لبنان… تقليصات "أنروا" والأوضاع الأمنية تعصفان بأطفال المخيمات

يتعرضون للقهر والتجهيل والتخويف والقلق بشكل دائم

أجمع مراقبين، في أحاديث منفصلة مع "قدس برس"، اليوم الأربعاء، على أن الأطفال الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية بلبنان هم الأكثر عرضةً للمعاناة والحرمان والفقر، ويتعرضون للقهر والتجهيل والتخويف والقلق على نحو دائم.

وأكد مسؤول ملف وكالة "أونروا" في حركة "الجهاد الإسلامي" في لبنان (فصيل مقاوم)، جهاد محمد، على أن "الطفل الفلسطيني في لبنان يعيش واقعاً معيشياً صعباً للغاية، في ظل ظروف معيشية واجتماعية ونفسية تتسم بالفقر والحرمان، بسبب معاناة عائلاتهم من ضيق الحالة المادية، نتيجة ارتفاع نسب البطالة والفقر بين صفوفهم، نتيجة القوانين المفروضة عليهم، وبسبب تقليصات خدمات وكالة (أونروا) لمجتمع اللاجئين بشكل متواصل نتيجة أزماتها المالية".

وأضاف محمد أن "كل ما يعانيه اللاجئ الفلسطيني بلبنان هو جزء من مشاريع ومخططات متفق عليها من قبل أعدائه".
ولفت إلى أن "افتقار المخيمات إلى الخدمات الأساسية مثل المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والكهرباء والاكتظاظ وضيق المساحات الخضراء والأماكن العامة للّعب فيها؛ أدى إلى نشوء الطفل الفلسطيني في بيئة غير سليمة، أثرت في نفسيته، وتركت أثراً بالغاً في تكوينه".

أطفال مخيم "عين الحلوة" نموذجاً
وقال القيادي في "الجهاد الإسلامي"، إن "أطفال "مخيم عين الحلوة، في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، وبعد الأحداث والمعارك الدامية التي شهدها المخيم مؤخراً، يعيشون تحت حالة من عدم الأمان وعدم الاستقرار، مما يعرض حياتهم للخطر، ويؤثر في حالتهم النفسية والعاطفية... ويعجزون عن الاستمتاع بطفولتهم بشكل طبيعي أسوة بباقي أطفال العالم الذين ينعمون بحياة هادئة يتأمن فيها كل مقومات الحياة الإنسانية اللائقة".

ولفت محمد إلى أن "المعارك التي شهدها المخيم أدت إلى تأجيل العام الدراسي الجديد وتعطيل الدروس، الأمر الذي أثّر في تعليم الأطفال، وفاقم من التحديات التعليمية التي يواجهونها بالفعل".

وطالب وكالة "أونروا"، بـ "العمل على نحو سريع من أجل إعادة الحياة إلى طبيعتها في مدارسها في المخيم، من خلال الإسراع في عملية ترميمها وتجهيزها لضمان التحاق الطلاب بصفوفهم بمدة قريبة جداً".

ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية، إلى "العمل بجدية لتحسين ظروف المعيشة وتوفير الحماية اللازمة للأطفال الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة وبقية المخيمات".

كما طالب الدولة اللبنانية بـ "النظر إلى المخيمات الفلسطينية من الناحية الإنسانية بعيداً عن النظرة الأمنية، عبر إقرار الحقوق المدنية والاجتماعية لهم، وضمان العيش الكريم إلى حين عودتهم لفلسطين".

من جهته، أكد الناشط وليد محمد، على أن "فئة الأطفال هم الحلقة الأضعف في أيّ تطورات على واقع معيشة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".

وأضاف محمد أن التداعيات هي نتيجة الظروف العامة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان... إلى جانب القلق الأمني الذي يسيطر على المخيمات... والاشتباكات التي تحصل بين أطراف متعددة داخل العديد من المخيمات".

من جانبه، أكد الباحث الحقوقي، حسن السيدة، على أن "الأطفال الفلسطينيين في لبنان يعيشون ظروفا صعبة للغاية، حيث يفتقدون الوصول للفرص التي يتمتع بها أطفال آخرون، وبدلاً من اللعب في المتنزهات والملاعب، هم يلعبون في الأزقّة الضيقة المظلمة في المخيمات، حيث تختلط أسلاك الكهرباء وأنابيب المياه".

