المحرر عيايدة... دخل الأسر طفلا محملا بأشواقه وخرج منه فاقدا لإدراكه

أصيبت عائلة عيايدة من قرية "الشيوخ" قضاء الخليل (جنوب الضفة الغربية) بحالة من الصدمة حينما شاهدت نجلها باسل علي عيايدة (26 عاما) الذي أفرج عنه من سجون الاحتلال أمس الجمعة، بعد اعتقال دام 11 سنة أمضى أكثر من نصفها في الحجز الانفرادي.

واعتقل باسل طفلا لا يتجاوز (15 عاما) وخرج شابا في عمر (26 عاما)، ولكن في حالة نفسية صعبة جدا، وفاقد الذاكرة والنطق بحسب العائلة، حيث يعاني بحسب وصف حالته من أعراض مرض "الزهايمر".

وأكد عزيز عيايدة عم الأسير المحرر أن ابن أخيه "تعرض لشتى صنوف التعذيب منذ اعتقاله، وخضع للعزل الانفرادي قرابة 7 سنوات؛ مما أثر إلى حد بعيد على حالته الصحية والنفسية".

وكشف عيايدة في حديث لـ "قدس برس" أن سلوكيات باسل تدلل على أنه تعرض لضغوط نفسية كبيرة خلال فترة عزله، مشيرا إلى أنه لا يعرف أحدا من أفراد عائلته، ودائما يصرخ "لا تضربني".

وأشار إلى أن "آثار القيود على يديه ورجليه ظاهرة؛ مما يدلل أنه كان طول فترة سجنه مقيدا بالسلاسل ودائما رأسه إلى الأرض".

وقال "حينما نطلب منه أن يرفع رأسه يرفض خشية أن يتم ضربه كما كان الحال عليه طوال السنوات الماضية من العزل".

وحمّل عيايدة دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة عما جرى لابن أخيه "لا سيما، وأن عائلته كانت ممنوعة من زيارته طول فترة أسره لذلك فوجئت في حالته المتدهورة إلى هذا الحد".

وأوضح عيايدة أنه "خلال 11 سنة من الاعتقال، سمح قبل عام لوالدته بزيارته، وخرج لها لمدة 5 دقائق، دون أن يتحدث معها بكلمة واحدة، وقبل 5 أشهر سمح لها بالزيارة، لكن إدارة السجن أبلغتها أنه يرفض الخروج للزيارة دون معرفة إن كان رفض الخروج أم منع منه خشية معرفة حالته" وفق قوله.

وأضاف يقول إن "باسل خرج من السجن فاقدا للثقة بكل شيء حوله، ولا يعرف أحدا من عائلته، ولا يتكلم، ودائما ينظر إلى الأرض، ويخاف رفع رأسه إلى الأعلى، حتى لا يتعرض للضرب كما كان يتعرض له في السجن".

وأكد أن العائلة ستعرضه على الطبيب من أجل إجراء الفحوصات اللازمة له ومعرفة حالته بالضبط للبدء في علاجه.

واعتبر عم المحرر عيايدة، أن "باسل يمثل حال أطفال فلسطين ومعتقليها في سجون الاحتلال، لا سيما المعزولين منهم".

وأضاف: "هذا احتلال مجرم يستخدم كل أنواع التعذيب والقهر ضد الشعب الفلسطيني بشكل عام والأسرى في سجون الاحتلال على نحو خاص، وباسل نموذج بسيط لذلك، وهناك مئات الأسرى على شاكلته، وربما حالتهم أصعب".

وتابع: "الاحتلال يعتمد استراتيجية القضاء على الشعب الفلسطيني نفسيا وفكريا وعقليا وجسديا، والعالم أعور لا يرى إلا بعين واحدة" وفق وصفه.

وأضاف: "رسالتي لكل الجهات الرسمية وغير الرسمية والمؤسسات الحقوقية أن المئات من أطفال فلسطين كحال باسل داخل السجون، ويجب أن يحظوا بالاهتمام والرعاية؛ لأنهم جيل المستقبل ولا بد أن نحميهم من هذا الغول المتوحش قبل فوات الأوان".

