إعلام عبري: مئات الشبان يعلنون رفض التجنيد في جيش الاحتلال

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن مئات الشبان الإسرائيليين، أعلنوا رفضهم أداء الخدمة العسكرية الإلزامية في جيش الاحتلال.

وقالت صحيفة /معاريف/ العبرية، الصادرة اليوم الاثنين: إن " 230 شابا إسرائيليا من المقدمين على التجنيد للجيش، وقعوا على رسالة يعلنون فيها رفض أداء الخدمة في الجيش".

وكتب رافضو الخدمة، "نقول لا للدكتاتورية، سواء في إسرائيل أو المناطق الفلسطينية المحتلة، ونعلن أننا لن نتجند حتى يتم ضمان الديمقراطية للجميع، الجيش الذي يحتل شعبًا آخر هو جيش لن نكون مستعدين للخدمة في صفوفه".

وكتبوا أيضا في رسالتهم: "إن الدكتاتورية التي كانت قائمة منذ عقود في المناطق تصل الآن إلى إسرائيل وتوجه ضدنا. المستوطنون العنيفون يسيطرون الآن على البلاد كلها. هذا الاتجاه لم يبدأ الآن، فهو أساسي في نظام الاحتلال والتفوق اليهودي، وكل ما حدث الآن هو أن الأقنعة سقطت. وفي مواجهة هذا الواقع – نقول لا".

ودعا الشبان أقرانهم إلى التفكير مرة أخرى في الالتحاق بالخدمة في الجيش الإسرائيلي، وأعلنوا أنهم يعتزمون محاولة ضم المزيد من الشباب إلى المبادرة.

وقالت صوفيا أور (18 عاما)، من سكان مستوطنة "برديس حنا" (شمال فلسطين المحتلة عام 48) وإحدى الفتيات المبادرات، ما الذي دفعها إلى اتخاذ القرار المثير للجدل برفض الخدمة: "كنت أخطط لرفض الخدمة منذ أن كان عمري 14 عاما. هناك كثيرون لم يخططوا لرفض الخدمة، إلا بعد الإصلاح، فتحوا أعيتهم على الخطاب السياسي حول الاحتلال."

ووفق الصحيفة، يشارك في المبادرة شباب من جميع أنحاء الدولة العبرية، من (تل أبيب ورحوفوت وبرديس حنا)والقدس، مشيرة إلى أن ش"المبادرة بدأت تزامنا مع المظاهرات ضد الإصلاح القانوني".

وأضافت أور: "التقينا في المظاهرات  في شارع (كابلان) في تل أبيب في الكتلة ضد الاحتلال. أدركنا أنه لا يمكننا الصمت وعدم القيام بأي شيء. من رفض جنود الاحتياط للخدمة أدركنا أن المقدمين على الخدمة يجب أن يرفضوا أيضًا".

وتقول: "نحن نقف وراء مقولة إن الديمقراطية ملك للجميع في أراضي إسرائيل، وكذلك في فلسطين". وأضافت: "لا نرى كيف يمكن فصل الإصلاح عن الاحتلال. أحد أهداف الإصلاح هو تعميق الاحتلال والإضرار بالسكان الفلسطينيين. باستثناء ذلك، لا أرى فخراً في الخدمة في جيش محتل، بل على العكس، أرى شرفاً في القتال من أجل مبادئي. هذا الفعل نابع من اهتمامي وتفاؤلي ورغبتي في السلام".

وفي ردها على سؤال حول ما إذا كانت تواجه صراعا عندما ترى أقرانها يتجندون ويضحون كثيراً من أجل الحفاظ على الأمر، قالت إن الأمر أعمق من ذلك ويتعلق بالسياسة: "عندما يقف جندي على الحواجز، هذه مسألة تتعلق بسياسة الجيش والحكومة التي تقود إلى دائرة الدم التي يموت فيها الجميع. عندما أرفض الخدمة مع أصدقائي، فإنني أقاتل من أجل أمن إسرائيل والفلسطينيين وأروج لتغيير في السياسة بحيث لا يضطر الجندي إلى مواجهة مثل هذا الموقف".

وأضافت أن "الإسرائيليين والفلسطينيين يتعرضون للأذى طوال الوقت. لو لم تكن السياسة هنا عنيفة، ولا يقتحمون بيوت الفلسطينيين في منتصف الليل أو يعتقلوهم ويعاملوهم كبشر على قدم المساواة، ويوقفوا سياسة الاحتلال والديكتاتورية؛ لكنا قد تقدمنا ​​إلى الأمام. أنا أقف خلف الرسالة، وسأتحمل كل العواقب. إذا حرموني من أي شيء نتيجة لذلك، فسأكون راضية عن نفسي".

