غزة... 313 شهيداً و 1990 جريحاً في الغارات الإسرائيلية

إيجاز صحفي للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، إن العدوان الإسرائيلي على القطاع خلف، حتى ظهر اليوم الأحد، 313 شهيدا و 1990 إصابة، ونزوح قرابة 20 ألف نسمة، يوجَدون في 23 مركز إيواء.

وشدد معروف في إيجاز صحفي مكتوب، على أن "المخزون المتوفر في قطاع غزة من السلع الغذائية والمواد الضرورية مريح، وندعو لعدم التجمهر والتهافت على تخزين الحاجيات".

وكشف عن أن طواقم حماية المستهلك تساندها فرق مباحث التموين في غزة، قامت بـ63 جولة تفتيش حررت خلالها 27 مخالفة ضبط واحتكار وغلاء في الأسعار، منذ صباح اليوم.

وأكد أن حكومة غزة "لن تتهاون في التعامل مع كل من تسوّل له نفسه التلاعب بجبهتنا الداخلية ومحاولة احتكار السلع أو رفع أسعارها، وسيتم التعامل معه بأشد مقتضى قانوني".

وكشف أيضا عن أن العدوان الإسرائيلي، خلّف حتى منتصف الليلة الماضية دمارا كليا في 13 برجا ومبنى وعمارة سكنية بإجمالي 159 وحدة هدمت بشكل كلي، فيما تضررت بشكل جزئي 1210 وحدات سكنية منها 36 وحدة باتت غير صالحة للسكن.

ومن ضمن المباني التي جرى قصفها من قبل الاحتلال، مرافق ومنشآت عامة في مقدمتها مقر رئاسة العمل الحكومي وبعض مقرات الأحوال المدنية في عدد من المحافظات ومسجدين، ومن ضمن المنشآت المستهدفة 19 مرفقا يتبع لوزارة الداخلية والأمن الوطني.

وقال إن "طواقم الدفاع المدني قامت بـ29 مهمة عمل، والخدمات الطبية العسكرية 120 مهمة عمل، وتلقى الرقم الوطني التابع للعمليات المركزية 2300 اتصال واستغاثة تم التعامل معها وفق الأصول" على حد تعبيره.

وأضاف يقول "يفاقم الاحتلال من الواقع الإنساني الصعب بوقف إمدادات الكهرباء ليصبح عدد ساعات وصل الكهرباء 4 ساعات فقط، وهو ما يلقي بتبعاته، ويهدد خدمات القطاعات الأساسية مثل المستشفيات وآبار المياه ومحطات المعالجة".

وقام الاحتلال بقطع إمدادات المياه الواردة عبر الشركة الإسرائيلية؛ مما حرم بلديات المنطقة الوسطى 50 بالمئة من احتياجات المياه للمواطنين.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ عصر أمس السبت، عملية قصف جوي واسعة النطاق على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
نشطاء يطردون السفير الإيطالي من معرض الكتاب في تونس تضامنا مع غزة
أبريل 28, 2024
طرد نشطاء تونسيون السفير الإيطالي لدى تونس أليستاندرو بروناس، من معرض الكتاب الدولي في العاصمة تونس، رفضا لدعم حكومة إيطاليا للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة. وطرد النشطاء السفير الإيطالي، اليوم الأحد، أثناء مشاركته في إحدى الفعاليات بمعرض الكتاب، حيث اقتحم عدد من الناشطين ضمن تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين القاعة رافعين علم فلسطين
انتقادات إسرائيلية لتصريحات نتنياهو ضد المحكمة الجنائية الدولية
أبريل 28, 2024
انتقد مسؤولون كبار في دولة الاحتلال، التغريدة التي انتقد فيها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي . ونقلت صحيفة /معاريف/ العبرية الصادرة اليوم الأحد، قولهم: إن "تغريدة نتنياهو ذاتها خطأ، بالتأكيد في الوقت والوضع الذي تمر به إسرائيل. وأضافوا أن أي تصريح قد يؤدي إلى تعقيد الوضع المعقد، ولا يوجد مكان
قوات الاحتلال تعتقل (15) فلسطينيا من الضفة وارتفاع عدد المعتقلين إلى (8495) معتقلا
أبريل 28, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم (15) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم فتاة، وطفلان، بالإضافة إلى أسرى سابقين.  وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان صحفي مشترك، تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، إن "عمليات الاعتقال تركزت على محافظات: طولكرم، قلقيلية، جنين،
الشرطة الألمانية تعتقل عشرات المتظاهرين المنددين بالجرائم الإسرائيلة بغزة
أبريل 28, 2024
أعلنت الشرطة الألمانية اعتقال 161 شخصا في إطار إخلاء مخيم أقامه داعمون لفلسطين رفضا للجرائم الإسرائيلية بغزة، في المنطقة الخضراء المقابلة لمبنى البرلمان. وشهدت العاصمة الألمانية برلين، أمس السبت، مظاهرة داعمة لفلسطين ومنددة باستمرار العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، رافعة لافتة تذكر بتاريخ هتلر الدموي. وتجمع مئات المتظاهرين في ساحة "هيرمانبلاتز" ثم ساروا نحو محطة
صحيفة عبرية: هل معضلة نتنياهو نهاية الحرب أم نهاية الحكومة؟
أبريل 28, 2024
قالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، في تقرير لها اليوم الأحد، إن الصفقة التي ستؤدي إلى إنهاء العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة ستكون الإشارة إلى سقوط حكومة بنيامين نتنياهو.   وأوضحت الصحيفة أنه كجزء من الصفقة الظاهرة، والتي أُرْسِلَت تفاصيلها خلال نهاية الأسبوع الماضي للموافقة عليها من قبل حركة "حماس"، ضُمِّنَت إمكانية إنهاء الحرب أيضًا، بفعل
عباس يشارك في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض
أبريل 28, 2024
شارك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اليوم الأحد، في أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي انطلق في العاصمة السعودية الرياض تحت عنوان: "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية". وكان عباس، قد وصل أمس السبت، إلى الرياض، للمشاركة في أعمال الاجتماع المنتدى، بدعوة من ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان