نتنياهو يتهم المتظاهرين ضد حكومته بأنهم "يتعاونون مع أعداء إسرائيل"

اتهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، المتظاهرين الذين يشاركون في التظاهرات الاحتجاجية ضد خطوات حكومته فيما يتعلق بما يعرف "التشريعات القضائية"، بأنهم "يتعاونون مع أعداء إسرائيل، مثل إيران.

وجاءت أقوال نتنياهو لوسائل إعلام إسرائيلية خلال مغادرته مطار اللد "بن غوريون" في "تل أبيب" متجها إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وستستمر زيارته لعدة أيام وسط حراسة مشددة بسبب تظاهرات ستنظم من قبل يهود أميركا ضده.

واعتبر أن "تنظيم التظاهرات داخل وخارج إسرائيل، الهدف منها تدمير سمعتها"، معتبرًا أنه ليس بالأمر العادي أن تنظم مثل هذه التظاهرات أمام مقر الأمم المتحدة، وأنه لم يفعل ذلك حينما كان في المعارضة. كما قال.

وقال: "كل ذلك لن يمنعني من تمثيل إسرائيل ببراعة وبالطريقة الأفضل لجميع مواطنيها".

وأشار إلى أنه خلال وجوده في نيويورك سيلتقي بالعديد من زعماء دول العالم بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن، وسيبحث معه قضايا تتعلق بتوسيع التطبيع وما وصفه بـ "العدوان الإيراني" في المنطقة.

كما سيلتقي في كاليفورنيا إيلون ماسك لبحث ملف الذكاء الاصطناعي معه وجلب استثمارات فيه لإسرائيل.

وأثارت تصريحات نتنياهو حول المتظاهرين غضب المعارضة الإسرائيلية وكذلك القائمين على التظاهرات، ووصفوه بـ "الديكتاتور" وأن تصريحاته تستحق كل الإدانة.

وقالت منظمة "كابلان فورس" الاحتجاجية ردا على كلام نتنياهو: "نتنياهو يربط إسرائيل ببولندا والمجر وإيران – الأنظمة الديكتاتورية المظلمة. لقد دمر نتنياهو صورة إسرائيل في العالم، الشيء الوحيد الذي لا يزال ينقذ صورة إسرائيل في العالم هم المتظاهرون الذين يحافظون على القيم الديمقراطية لإسرائيل".

وقال شاني جرانوت لوبتون، أحد قادة الاحتجاج في الولايات المتحدة: "إنه أمر لا يصدق أن رئيس الوزراء الدولة اليهودية يشبهنا بإيران والعناصر الإرهابية".

وأضاف "لوبتون: "لقد أعلن نتنياهو الحرب على يهود الشتات، ويبدأ الجولة الحالية من الأعمال العدائية بهجوم حاد ومثير للاشمئزاز ضد اليهود الأمريكيين، ولا يكفي أنه يلتقي بالمتطرفين ومعادي السامية الذين ألحقوا الأذى باليهود، فهو الآن يستبيح ليس فقط دماء الإسرائيليين، ولكن أيضا دماء واحدة من أهم الجاليات اليهودية في العالم".

وشدد على أن هذا "تعبير غير لائق وقبيح وخطير، وهذا هو بالضبط السبب الذي يؤدي إلى زيادة معاداة السامية".

وانتقد زعيم "معسكر الدولة" بيني غانتس، أقوال نتنياهو، قائلاً: "إن هجومه، واتهامه للمتظاهرين في الولايات المتحدة بالتواطؤ مع أعدائنا، خطير ويستحق كل الإدانة. حتى لو لم نتفق على مسار العمل، فإننا نتحدث عن أشخاص وطنيين. لقد حان الوقت لوقف الانقلاب، بدلا من إلقاء اللوم على المتظاهرين".

كما هاجم رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، حديث نتنياهو، وقال: "لا يوجد شخص دمر صورتنا في العالم أكثر من نتنياهو في الأشهر الأخيرة. لا يوجد شيء يساعد الإيرانيين أكثر من حكومته".

وقال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان: "المتظاهرون في إسرائيل وفي جميع أنحاء العالم يحتجون ضدكم ولصالح لإسرائيل. أنت صديق إيران ومنظمة التحرير، أنت نفسك يا سيد بنيامين نتنياهو، أنت الذي تفكك المجتمع الإسرائيلي من الداخل، أنت الذي تفسد خيرة أبنائنا وبناتنا، وأنت الذي تثبت لنا جميعاً كل يوم أنك تتصرف وفقاً لمصالحك الشخصية فقط، حتى لو كان ذلك يعني أن البلاد ستحترق".

وقد تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين مساء أمس الأحد، ضد الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو، والتغييرات القضائية، للأسبوع الـ 37 على التوالي.

وفي 24 تموز/يوليو الماضي، صوّتت "الكنيست" (برلمان الاحتلال) بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون إلغاء "حجة المعقولية"، ليصبح بذلك قانونا نافذا رغم الاعتراضات الداخلية الواسعة.

ومن شأن القانون أن يمنع المحاكم الإسرائيلية بما فيها "المحكمة العليا"، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

وقانون إلغاء حجة المعقولية هو واحد من ثمانية مشاريع قوانين، طرحتها الحكومة الإسرائيلية في إطار خطتها لإضعاف جهاز القضاء.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية
مايو 3, 2024
أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عائلة "قراعين" المقدسية، على هدم 3 محلات تجارية تملكها في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس. وقال ياسين قراعين، إن سلطات الاحتلال "أجبرت العائلة على هدم 3 محلات تجارية بقرار من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة عدم الترخيص". وأضاف أن "المحلات مقامة منذ أكثر من 30 عاما،
الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة
مايو 3, 2024
أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة، الهجوم الذي شنه مستوطنون قبل يومين، على قافلتي مساعدات أردنية، تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية عبر معبر بيت حانون. وقال بوريل، إنه "من المؤسف أن الناس الذين لا يفتقرون إلى
غوتيريش: أشعر بالصدمة والفزع من عدد الصحفيين "القتلى" في غزة
مايو 3, 2024
كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن صدمته بسبب استشهاد عدد كبير من الصحفيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال غوتيريش في بيان صحفي، إنه "بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار/مايو من كل عام، في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون
"أونروا": الحرب على غزة تستهدف النساء بشكل أساسي
مايو 3, 2024
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الجمعة، إن "الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تستهدف النساء بشكل أساسي". وأضافت الوكالة في تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن "الحرب في غزة لا تزال حربا على النساء"، مستدركة أنه "قتل أكثر من 10 آلاف امرأة وأصيبت 19 ألفا أخريات، جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع
وزير خارجية الاحتلال يشكل "فريق تركيا" لاتخاذ قرارات تضر بالاقتصاد التركي
مايو 3, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، إن وزير الخارجية في حكومة الاحتلال يسرائيل كاتس أمر بتشكيل فريق مختص حول تركيا لاتخاذ قرارات تضر الاقتصاد التركي. وقالت القناة /12/ العبرية إنه "عقب إعلان أردوغان وقف التجارة مع إسرائيل، أمر وزير الخارجية يسرائيل كاتس بتشكيل (فريق تركيا) في وزارة الخارجية، ومن المنتظر اليوم إجراء مناقشة حاسمة للفريق
وزارة الصحة بغزة: (26) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,622) شهيدا
مايو 3, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (26) شهيدا و (51) إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫622) شهيدا، و (77٫867) إصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي. وأشارت إلى