وفي قضية مشابهة لقضية عيايدة يعاني الأسير أحمد مناصرة من مضاعفات صحية ونفسية جراء مطالبات سلطات الاحتلال بإبقائه في العزل الانفرادي لستة أشهر إضافية، رغم أن تقارير طبية عدة أكدت أن عزله المتواصل منذ تشرين أول/أكتوبر 2021، قد فاقم من وضعه الصحي والنفسي على نحو خطير.

وتشكل سياسة العزل الانفرادي من أخطر السياسات، التي تنتهجها إدارة سجون الاحتلال، بحقّ الأسرى وهي من السّياسات الثّابتة، والتي صعّدت منها، على نحو خاص بعد عملية "نفق الحرية" التي تمكن فيها 6 أسرى فلسطينيين من انتزاع حريتهم عام 2021، مقارنة مع العشر سنوات الماضية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ميقاتي: موافقة "حماس" على وقف إطلاق النار خطوة متقدمة لوقف العدوان
مايو 6, 2024
اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الاثنين، موافقة حركة "حماس" على وقف إطلاق النار خطوة متقدمة لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي. وقال ميقاتي، إن "المطلوب ممارسة ضغوط دولية على إسرائيل للقبول بمشروع الحل المقترح تمهيدا لمنح الفلسطينيين حقوقهم". وكانت حركة "حماس" قالت في وقت سابق من اليوم، إنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف
العاهل الأردني: على المجتمع الدولي التحرك لمنع كارثة جديدة في رفح
مايو 6, 2024
أكّد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، أن "على المجتمع الدولي التحرك فورا لمنع حدوث كارثة جديدة في غزة جراء الهجوم (الإسرائيلي) على رفح، جنوب قطاع غزة". وحذّر خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، من أن "الهجوم على رفح، التي نزح إليها حوالي 1.4 مليون شخص جراء الحرب على غزة، يهدد
ماذا يعني موافقة "حماس" على مقترح "وقف إطلاق النار"؟
مايو 6, 2024
 ما إن أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء اليوم الإثنين، أنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة"، حتى توالت ردود الفعل على هذا الإعلان الذي لم تكن تعلم عن موعده الولايات المتحدة الأمريكية كما جاء على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، الذي قال "كنا
مقررة أممية: هجوم "إسرائيل" المحتمل على رفح سيكون مجزرة
مايو 6, 2024
حذرت المقررة الأممية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبازين، الاثنين، من أن "الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيكون مجزرة بحق المدنيين". وقالت ألبانيز، إن "إسرائيل بدأت هجوما على السكان المحاصرين في منطقة كثيفة السكان منذ أكثر من 7 أشهر، ودمرت 70 بالمئة من البنية التحتية، ولا يزال عدد القتلى في
كيربي: نعمل حاليا على مراجعة رد "حماس" على الصفقة
مايو 6, 2024
قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن "الولايات المتحدة تعمل حاليا على مراجعة رد حماس على الصفقة ونناقشه مع شركائنا في المنطقة". وأشار في مؤتمر صحفي مساء اليوم الإثنين، إلى أنه "تم إطلاع الرئيس بايدن على رد حماس وسنقيّمه ونبحث مضامينه، وعلينا مواصلة التفاوض عبر قطر من أجل إعادة الرهائن". وأضاف "كنا
الحية: مقترح وقف إطلاق النار يتضمن 3 مراحل وتبادلا للأسرى
مايو 6, 2024
قال نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة، خليل الحية، الاثنين، إن مقترح وقف إطلاق النار يتضمن 3 مراحل، وتبادلا للأسرى في المراحل الثلاث. وأضاف الحية في تصريح نقلته عنه قناة /الجزيرة/ القطرية، أن "المقترح يتضمن انسحابا كاملا من غزة وعودة النازحين، إلى جانب تبادل للأسرى". وأوضح أن "المقترح يتضمن إخراج 30 من نفس