خبيرة أممية: الفلسطينيون يعيشون في "سجن مفتوح" في ظل الاحتلال الإسرائيلي

أكدت خبيرة أممية، أن الاحتلال العسكري الإسرائيلي حوّل الأرض الفلسطينية المحتلة بأكملها إلى "سجن مفتوح، حيث يتم باستمرار حبس الفلسطينيين ومراقبتهم".

وقالت فرانشيسكا ألبانيز مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 في تقرير عرضته أمام "مجلس حقوق الإنسان" أمس الإثنين: إن إسرائيل حكمت الأراضي الفلسطينية على مدى 56 عاما، مشيرة إلى أن "أجيالا من الفلسطينيين عانوا في ظل الاحتلال الإسرائيلي من الحرمان التعسفي المنتظم والواسع النطاق من الحرية، غالباً بسبب أبسط الأعمال الحياتية وممارسة حقوق الإنسان الأساسية".

وخلص التقرير إلى أنه منذ عام 1967، تم "اعتقال واحتجاز أكثر من 800 ألف فلسطيني، بمن فيهم أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عاماً، بموجب قواعد "استبدادية تم سنها وفرضها ومقاضاتها من قبل الجيش الإسرائيلي".

ووفقا للتقرير، يتعرض الفلسطينيون للاحتجاز الطويل بسبب "التعبير عن آرائهم، والتجمع، وإلقاء الخطب السياسية غير المصرح بها، أو حتى مجرد محاولة القيام بذلك، وفي نهاية المطاف يُحرمون من وضعهم كمدنيين محميين. وغالباً ما يُفترض أن الفلسطينيين مذنبون دون أدلة، ويُقبض عليهم دون أوامر توقيف، ويُحتجزون دون توجيه تهم أو محاكمة ويعاملون بوحشية في الحجز الإسرائيلي"، وفقا للتقرير.

وأشارت ألبانيز إلى أن النظام القانوني المزدوج الذي تفرضه إسرائيل والذي يتم بموجبه تطبيق الأحكام العرفية على الفلسطينيين والقوانين الإسرائيلية المحلية على المستوطنين غير الشرعيين هو "ركيزة نظام الفصل العنصري الإسرائيلي".

وفي هذا السياق، قالت المقررة الخاصة في بيان لها إن السجن الجماعي الذي يتعرض له الفلسطينيون "يخدم غرض قمع المعارضة السلمية للاحتلال، وحماية الجيش الإسرائيلي والمستوطنين، وفي نهاية المطاف تسهيل التعدي الاستيطاني الاستعماري".

وفي كلمتها أمام مجلس حقوق الإنسان، قالت المقررة الخاصية إن القوة القائمة بالاحتلال تصوّر الفلسطينيين على أنهم تهديد جماعي "لتجردهم من صفتهم المدنية" وتقويض وضعهم كأشخاص محميين بموجب القانون الدولي. 

وقالت إن هذا النظام القمعي واسع النطاق يمثل "سمة أساسية للأنظمة الاستعمارية الاستيطانية، التي سحقت عبر التاريخ السكان الأصليين بينما استولت على أراضيهم بشكل تدريجي".

 وشددت على أن السلطات الفلسطينية التي تعمل تحت سيطرة إسرائيلية دائمة ليست كفيلة بالدفاع عن الفلسطينيين وحمايتهم، كما كان واضحا خلال الهجمات العنيفة "التي قام بها مؤخرا الجيش الإسرائيلي أو المستوطنون المدججون بالسلاح" في نابلس وجنين وأماكن أخرى.

ودعت ألبانيز الدول الأعضاء إلى "الوفاء بالتزاماتها بعدم المساعدة أو الاعتراف بالاحتلال الاستيطاني الإسرائيلي وضمه التدريجي للأرض الفلسطينية، واستخدام جميع الإجراءات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية بموجب ميثاق الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال.

ويشار إلى أن "المقررين الخاصين والخبراء المستقلين"، يعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف وهي جهة حكومية دولية مسؤولة عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان حول العالم. ويكلف المقررون والخبراء بدراسة أوضاع حقوق الإنسان وتقديم تقارير عنها إلى مجلس حقوق الإنسان.

وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال، تنتهي عادة باعتقال وإصابة عدد من الفلسطينيين، واستشهاد آخرين في بعض الأحيان.

ويبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حاليا، نحو أربعة آلاف و 900 أسير من بينهم 34 أسيرة، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الوزير المتطرف بن غفير يدعو لاحتلال قطاع غزة وتهجير سكانه
مايو 20, 2024
دعا وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير لمواصلة الحرب على غزة، والسعي لاحتلال القطاع وتهجير سكانه. وقال بن غفير، في حديث /للإذاعة العبرية/ إنه "لا بدّ من احتلال قطاع غزة، بل تهجير مئات آلاف الفلسطينيين من ساكنيه طواعية". وتابع في تحريضه: “إذا لم نحتل القطاع، ونفتح الباب أمام تهجير سكانه لن
اختتام مؤتمر "طوفان الأحرار" باسطنبول بالتأكيد على استراتيجية خيار المقاومة
مايو 20, 2024
أكد مؤتمر "طوفان الأحرار" الدولي في ختام فعالياته، اليوم الأحد، بمدينة إسطنبول التركية، على المقاومة كخيار إستراتيجي للشعب الفلسطيني لنيل حريته. وأكد المؤتمر في جلساته على كون "طوفان الأقصى" حقا مشروعا للشعب الفلسطيني للدفاع عن أرضه، وأن المقاومة هي السبيل الأنسب لإنهاء الاحتلال. وخلال مداخلته في المؤتمر، شدد رئيس حركة "حماس" في الخارج خالد مشعل
الأونروا: نزوح 810 آلاف فلسطيني من رفح خلال أسبوعين
مايو 20, 2024
أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الاثنين، أن "إسرائيل" أجبرت 810 آلاف مواطن على النزوح قسرا من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة خلال الأسبوعين الماضيين. ومنذ السادس من أيار/ مايو، بدأت قوات الاحتلال هجوما بريا على شرق مدينة رفح، فيما احتلت في اليوم التالي الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، وأوقفت
إعلام عبري: الأميركيون توصّلوا إلى نتيجة أن لا بديل عن حكم "حماس" بغزة
مايو 20, 2024
قالت صحيفة عبرية: إن الإدارة الأمريكية وبعد جولات من اللقاءات مع مسؤولين إسرائيليين وعرب، باتت أكثر اقتناعا أنه لا بديل عن سلطة "حماس" في قطاع غزة.  وأشارت صحيفة /معاريف/ العبرية إلى أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان ، أكمل جولته من الاجتماعات صباح اليوم (الاثنين) مع المسؤولين الإسرائيليين بمن فيهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو
محمد مخبر سيتولى مهام الرئيس الإيراني مؤقتا بعد وفاة رئيسي
مايو 20, 2024
قال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران هادي طحان نظيف إنّ محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني، سيتولّى مهام الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في تحطم مروحية وسيتم هذا الأمر بعد موافقة المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي. وأكد أنّ ملء الفراغ في منصب الرئيس الإيراني سيتمّ وفقا للدستور دون أي خلل. وبحسب
دول عربية تعزي إيران في وفاة رئيسي وعبد اللهيان
مايو 20, 2024
دول عربية تعزي إيران في وفاة رئيسي وعبد اللهيان قدمت دول عربية، اليوم الاثنين، تعازيها لطهران في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما إثر تحطم مروحيتهم، الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران. جاء ذلك في بيانات صادرة عن قطر والإمارات ومصر والعراق، عقب الإعلان الإيراني الرسمي