وزير إسرائيلي سابق: فشلنا في تهويد الجليل

اعترف وزير إسرائيلي سابق بأن "إسرائيل" فشلت فشلا ذريعا في تهويد الجليل (الفلسطيني) شمالي فلسطين المحتلة عام 48، رغم كل الخطط التهويدية، ورغم كل الإغراءات والامتيازات التي منحت للمستوطنين، ملقيا باللوم على السياسات التخطيطية للدولة العبرية.

وقال وزير الاتصالات في الحكومة الإسرائيلية السابقة يوعاز هندل، إن المستوطنين اليهود يشكلون اليوم اقل من ربع السكان في منطقة الجليل، مضيفا أن الرقم الذي تم إبلاغي به 15 بالمائة، وهذا رقم منخفض جدًا بالنسبة لتوقعاتي.

وأضاف في مقال في صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، الصادرة اليوم الجمعة، أن هناك هجرة سلبية يهودية من الجليل تبلغ حوالي 10 بالمائة سنويًا، خاصة من مناطق الجليل وحيفا وعكا، مشيرا إلى أن اتجاهات الهجرة اليهودية واضحة، فاليهود يتركونها و العرب (فلسطينيو الداخل المحتل عام 48) يهاجرون إليها.

وقال: وزراء الحكومة اليمينية الحالية لا يهتمون به، فهم يستيقظون في الصباح وينامون ليلاً لإجراء إصلاحات قانونية، بينما وزير "شؤون الجليل" مشغول في حواراته بالكثير من القضايا؛ التي لا تتعلق بالجليل بل بحزبه الغريب (حزب القوة اليهودية اليميني).

وأشار هندل إلى  أن السنوات الخمس الماضية، مع عدم الاستقرار السياسي، وخمس حملات انتخابية، أدت إلى هذا الواقع، حيث لم تكن هناك مناقشات تقريبًا حول قضية الجليل، لا في الحكومة ولا في مجلس الوزراء.

وأكد أن رؤية بن غوريون (أول رئيس وزراء إسرائيلي) لتهويد الجليل من خلال إخراج الإسرائيليين من المركز إلى الجليل والنقب (جنوبي قلسطين المحتلة) فشلت، مضيفا أنه بسبب ذلك، لا يوجد اليوم  احتياطيات أراض في المركز، ولا فرصة لإيجاد حلول إسكانية.

وأضاف، "إسرائيل" تواجه تحديا هائلا في الجليل، مشيرا إلى أنه في العملية العسكرية حرس الحائط (العدوان الإسرائيلي على غزة في أيار/مايو 2021)، في عهد نتنياهو كرئيس للوزراء، تم حصار جزء كبير من المستوطنات الإسرائيلية في الجليل من قبل العرب، وحتى يومنا هذا، لم يقم أحد بتشكيل لجنة تحقيق في ما حدث بعد ذلك.

ورأى أن الطريقة الوحيدة للتعامل مع الجليل، هي من خلال إعداد مخططات تهويدية، تتضمن منح مزايا وإعانات لمستوطني الجليل؛ لتشجيع الهجرة من المركز.

وأشار إلى أن ذلك يتطلب وجود حكومة مركزية وحكومة وحدة صهيونية، تعرف كيف تحدد الأهداف الإستراتيجية، وتوافق عليها وتنفذها، لافتاً إلى أن الحكومة الحالية، غارقة في المراكمات حول البنود القانونية؛ وأغرقت معها البلد بأكمله.

يشار إلى أن الحكومات الإسرائيلية السابقة وضعت خططا أطلقت عليها تطوير النقب والجليل، بهدف تهويد هاتين المنطقتين، كما استحدثت وزارة أطلقت عليها وزارة النقب والجليل.

في شهر حزيران / يونيو  الماضي، كشفت وسائل إعلام عبرية، أن حكومة الاحتلال تروج لسلسلة من الإجراءات المصممة، لتشجيع العائلات اليهودية على الانتقال إلى المستوطنات في شمال فلسطين المحتلة عام 48.

وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية: إنه "وفي إطار الخطة، التي وصفها أعضاء الحكومة الإسرائيلية، بأنها محاولة لإنقاذ الاستيطان اليهودي في الجليل، سيتم توسيع القانون الخاص بلجان القبول بطريقة تسمح للمستوطنات الصغيرة، التي تصل إلى ألف عائلة، باختيار سكانها من اليهود فقط".

 ولجان القبول، هي "أجسام شبه حكومية تم  إنشاؤها في كل بلدة ومدينة يهودية تقوم باختيار المرشحين لشراء وحدات سكنية وقسائم أراضٍ للبناء، ولها صلاحية مطلقة في قبول المرشحين أو رفضهم، وتعلن على الملأ أنها تعمل بشكل حصري لخدمة الشعب اليهودي، وبالتالي تستخدم لمنع فلسطينيي الداخل من السكن في هذه المناطق".

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الصحة العالمية": الهجوم على رفح قد يؤدي إلى حمام دم
مايو 3, 2024
قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، إن "هجوما عسكريا إسرائيليا على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، قد يؤدي إلى حمام دم"، داعيا إلى وقف إطلاق النار. وأضاف غيبرييسوس، في تغريدة له عبر منصة "إكس"، أن "منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة،
الجبهة الشعبية: مطالب المقاومة وقف العدوان وانسحاب الاحتلال من القطاع
مايو 3, 2024
جددت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الجمعة، تأكيدها أن "مطالب المقاومة واضحة وهي وقف العدوان بشكل كامل (وقف إطلاق نار دائم)، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإجراء صفقة تبادل حقيقية، وعودة جميع النازحين إلى بيوتهم التي هجروا منها". وقالت الجبهة الشعبية في بيان، إن "هناك تنسيقا كاملا ومستمرا وعلى الدوام، بين فصائل المقاومة كافة، وهناك
فصائل المقاومة الفلسطينية: الشعب اليمني يعبر عن أصالته وشجاعته
مايو 3, 2024
قالت فصائل المقاومة الفلسطينية، الجمعة، إنه تشيد "بالشعب اليمني الشقيق ومواقف قيادة حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية تجاه القضية الفلسطينية". وأضافت فصائل المقاومة في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، إنها "تابعت باعتزاز وفخر المسيرات الشعبية الكبرى التي خرج فيها الشعب اليمني ليعبر عن أصالته وشجاعته، وليؤكد باسم كل العرب والمسلمين أن قضية فلسطين هي
الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية
مايو 3, 2024
أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عائلة "قراعين" المقدسية، على هدم 3 محلات تجارية تملكها في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس. وقال ياسين قراعين، إن سلطات الاحتلال "أجبرت العائلة على هدم 3 محلات تجارية بقرار من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة عدم الترخيص". وأضاف أن "المحلات مقامة منذ أكثر من 30 عاما،
الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة
مايو 3, 2024
أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة، الهجوم الذي شنه مستوطنون قبل يومين، على قافلتي مساعدات أردنية، تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية عبر معبر بيت حانون. وقال بوريل، إنه "من المؤسف أن الناس الذين لا يفتقرون إلى
غوتيريش: أشعر بالصدمة والفزع من عدد الصحفيين "القتلى" في غزة
مايو 3, 2024
كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن صدمته بسبب استشهاد عدد كبير من الصحفيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال غوتيريش في بيان صحفي، إنه "بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار/مايو من كل عام، في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون