صحيفة عبرية: قلق إسرائيلي من مضاعفة "حزب الله" لـ"منظومات الدفاع الجوي"

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بقلق الجيش الإسرائيلي لما يصفه "بتغيير كبير في مفهوم الدفاع الجوي لدى حزب الله في لبنان، وذلك في أعقاب مضاعفة الحزب كمية منظومات الدفاع الجوي التي بحوزته، في محاولة لتقييد حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في لبنان".

وذكرت صحيفة /معاريف/ العبرية اليوم الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي يعتبر أن "قرار حزب الله، بتقييد سلاح الجو الإسرائيلي بواسطة منظومات دفاع جوي روسية متوفرة، من طراز SA8 و SA22 هو تغيير جوهري في مفهوم حزب الله الإستراتيجي، الذي في إطاره تجري محاولات لتقييد حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في الفترات الاعتيادية". 

وأضافت الصحيفة أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن حزب الله "ضاعف كمية منظومات الدفاع الجوي بحوزته خلال السنوات الخمس الأخيرة، وأن هذه المنظومات الدفاعية تستند بالأساس إلى أنظمة إيرانية حديثة".

وأشارت إلى أن "تحسين هذه القدرات لدى حزب الله يستمر بشكل كبير، ويتم التعبير عن ذلك، حسب التقديرات الإسرائيلية، بتوفر هذه المنظومات لاستخدامها بصورة سريعة ووفقا لقرار أمين عام حزب الله، حسن نصر الله".

ويعتبر جهاز الأمن الإسرائيلي أن "مهاجمة طائرة مسيرة إسرائيلية، في آب/أغسطس 2019، لمنشأة في بناية في قلب الضاحية الجنوبية في بيروت، معقل حزب الله، وتوصف بأنها منشأة لتحسين دقة الصواريخ، شكلت نقطة التحول في استراتيجية حزب الله، وتهديد نصر الله حينها بالبدء في إسقاط مسيرات إسرائيلية".

ووفقا للصحيفة فقد "نفذ حزب الله هذا التهديد بعد شهرين، عندما أطلق صاروخا من طراز SA8 باتجاه طائرة إسرائيلية من دون طيار من طراز "هرمس 450"، كانت في مهمة جمع معلومات استخباراتية، إلا أن الصاروخ أخطأ الهدف".

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي "رصد المركبة التي تم إطلاق الصاروخ منها، وطلب استهدافها، بينما المستوى السياسي الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو لم يصادق على ذلك، تحسبا من تصعيد". 

وتابعت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي "ينظر إلى هذا الحدث على أنه بالغ الأهمية حيال المستقبل، وأنه حفّز نصر الله على إظهار قدرات ميدانية أخرى. وتلاها ثلاث محاولات من جانب حزب الله لإسقاط طائرات إسرائيلية من دون طيار".

وبحث الجيش الإسرائيلي في أعقاب ذلك "إمكانية استهداف منظومات دفاع جوي لدى حزب الله، ثم أزال هذا الموضوع عن أجندته فيما سرّع حزب الله تسلحه بمنظومات دفاع جوي". حسب الصحيفة.

ويشار إلى أن "حزب الله"، أعلن يوم الإثنين الماضي، إسقاط مُسيرة إسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية في وادي "العزية" قرب "زبقين" الجنوبية. وأكد "الإعلام الحربي" التابع للحزب عملية إسقاط المسيرة في بيان مقتضب، دون ذكر تفاصيل أخرى بشأن الحادثة. 
 
في حين اعترف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بإسقاط المسيرة في بيان مقتضب قال فيه: إن "طائرة مُسيّرة، سقطت في الأراضي اللبناني خلال نشاط روتيني، ولا خشية من تسرب معلومات"
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تونس: الاحتلال يستعد لارتكاب مذبحة كبرى في رفح
مايو 8, 2024
دعت تونس، الأربعاء، "كل أحرار العالم، للوقوف صفا واحدا ضد حرب الإبادة والتهجير القسري التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في قطاع غزة". وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان، إنه يجب على "دول العالم على وقف هذه المجزرة فورا، خاصة وأن الاحتلال الإسرائيلي ممعن في صلفه وإجرامه، في تحد صارخ للقانون الدولي، والقانون الإنساني".
"أونروا": 429 نازحا "قُتلوا" أثناء بحثهم عن مأوى في مباني الوكالة بغزة
مايو 8, 2024
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، إن "مباني الوكالة في قطاع غزة، تعرضت إلى 368 هجوما منذ بدء العدوان على القطاع في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وطالبت المنظمة في تغريدة لها عبر منصة "إكس"، بـ"وقف فوري لإطلاق النار في غزة". وأوضحت أن "429 نازحا فلسطينيا كانوا يبحثون عن مأوى في مباني الوكالة،
جيش الاحتلال يعلن مقتل قائد بوحدة "اليمام" متأثرًا بإصابته في اشتباك مع "القسام"بطولكرم
مايو 8, 2024
أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، عن مقتل القائد "يتيف ليف هاليفي"، من قوة "اليمام" الخاصة متأثراً بإصابته في الاشتباكات مع خلية من كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، في بلدة "دير الغصون" شمال طولكرم، شمال غرب الضفة الغربية. وأصيب هليفي خلال اشتباك مع ثلاثة من مقاتلي "القسام" بعد حصارهم في منزل ببلدة "دير الغصون" لأكثر من
الصحة العالمية: 600 ألف طفل معرضون للخطر في رفح
مايو 8, 2024
قال مدير منظمة "الصحة العالمية" (تابعة للأمم المتحدة)، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، إن "1.4 مليون شخص، بينهم 600 ألف طفل، معرضون للخطر في مدينة رفح"، جنوبي قطاع غزة. وأعرب غيبريسوش، خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف، عن "قلقه البالغ إزاء الهجمات الإسرائيلية المتزايدة على مدينة رفح، والتي دفعت الكثير من سكان المدينة للفرار بحثا عن
قطر: إجبار المدنيين على النزوح من رفح انتهاك خطير للقوانين الدولية
مايو 8, 2024
أدانت قطر، الأربعاء، قصف قوات الاحتلال الذي استهدف بلدية رفح جنوبي قطاع غزة، واجتياحها المعبر البري، إلى جانب التهديد بتهجير الفلسطينيين من مراكز الإيواء والسكن. ودعت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، إلى "تحرك دولي عاجل يحول دون اجتياح المدينة، وارتكاب جريمة إبادة جماعية، وتوفير الحماية التامة للمدنيين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". وحذرت
الأردن: اعتداء مستوطنين على مقر "أونروا" في القدس تحد صارخ للقانون
مايو 8, 2024
أدان الأردن، الأربعاء، اعتداء عدد من المستوطنين على مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مدينة القدس. وقالت وزارة الخارجية الأردنية، إن ذلك يعد "تحدٍّ صارخ للقانون الدولي الذي ينص على ضرورة حماية منشآت الأمم المتحدة". وحمّلت الخارجية الأردنية، "إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، مسؤولية حماية مقار وموظفي المنظمات الأممية ومنظمات الإغاثة