وأشار السيدة، إلى أن "الواقع المعيشي الصعب الذي تمر به المخيمات والتجمعات الفلسطينية بلبنان عموماً، ومخيم عين الحلوة خصوصاً، أدى إلى ارتفاع نسب الشعور بالظلم وغياب الشعور بالأمان، إلى جانب الميل إلى العنف والرغبة في الهجرة إلى خارج لبنان".

وحذر من أن "الأداء الدراسي سيتراجع بنسبة عالية لدى الأطفال الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة، جراء الأوضاع الأمنية التي شهدها مؤخراً".

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، المسجلين لدى وكالة "أونروا" حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
نشطاء يدعون لـ "إضراب شامل" من أجل غزة الخميس المقبل
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">دعا نشطاء عرّفوا أنفسهم بأنهم "شباب من أجل غزة"، إلى إضراب عربي شامل يوم الخميس المقبل (29 شباط/فبراير الجاري).   وقال "شباب من أجل غزة" في دعوتهم التي أطلقوها عبر حسابهم في منصة "فيسبوك"، إن "غزة تموت جوعا، فلنضغط على حكوماتنا لتوقف الحرب وتكسر الحصار".   وأكدوا أن "يكون يوم الخميس القادم، يوماً لا نتوقف</div>
الجوع على بعد أمتار من الكرامة العربية (بورتريه)
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">كان مشهدا التقط عن طريق طائرة لأكثر من ألفي شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية والأدوية لقطاع غزة تصطف وتتكدس أمام معبر رفح، بين قطاع غزة ومصر، بانتظار السماح لها بالدخول، معيبا وعارا بالعلامة الكاملة على النظام الدولي والعربي بالدرجة الأولى.   إذ لا يحتاج الأمر سوى إلى إرادة حرة يستفزها الدم والوجع الفلسطيني، الشقيق والأخ والجار،</div>
أمريكا... الجالية الفلسطينية والعربية تسعى لمشاركة كبيرة في جنازة "بوشنل"
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">لم يكن حادث حرق جندي في سلاح الجو الأمريكي، لنفسه احتجاجا على دعم بلاده ومشاركتها في العدوان على غزة، حدثا اعتياديا، بقدر ما أنه شكل نقلة من نقلات الحرب، التي تعصف تأثيراتها بالرأي العام الأمريكي. ولفظ آرون بوشنل، من القوات الجوية الأمريكية أنفاسه الأخيرة، أمس الاثنين، بعدما أضرم النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية في</div>
الأنصاري: لا يوجد انفراجه يمكن الإعلان عنها بخصوص وقف إطلاق النار بغزة
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إنه لا يوجد انفراجة يمكن الإعلان عنها بخصوص اتفاق وقف إطلاق النار في غزة. وأضاف الانصاري في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء: "متفائلون بالمفاوضات الجارية بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بشأن صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار". وبين أن "الجهود مستمرة على مختلف الصعد بشأن الوساطة، وهناك العديد من التطورات</div>
جيش الاحتلال يعترف بإصابة 7 جنود بنيران المقاومة بغزة خلال 24 ساعة
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة سبعة عسكريين في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية. كما أقر الجيش الإسرائيلي في بيان له، اليوم الثلاثاء، بإصابة 2981 ضابطا وجنديا، منهم 1421 أصيبوا خلال العدوان البري. وأشار الجيش إلى إصابة 465 ضابطا وجنديا بجروح خطيرة منذ بدء العدوان على قطاع غزة. ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على</div>
الرياض تنفي انعقاد لقاء بين وزير التجارة السعودي وأحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">نفت السعودية، "المزاعم المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي بانعقاد لقاء بين وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، وأحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي". جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية /واس/ عن مصدر مسؤول لم تسمه. وجاء التعقيب السعودي مساء أمس ردا على "مقطع الفيديو المتداول على منصات التواصل الاجتماعي حول لقاء وزير التجارة ماجد بن عبدالله</div>