كرم هريش.. يبلغ عامه الأول ووالده بين سجون السلطة والاحتلال

متنقلا بين أحضان جده ووالدته وعائلته، لايزال كرم أحمد هريش يفتقد حضن الأب الحاني الذي لم يعرفه خلال هذا العام إلا ثلاثة أشهر ونصف فقط.

يبحث في الوجوه عنه، عله يراه أو يشعر بملمس يديه، يداعب وجهه وشعره، كما كان يفعل في هذا الوقت المستقطع من حياته.

كرم هريش يحتفل بعامه الأول بعيدا عن والده

اختطفت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية والده في رام الله، بعد إغلاق الطريق، ومهاجمتهم لمركبة والده وبجانبه زوجته الحامل بكرم في شهرها السابع.

خوف وهلع أصيبت بها الوالدة بسبب هذه الطريقة الهمجية في الاعتقال، اعتقلوا الوالد، وتركوها بمفردها يرافقها التوتر والقلق والمشهد الذي لن يغيب عن بالها.

وُلد كرم، ووالده لايزال معتقلا في سجون السلطة، يتعرض للتحقيق والتعذيب كما أفاد أثناء عرضه على المحكمة، اعتقل على القضية التي باتت تعرف إعلاميا بقضية انفجار "منجرة بيتونيا"، مع 9 فلسطينيين، في 6 حزيران/يونيو عام 2022، على خلفية انفجار وقع في منجرة بمدينة بيتونيا، تدعي السلطة أن المتهمين في القضية يسعون لـ"الانقلاب على السلطة الفلسطينية".

ونشرت السلطة وثائق وصورا لأسلحة ومتفجرات وخرائط، تبين لاحقا كما تؤكد عائلة هريش، أنها "إما قديمة مأخذوة من مناطق أخرى، أو لاعلاقة لها بهذه القضية، ومن أجل التغطية على فعلهم باعتقال مقاومين، كانت تسوق السلطة هذه الدعاية لإسكات كل الأصوات المعارضة".

لحظة ميلاده كانت الجميع حاضراً إلا والده، الذي لم يعرف بأمر مجيء فلذة كبده إلا بعد يومين، عرف العالم بقدومه ووالده عرف بعد يومين كاملين، بعد زيارة أهله له في سجن أريحا التابع للسلطة الفلسطينية.

وتقول أسماء هريش( شقيقة المعتقل والأسير أحمد هريش)، إن أحمد لم يعش أبسط مشاعر الأبوة التي يمكن أن تعاش بشكل طبيعي ويحياها أيّ أب، حرما منها الأب وابنه، دون سبب وجيه ودون تهمة حقيقية، ودون مبرر جدي.

وتضيف هريش في حديث خاص لـ"قدس برس"، اليوم الأربعاء، أنه "وبعد أشهر من الاعتقال في سجون السلطة وخوض أحمد مع رفاقه المعتقلين إضرابا عن الطعام تجاوز 45 يوما، تم الإفراج عنه وهو بحاله مرضية سيئة، ولا يستطيع الوقوف على قدميه من شدة الإعياء والتعذيب الشديد الذي تعرض له على يد المحققين في أريحا".

أول لقاء بين كرم ووالده الذي كان يرقد على سرير الشفاء

وتكمل حديثها وهي تنظر لصورتهما التي جمعتهما سويا لأول مرة، "هذه أول مرة يجتمع كرم بوالده الذي كان يرقد على سرير الشفاء بسبب وضعه الصحي فور خروجه من سجون السلطة، كان اللقاء مشحونا بالعواطف والألم والدموع، كنا نضحك ونبكي، نبتسم ونحزن، ولكن أخيرا اجتمعا".

وتشير هريش إلى أن "هذا اللقاء لم يكن طويلا كما كنا نتمنى جميعا، بعد ثلاثة أشهر ونصف فقط، داهمت أعداد كبيرة من أجهزة السلطة المنزل مجددا، بحثا عن أحمد يريدون اعتقاله من جديد، يريدون تفريقه عن نجله كرم مجددا، وعن أهله، وكل هذا يحصل في شهر رمضان الذي يجتمع فيه الناس ولكن السلطة تفرقنا".