وقالت صوفيا إن موعد تجنيدها سيكون في تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل، وأنها تنوي الرفض مع أصدقائها: "سأحضر إلى قاعدة التجنيد وأعلن رفض الخدمة. وإذا لزم الأمر، بالطبع سأذهب أيضا إلى السجن. هذا هو قراري، وليس هناك خيار آخر بالنسبة لي".

والسبت تجددت التظاهرات الاحتجاجية ضد  خطة الإصلاح القانوني التي أعلنتها حكومة بنيامين نتنياهو، وذلك  للأسبوع الـ 35 على التوالي، بمشاركة عشرات الآلاف من المستوطنين، فيما  أعلن المئات من ضباط وجنود الاحتياط أنهم لن يلبوا نداء التطوّع، احتجاجا على  إقرار مشاريع القوانين التي تقول المعارضة إنها تحول إسرائيل إلى دكتاتورية.

وتحرم الخطة المحكمة العليا من إمكانية شطب قرارات الوزراء والمسؤولين المنتخبين، حتى لو رأى القضاة أنها غير منطقية.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
قطاع غزة.. شهداء وجرحى في استهداف قوات الاحتلال عدة مناطق
مايو 9, 2024
استشهد عدد من الفلسطينيين وجرح آخرون، اليوم الخميس، إثر استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي مناطق سكنية في عدة مناطق بقطاع غزة، خاصة في مدينة رفح، جنوب القطاع. وأشارت وزارة الصحة في غزة  إلى أن "قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 110 شهداء، و110 إصابات".
"التعاون الإسلامي": ندين الاعتداء على"الأونروا" بالقدس المحتلة
مايو 9, 2024
أدانتْ منظمة "التعاون الإسلامي" (مقرها جدة) بشدة "الاعتداء الهمجيَّ الذي قامت به مجموعات من المستوطنين المتطرفين ضد مقرِّ وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في القُدس المحتلة". واعتبرت في بيان لها، اليوم الخميس ذلك "امتدادا للإرهاب المنظم والجرائم (الإسرائيلية) المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال والمستوطنون في الأرض الفلسطينية المحتلة". كما اعتبرت المنظمة، أن "هذا
الإعلام الحكومي بغزة: 21 شهيدا بسبب عمليات الإنزال الجوي "الخاطئة" للمساعدات
مايو 9, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، إن "أعداد الشهداء بسبب عمليات الإنزال الجوي الخاطئة للمساعدات ارتفعت إلى 21 مواطنا". وأضاف في تصريح اليوم الخميس، أن "عمليات إنزال المساعدات جوا باتت تشكل خطرا فعليا على حياة المواطنين". وأشار إلى أن "12 مواطنا استشهدوا غرقا، وهم يحاولون الحصول على المساعدات التي وقعت بالبحر،
الرشق: وفد "حماس" غادر القاهرة عائدا للدوحة مؤكدا تمسكه بالورقة التي قدمها الوسطاء
مايو 9, 2024
قال عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، إن وفد الحركة للمفاوضات حول وقف العدوان على غزة، قد غادر القاهرة عائدا للدوحة.   وشدد الرشق، في تصريح صحفي مكتوب، تلقته "قدس برس" اليوم الخميس، على أن "إقدام (إسرائيل) على اجتياح رفح واحتلال المعبر، يهدف إلى قطع الطريق على جهود الوسطاء، وتصعيد العدوان
بايدن: لن أزود إسرائيل بالأسلحة إذا شنت غزوا كبيرا على مدينة رفح
مايو 9, 2024
حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن دولة الاحتلال الإسرائيلي علنا للمرة الأولى اليوم الأربعاء، من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمدادها بالأسلحة إذا شنت غزوا كبيرا لمدينة رفح. وقال بايدن في مقابلة مع شبكة /سي إن إن/ الأمريكية: "أوضحت أنهم إذا دخلوا رفح... فلن أزودهم بالأسلحة التي استخدمت تاريخيا للتعامل مع رفح، وللتعامل مع المدن.. تلك
الصحة بغزة: الاحتلال يبدأ بتنفيذ إبادة جديدة بمنع سفر المرضى والجرحى ومنع المساعدات
مايو 9, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن الاحتلال الاسرائيلي بدأ "بتنفيذ إبادة جماعية جديدة بإغلاقه المعابر ومنع الدخول والخروج منها وخاصة سفر الجرحى والمرضى ودخول مساعدات الأدوية والمستلزمات الطبية وشاحنات الطعام والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات". وقالت "إدارة التنسيق" في وزارة الصحة، في تصريح صحفي تلقته "قدس برس": نفقد كل ساعة بعض الجرحى من الكشوفات