الخليل.. معاناة يومية في الحصول مياه تسلبها المستوطنات

يستيقظ محمد الجعبري، أحد سكان حي "نمرة" في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، في معظم صباحاته، ليبدأ يومه في البحث عن شاحنة لنقل المياه إلى منزله، الذي تنقطع المياه عنه لفترات طويلة، تزداد خلال أشهر فصل الصيف.

يوضح الجعبري، أن هناك أعداداً كبيرة من الفلسطينيين، يسجلون في دور من أجل الحصول على شاحنة نقل مياه لكي تفرغ حمولتها بعد ذلك في الخزانات التي شيدت في منازلهم.

ويضيف الجعبري لمراسل "قدس برس"، إن "هذه المشكلة نعاني منها سنويا في الخليل، ولكن هذه السنة ازدادت عقب قرار شركة مياه الاحتلال الإسرائيلي بتقليل حصة محافظة الخليل من المياه.. إنه قرار مجحف وعنصري، خاصة وأن الكمية يجب أن تزيد لا العكس مع ارتفاع عدد السكان" وفق قوله.

ويشير بيده نحو المنطقة المقابلة لمنزله، وهي مستوطنة "كريات أربع"، مؤكدا أنها تحصل على أضعاف الكمية التي تصل لمدينة الخليل بأكملها، "وربما تصل لعشرة أضعاف النسبة، ولكن للأسف هذا الإجحاف لا يوجد له رادع".

ويؤكد الجعبري أنه يرى حجم المياه "التي يسكبها المستوطنون لتجميل مستوطنتهم بالمزروعات... وحتى سعرها أقل من السعر الذي يصل للخليل… يكفيهم أنها لا تنقطع عنهم أبدا، في حين نقف في الطابور وننتظر أياماً للحصول على شاحنة واحدة لنروي عطشنا وعطش أولادنا".

و تقول نائب رئيس بلدية الخليل، أسماء الشرباتي، إن سياسة الاحتلال الإسرائيلي التي يمارسها بشكل متواصل بالسيطرة على الموارد الأساسية والرئيسية في فلسطين، تعمق من حجم مشكلة الحصول على المياه، أو حتى طرق الوصول إليها.

وتضيف الشرباتي لـ "قدس برس"، أن "ما يصل لمدينة الخليل من المياه حوالي 22 كوباً يوميا، وهذه لا تكفي أبدا؛ مما يجبر البلدية على وضع برنامج لتوزيع المياه على المناطق، وقبل قرار شركة (ميكروت) الإسرائيلية بتقليص حصة الخليل من المياه، كان الجدول بأن تحصل كل منطقة على حقها من المياه كل 18 يوماً، ولكنها أصبحت قبل فترة كل 22 يوما، ووصلت الآن لحوالي 28 يوما".

وتلفت إلى أن دور بلدية الخليل ينحصر في توصيل وتوزيع المياه بشكل عادل على المواطنين، مشيرة إلى أن "هناك اتفاقيات ملزمة من السلطة الفلسطينية، وهذه الاتفاقيات تنتقص من حقوق المواطن العادي" وفق قولها.

وتؤكد الشرباتي أن "الإنسان العادي بحسب الأمم المتحدة، يجب أن يحصل على 100 لتر من المياه يوميا، وفي حالات التقشف الطارئة ممكن أن تنخفض إلى 30 لترا، وما يصل المواطن في مدينة الخليل أقل من النسبة الطارئة بكثير".

وتطالب الشرباتي "السلطة الفلسطينية والدول المانحة بمزيد من الضغط على إسرائيل، من أجل الحصول على حقوق المواطن الفلسطيني في الموارد الأساسية، وزيادة نسبة المياه، وتقديم مشاريع تقدم قطاع المياه والحصول عليها، وتصف الأزمة بالأزمة السياسية".

يذكر أن رئيس حكومة السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، قال في جلسة حكومته اليوم الاثنين، إننا "ننظر بخطورة إلى ما أقدمت عليه شركة ميكوروت الإسرائيلية للمياه، من تخفيض حاد لحصص المياه المخصصة لمحافظتي الخليل وبيت لحم"، ووصفه بأنه "إجراء عنصري تمييزي خطير".

وقالت سلطة المياه في الضفة الغربية (تابعة للسلطة الفلسطينية)، في بيان لها السبت الماضي (15 تموز/يوليو) إن شركة "ميكروت" التابعة للاحتلال الإسرائيلي، خفضت من كميات المياه المزودة لمنطقتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية، واعتبرت تلك الخطوة "سياسة عنصرية".

وسوم :
تصنيفات :
الأكثر قراءة
مواضيع ذات صلة
"أونروا": الآلاف ينزحون من خان يونس وسط قصف "إسرائيلي" متواصل
يوليو 22, 2024
قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إنّ "آلاف العائلات في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة تنزح من الهجمات العسكرية (الإسرائيلية)". وأضافت في منشور على حسابها عبر منصة "اكس" (تويتر سابقا) اليوم الإثنين، أن "العائلات في خان يونس تلقت مجدداً أوامر الإخلاء من (السلطات الإسرائيلية)، واضطرت إلى حزم ما تبقى من ممتلكاتها
الرئيس الكولومبي: يجب ألا ننسى "الإبادة الجماعية" بحق أطفال غزة
يوليو 22, 2024
قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، "يجب ألا تنسى الإنسانية الأطفال الذين عانوا من الإبادة الجماعية في غزة". وأوضح عبر منصة "اكس" (تويتر سابقا)، اليوم الإثنين، أنه "إذا تجاهلنا هذه الجريمة ضد الإنسانية، فسيكون أطفالنا هم من سيتم قصفهم". يذكر أن بيترو انتقد مرارا حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، كان آخرها حين
الأردن: "إسرائيل" تحاول قتل "أونروا" واغتيالها سياسيا
يوليو 22, 2024
أدانت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، قرار كنيست الاحتلال الإسرائيلي، المتضمن "تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) منظمة إرهابية". وقالت الوزارة في بيان تلقته "قدس برس"، إن ذلك يعد "محاولة لقتل الوكالة واغتيالها سياسيا، واستهداف رمزيتها التي تؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض وفق القانون الدولي". ‏وأضافت أن "الادعاءات والإجراءات الإسرائيلية المتواصلة
"المنبر الديمقراطي الكويتي" يحيي المقاومة باليمن ولبنان لإسنادها غزة
يوليو 22, 2024
قال المنبر الديمقراطي الكويتي (ليبرالي)، اليوم الإثنين، إن "العدوان الصهيوني السافر الذي طال اليمن كما طال لبنان في اليوم ذاته، ليس إلا استمرارا لمسلسل الجرائم التي ترتكب طوال العشرة شهور الماضية". وأضاف في بيان، تلقته "قدس برس"، أن "الانتهاكات التي يمارسها الكيان الصهيوني ليست إلا انعكاسا علي الانتهاك المرتبط بوجوده، والذي طال أمده نتيجة دعم
"الجهاد الإسلامي": تصنيف "أونروا" منظمة "إرهابية" يهدف إلى تجويع اللاجئين الفلسطينيين
يوليو 22, 2024
قالت حركة "الجهاد الإسلامي"، إن "مصادقة كنيست الاحتلال، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون يعتبر وكالة الأونروا منظمة إرهابية، يُنذر بأن الكيان المجرم يعدّ لشن حرب تجويع تطال اللاجئين الفلسطينيين، ليس في قطاع غزة فحسب، بل وفي مخيمات الضفة المحتلة والقدس كذلك". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الإثنين، "إننا نرى في هذا القرار
"الأورومتوسطي": "الجنائية الدولية" الجهة الوحيدة القادرة على وضع حد لـ"إسرائيل"
يوليو 22, 2024
طالب المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الاثنين، المحكمة الجنائية الدولية، بإصدار مذكرات توقيف بحق المسؤولين في "إسرائيل" عن الجرائم المرتكبة في قطاع غزة. وقال مدير المكتب الإقليمي للمرصد محمد المغلط في بيان، إن "الجنائية الدولية الجهة الوحيدة التي تستطيع وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية في غزة". ودعا المغلط، إلى "محاسبة الدول الشريكة لإسرائيل في