الخليل.. معاناة يومية في الحصول مياه تسلبها المستوطنات

يستيقظ محمد الجعبري، أحد سكان حي "نمرة" في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، في معظم صباحاته، ليبدأ يومه في البحث عن شاحنة لنقل المياه إلى منزله، الذي تنقطع المياه عنه لفترات طويلة، تزداد خلال أشهر فصل الصيف.

يوضح الجعبري، أن هناك أعداداً كبيرة من الفلسطينيين، يسجلون في دور من أجل الحصول على شاحنة نقل مياه لكي تفرغ حمولتها بعد ذلك في الخزانات التي شيدت في منازلهم.

ويضيف الجعبري لمراسل "قدس برس"، إن "هذه المشكلة نعاني منها سنويا في الخليل، ولكن هذه السنة ازدادت عقب قرار شركة مياه الاحتلال الإسرائيلي بتقليل حصة محافظة الخليل من المياه.. إنه قرار مجحف وعنصري، خاصة وأن الكمية يجب أن تزيد لا العكس مع ارتفاع عدد السكان" وفق قوله.

ويشير بيده نحو المنطقة المقابلة لمنزله، وهي مستوطنة "كريات أربع"، مؤكدا أنها تحصل على أضعاف الكمية التي تصل لمدينة الخليل بأكملها، "وربما تصل لعشرة أضعاف النسبة، ولكن للأسف هذا الإجحاف لا يوجد له رادع".

ويؤكد الجعبري أنه يرى حجم المياه "التي يسكبها المستوطنون لتجميل مستوطنتهم بالمزروعات... وحتى سعرها أقل من السعر الذي يصل للخليل… يكفيهم أنها لا تنقطع عنهم أبدا، في حين نقف في الطابور وننتظر أياماً للحصول على شاحنة واحدة لنروي عطشنا وعطش أولادنا".

و تقول نائب رئيس بلدية الخليل، أسماء الشرباتي، إن سياسة الاحتلال الإسرائيلي التي يمارسها بشكل متواصل بالسيطرة على الموارد الأساسية والرئيسية في فلسطين، تعمق من حجم مشكلة الحصول على المياه، أو حتى طرق الوصول إليها.

وتضيف الشرباتي لـ "قدس برس"، أن "ما يصل لمدينة الخليل من المياه حوالي 22 كوباً يوميا، وهذه لا تكفي أبدا؛ مما يجبر البلدية على وضع برنامج لتوزيع المياه على المناطق، وقبل قرار شركة (ميكروت) الإسرائيلية بتقليص حصة الخليل من المياه، كان الجدول بأن تحصل كل منطقة على حقها من المياه كل 18 يوماً، ولكنها أصبحت قبل فترة كل 22 يوما، ووصلت الآن لحوالي 28 يوما".

وتلفت إلى أن دور بلدية الخليل ينحصر في توصيل وتوزيع المياه بشكل عادل على المواطنين، مشيرة إلى أن "هناك اتفاقيات ملزمة من السلطة الفلسطينية، وهذه الاتفاقيات تنتقص من حقوق المواطن العادي" وفق قولها.

وتؤكد الشرباتي أن "الإنسان العادي بحسب الأمم المتحدة، يجب أن يحصل على 100 لتر من المياه يوميا، وفي حالات التقشف الطارئة ممكن أن تنخفض إلى 30 لترا، وما يصل المواطن في مدينة الخليل أقل من النسبة الطارئة بكثير".

وتطالب الشرباتي "السلطة الفلسطينية والدول المانحة بمزيد من الضغط على إسرائيل، من أجل الحصول على حقوق المواطن الفلسطيني في الموارد الأساسية، وزيادة نسبة المياه، وتقديم مشاريع تقدم قطاع المياه والحصول عليها، وتصف الأزمة بالأزمة السياسية".

يذكر أن رئيس حكومة السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، قال في جلسة حكومته اليوم الاثنين، إننا "ننظر بخطورة إلى ما أقدمت عليه شركة ميكوروت الإسرائيلية للمياه، من تخفيض حاد لحصص المياه المخصصة لمحافظتي الخليل وبيت لحم"، ووصفه بأنه "إجراء عنصري تمييزي خطير".

وقالت سلطة المياه في الضفة الغربية (تابعة للسلطة الفلسطينية)، في بيان لها السبت الماضي (15 تموز/يوليو) إن شركة "ميكروت" التابعة للاحتلال الإسرائيلي، خفضت من كميات المياه المزودة لمنطقتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية، واعتبرت تلك الخطوة "سياسة عنصرية".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عائلة نزار بنات: السلطة الفلسطينية مستمرة في "مسرحية" محاكمة القتلى
مايو 2, 2024
وصفت عائلة الشهيد نزار بنات، الجلسة التي عقدتها المحكمة العسكرية يوم الأحد الماضي، لمحاكمة قتلته من ضباط وعناصر الأمن الوقائي، بأنها "مسرحية تأتي ضمن سلسلة لعب الأدوار بين أجزاء ومكونات المحكمة". واستغرقت جلسة المحكمة دقائق معدودة، كان أبرز حيثياتها حضور "التشكيل العصابي"، وفق ما وصفته العائلة في بيان، تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأربعاء، أو
جامعات أميركا ترسم خطا جديدا في تاريخ القضية الفلسطينية
مايو 1, 2024
اعتقلت الشرطة الأميركية، نحو 1200 طالب جامعي في الولايات المتحدة، على خلفية مشاركتهم في اعتصامات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي وتطالب بوقف التعامل معه نتيجة حرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال ضد المدنيين في غزة. ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن هذه الحراكات بأنها "معادية للسامية"، وهو ما يعكس مدى التماهي ما بين أكثر الحكومات الاسرائيلية تطرفا، ورئيس وعد
الأمم المتحدة: كمية الأنقاض في غزة أكبر من أوكرانيا
مايو 1, 2024
أعلن مسؤول عمليات نزع الألغام في الأمم المتحدة، مونغو بيرتش، الأربعاء، أن كمية الأنقاض والركام التي يتوجب إزالتها في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا. وقال بيرتش: "لفهم مدى ضخامة الأمر، جبهة القتال في أوكرانيا تبلغ 600 ميلا (نحو 1000 كيلومتر) في حين أن غزة لا يزيد طولها على 25 ميلا (نحو 40 كيلومترا) وهي كلها جبهة
كولومبيا تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 1, 2024
قرر الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي بسبب حرب الإبادة التي يشنها على قطاع غزة. وانتقد بترو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة وطلب الانضمام إلى قضية جنوب إفريقيا التي تتهم الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في قضية رفعتها لدى محكمة العدل الدولية. وأكد في كلمة له أمام الجماهير بمناسبة عيد
"الأورومتوسطي": جيش الاحتلال يحوّل مدارس غزة إلى قواعد عسكرية
مايو 1, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الأربعاء، إن "جيش الاحتلال يصر على عسكرة الأعيان المدنية، بما في ذلك تحويل مدارس ومرافق تعليمية في غزة إلى قواعد عسكرية". واعتبر المرصد في بيان له، أن ذلك يعد "انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقواعد الحرب". وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي لم يكتف بالاستهداف المنهجي وواسع النطاق للمدارس بالقصف
ارتفاع نسبة الفقر في غزة إلى أكثر من 90%
مايو 1, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الأربعاء، ارتفاع نسبة البطالة في القطاع إلى 75%، مع زيادة الفقر إلى أكثر من 90% بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال المكتب في بيان، إنه "في ظل حرب الاحتلال الإسرائيلي الكارثية على غزة، ارتفعت نسبة الفقر إلى أكثر من 90% في