندما سُئل غيلمور عن تأكيد العديد من منظمات حقوق الإنسان في إسرائيل والخارج – بما في ذلك منظمة "بتسيلم" ومنظمة العفو الدولية – بأن إسرائيل هي دولة فصل عنصري، أجاب غيلمور أن "الاتحاد الأوروبي لا يستخدم هذا المصطلح". وأوضح أنه بالنسبة له "فإن السؤال المهم هو كيفية العمل على أرض الواقع لتغيير الواقع وحماية حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة."

وكانت معطيات وثقتها "هيئة مقاومة الجدار والاستيطان" في السلطة الفلسطينية،  أظهرت وقوع 54 هجوما للمستوطنين على مواطنين فلسطينيين وممتلكاتهم في الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عائلة نزار بنات: السلطة الفلسطينية مستمرة في "مسرحية" محاكمة القتلى
مايو 2, 2024
وصفت عائلة الشهيد نزار بنات، الجلسة التي عقدتها المحكمة العسكرية يوم الأحد الماضي، لمحاكمة قتلته من ضباط وعناصر الأمن الوقائي، بأنها "مسرحية تأتي ضمن سلسلة لعب الأدوار بين أجزاء ومكونات المحكمة". واستغرقت جلسة المحكمة دقائق معدودة، كان أبرز حيثياتها حضور "التشكيل العصابي"، وفق ما وصفته العائلة في بيان، تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأربعاء، أو
جامعات أميركا ترسم خطا جديدا في تاريخ القضية الفلسطينية
مايو 1, 2024
اعتقلت الشرطة الأميركية، نحو 1200 طالب جامعي في الولايات المتحدة، على خلفية مشاركتهم في اعتصامات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي وتطالب بوقف التعامل معه نتيجة حرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال ضد المدنيين في غزة. ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن هذه الحراكات بأنها "معادية للسامية"، وهو ما يعكس مدى التماهي ما بين أكثر الحكومات الاسرائيلية تطرفا، ورئيس وعد
الأمم المتحدة: كمية الأنقاض في غزة أكبر من أوكرانيا
مايو 1, 2024
أعلن مسؤول عمليات نزع الألغام في الأمم المتحدة، مونغو بيرتش، الأربعاء، أن كمية الأنقاض والركام التي يتوجب إزالتها في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا. وقال بيرتش: "لفهم مدى ضخامة الأمر، جبهة القتال في أوكرانيا تبلغ 600 ميلا (نحو 1000 كيلومتر) في حين أن غزة لا يزيد طولها على 25 ميلا (نحو 40 كيلومترا) وهي كلها جبهة
كولومبيا تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 1, 2024
قرر الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي بسبب حرب الإبادة التي يشنها على قطاع غزة. وانتقد بترو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة وطلب الانضمام إلى قضية جنوب إفريقيا التي تتهم الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في قضية رفعتها لدى محكمة العدل الدولية. وأكد في كلمة له أمام الجماهير بمناسبة عيد
"الأورومتوسطي": جيش الاحتلال يحوّل مدارس غزة إلى قواعد عسكرية
مايو 1, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الأربعاء، إن "جيش الاحتلال يصر على عسكرة الأعيان المدنية، بما في ذلك تحويل مدارس ومرافق تعليمية في غزة إلى قواعد عسكرية". واعتبر المرصد في بيان له، أن ذلك يعد "انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقواعد الحرب". وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي لم يكتف بالاستهداف المنهجي وواسع النطاق للمدارس بالقصف
ارتفاع نسبة الفقر في غزة إلى أكثر من 90%
مايو 1, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الأربعاء، ارتفاع نسبة البطالة في القطاع إلى 75%، مع زيادة الفقر إلى أكثر من 90% بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال المكتب في بيان، إنه "في ظل حرب الاحتلال الإسرائيلي الكارثية على غزة، ارتفعت نسبة الفقر إلى أكثر من 90% في