وتلفت إلى أن شقيقها أحمد رفض تسليم نفسه وخرج من المنزل، لأنه "لا يريد أن يعيش نفس الظروف التي عاشها في سجون السلطة مجددا، من تعذيب وشبح وضرب وعزل، فضّل أن يكون مطاردا على أن يكون أسيرا لدى أبناء جلدته، فضّل أن يعيش بعيدا عن نجله الوحيد، على أن يعود للذل مجددا".

وتختم هريش حديثها، "وبعد فترة من المطاردة تدخلت هذه المرة قوات الاحتلال، اعتقلت والدي وشقيقي للضغط عليه من أجل تسليم نفسه، وهذا ما حصل للأسف، اعتقلته وحولته للتحقيق في مركز عوفر، وبعدها بشهر ونصف تم تحويله للاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر، لنعود مجددا مع مسلسل الفراق والألم، وتبتعد المسافات مجددا بين كرم ووالده أحمد".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأردن يعلن إجلاء 9 أطباء وممرضين من غزة
مايو 21, 2024
أعلن الأردن، الثلاثاء، إجلاء  9 من الأطباء والممرضين الأردنيين، من غزة إلى المملكة. وقالت وزارة الخارجية الأردنية، إنه "وبجهود مشتركة مع القوات المسلحة تم إجلاء 9 من الأطباء والممرضين الأردنيين، من غزة إلى المملكة". وأوضحت أن "الأطباء كانوا يعملون في المستشفى الأوروبي في غزة ضمن حملة طبية تم ترتيبها تحت مظلة الجمعية الطبية الفلسطينية الأميركية
الإعلام الحكومي في غزة يحذر من تسهيلات الاحتلال "الوهمية" لإدخال المساعدات
مايو 21, 2024
حذر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، مما وصفه محاولات الاحتلال بالالتفاف على مطالب المنظمات والهيئات الدولية بتسهيل دخول وتدفق المساعدات إلى القطاع، ومنع تفاقم المجاعة.   وأكد "الإعلامي الحكومي" في بيان له اليوم الثلاثاء، أن شمال قطاع غزة "ما زال يعاني مؤشرات المجاعة بشكل واضح، جراء استخدم الاحتلال لأسلوب التجويع كأداة حرب... وذلك من
لابيد: ميليشات يرعاها نظام نتنياهو هي من تهاجم شاحنات المساعدات المتجه لغزة
مايو 21, 2024
كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي نقلا عن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد قوله إن "المليشيات التي يرعاها نظام (رئيس حكومة الاحتلال بنيامين) نتنياهو هي من تهاجم شاحنات المساعدات المتجهة إلى قطاع غزة". ويواصل عشرات المستوطنين، عرقلة وتخريب وإحراق قوافل شاحنات المساعدات القادمة من الأردن إلى قطاع غزة. ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية هؤلاء المستوطنين بأنهم جزء
حزب الله: استهدفنا موقع رويسة القرن بمزارع شبعا بصاروخ موجه أدى لاشتعاله
مايو 21, 2024
أعلن "حزب الله" اللبناني أنه استهدف "نقطة ‏تموضع واستقرار لجنود العدو في موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بصاروخ ‏موجّه وأصابها إصابة مباشرة ما أدى إلى اشتعال النيران فيها".‏ وأشار الحزب في بيان له أن ذلك يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‌‌‏والشريفة". ‏في سياق متصل أعلن جيش
الخارجية القطرية: ليس لدينا تحديث عن حالة الجمود بشأن مفاوضات غزة
مايو 21, 2024
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري: إنه "ليس لديهم حتى الآن تحديث عن حالة الجمود بشأن مفاوضات غزة"، مضيفا أن "قطر ستواصل الوساطة في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين بغزة، وتشجع المجتمع الدولي على محاسبة المسؤولين عن استهداف المدنيين". وقال: إن " حالة الجمود الراهنة في الوساطة لا تمنعنا من استمرار التواصل
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر خلال 24 ساعة أدت لارتقاء 85 شهيدا
مايو 21, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب خمس مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (85) شهيدا، و (200) إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأكدت الوزارة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني