البرازيل و"إسرائيل" توقعان اتفاقا لـ"تبادل التقنيات" في قطاعي الموانئ والمطارات

وسط معارضة اللوبي المؤيد للقضية الفلسطينية في البرازيل

وقع وزير الموانئ والمطارات البرازيلي، مارسيو فرانسا، مع حكومة الاحتلال، "خطاب نوايا" لتبادل التقنيات والابتكارات بين الجانبين، والتي تستهدف قطاعي الموانئ والمطارات.

وقد تم التوقيع على الشراكة خلال "مهمة بورتو مار البرازيل وإسرائيل 2023 الدولية" وهي بعثة رسمية بدأت مهامها نهاية أيار/مايو الماضي، حيث شكلتها البرازيل من مسؤولين ورجال أعمال لزيارة "إسرائيل"، بهدف التعرف على الابتكارات التكنولوجية التي طورتها. وفق بيان لوزارة الموانئ والمطارات البرازيلية.

وأضاف البيان الذي تلقته "قدس برس" اليوم الأحد، أن "أحد الأهداف الرئيسية هو التعرف على التكنولوجيا التي طورتها 12 شركة ناشئة إسرائيلية لسلسلة الموانئ والخدمات اللوجستية".

وأوضح البيان، أن "تعزيز فرص التعاون بين البلدين في المشروع وتطوير الأعمال بشكل مشترك يشكل جزءا رئيسياً من الاتفاقية".

بدوره قال السكرتير الأول لبلدية مدينة "سانتوس" (جنوب شرق البرازيل)، إن " المدينة بحاجة إلى الشركات الإسرائيلية الناشئة والشركات التي ترغب في الاستثمار والمشاركة في تجمع سانتوس التكنولوجي لتطوير ميناء المدينة".

وقال خلال حضوره مراسم التوقيع، إن "لدى إسرائيل استراتيجيات الابتكار الخاصة بها، والتي ساعدت بها دول العالم في العديد من القطاعات، في مجال التكنولوجيا، وحركة المركبات، والاستيراد والتصدير، والأعمال التجارية الزراعية". وفق قوله.

من جهته قال، ما يُسمى بـ"مدير الابتكار في ميناء أسدود الإسرائيلي"، روي أفراهامي، إن "هذه الشراكة فرصة عظيمة لنا"، مضيفاً، إن" البرازيل مهمة للغاية لأرضها وسكانها ومركزها اللوجستي المتطور في أمريكا اللاتينية. وستكون تقنيتنا، جنبا إلى جنب مع قوة البرازيل".

من جانبها قالت الصحفية البرازيلية، ثريا مصلح، إن " الحكومة البرازيلية تصافح مرة أخرى الأيدي الإسرائيلية الملطخة بدماء الفلسطينيين". مضيفة في مقال بموقع "(PSTU البرازيلي)، ترجمته "قدس برس"، إن "هذه الشراكة جاءت على حساب شعب أصلي آخر – وهم الفلسطينيون. ودون الاعتراف بالفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل بحقهم".

وشددت مصلح، وهي "منسقة جبهة الدفاع عن الشعب الفلسطيني في البرازيل" (مستقلة)، على أن " المرفأ الذي أشادت به البرازيل كنموذج يقع في مدينة أسدود، وهي واحدة من أكثر من 530 قرية ومدينة فلسطينية هجّر الاحتلال سكانها بالكامل، بعد ارتكاب العصابات الصهيونية مجازر بحق الفلسطينيين".

يُذكر أن وزير الأمن العام لولاية "ساو باولو" (جنوب شرق البرازيل)، غيليرمي دهيتي، ووفد من الشرطة العسكرية، التقى نهاية أيار/مايو الماضي، بوزير أمن الاحتلال المتطرف، إيتمار بن غفير، بدعوة من الحكومة الإسرائيلية لمناقشة التعاون التدريبي بين قوات شرطة الولاية البرازيلية والدولة العبرية، بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا في مكافحة الجريمة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى
مايو 18, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن "تفكك (كابينيت الحرب) بات قريبا أكثر من أي وقت مضى، لا سيما وأن العلاقات المتوترة داخله ليست بين المستوى السياسي نفسه وحسب، إنما أيضا بين المستوى السياسي والمستوى العسكري أيضا". ونقلت هيئة البث الإسرائيلية /كان 11/ عن مصادر في "كابينيت الحرب"، لم تسمها، قولها إن "العلاقات داخل الكابينيت بتشكيلته المصغرة
ما الذي قاله النجم المصري السابق أبو تريكة عن حرب غزة؟
مايو 18, 2024
قال النجم المصري السابق محمد أبو تريكة: إن "ما نشاهده من بطولات الرجال في غزة بعد مرور 225 يوما، لم يحدث في تاريخ الحروب من قبل". وأثنى أبو تريكة في تصريحات إعلامية بشدة على المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، تزامنا مع الإنجازات الواسعة التي تحققها على الأرض ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي. وتابع: "رغم المجازر والإبادة
نائب رئيس "الموساد" السابق: خسرنا الحرب بغزة واقتصادنا ينهار
مايو 18, 2024
قال نائب رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي السابق (الموساد)، والعضو في الكنيست (البرلمان)، رام بن براك، إن الحرب في غزة "لا طائل منها وإن إسرائيل تخسرها واقتصادنا ينهار". جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "بن باراك" النائب عن حزب "هناك مستقبل" المعارض للإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم السبت. وسبق أن شغل بن باراك منصب نائب رئيس جهاز
صحيفة عبرية: الإدارة الأمريكية توصلت لحقيقة أن "حماس" ستبقى بغزة بعد الحرب
مايو 18, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الإدارة الأمريكية توصلت إلى حقيقة أن حركة "حماس" ستبقى بغزة بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. ونقلت صحيفة /معاريف/ العبرية عن مسؤول إسرائيلي قوله: إن الإدارة الأميركية توصلت إلى حقيقة مفادها أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لن تختفي من قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، مؤكدا أنها ستبقى بشكل أو
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 9 مجازر أدت لارتقاء 83 شهيدا خلال 24 ساعة
مايو 18, 2024
أكدت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب تسع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (83) شهيدا و(105) إصابات خلال ال 24 ساعة الماضية. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت: أنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".
"كاشف الوسائط".. أحدث أنظمة جيش الاحتلال الذي استهدفته المقاومة من "مسافة صفر"
مايو 18, 2024
أظهرت مقاطع فيديو بثتها "كتائب القسام"، الجناح المسلح لحركة "حماس" أثناء تصديها للدبابات الإسرائيلية المتوغلة في القطاع، استحداث "لواء المدرعات" في جيش الاحتلال لنظام استشعار عن بعد، يعرف اصطلاحا باسم "كاشف وسائط الرؤية" (العدسات). وهذا النظام عبارة عن كاميرا قادرة على رصد أي جهاز وسائط مهما اختلفت أنواعه، وتحديدا الكاميرات والهواتف وعدسات التصوير التي توضع