ماذا يعني إعلان "كتائب القسام" و "سرايا القدس" انطلاق أولى عملياتهم من لبنان ؟

قال الكاتب والباحث في الشؤون الفلسطينية في لبنان، محمد أبو ليلى، إن "إعلان وتبني (كتائب القسام) و (سرايا القدس) في لبنان، للعمليات العسكرية التي شهدها الشريط الحدودي مع فلسطين المحتلة أمس واليوم في جنوب لبنان، يؤكد بأن غزة لن تترك وحدها، وقادمات الأيام حُبلى بالمفاجآت".

وأضاف أبو ليلى في تصريح خاص لـ"قدس برس"، مساء اليوم الثلاثاء، أنه "لا أحد يستطيع التنبؤ بـ كيف ستسير الأمور والأوضاع في قادمات الأيام، مضيفاً بأن الأمور تسير بشكل دراماتيكي على أكثر من جبهة".

وأكد أبو ليلى أن معركة "طوفان الاقصى" والتي أعلنت عنها كتائب القسام أحدثت حالة من الصدمة لدى الكيان الصهيوني، وبكافة أركانه السياسية والأمنية والعسكرية من جهة، وحققت نجاحاً تكتيكياً واستراتيجياً واستخباراتياً يحسب لكتائب القسام وكافة قوى المقاومة".

ولفت إلى أن "المقاومة اليوم وعلى رأسها كتائب القسام تدير المعركة باقتدار عالي المستوى، وعلى كافة المستويات العسكرية واللوجستية والتكتيكية والاستخباراتية وال‘علامية، وقادرة على توجيه ضربات مؤلمة تربك حسابات العدو الصهيوني".

وأشار إلى أن"طبيعة المعركة وتوقيتها وحجمها وتأثيرها على مسار الصراع مع العدو الصهيوني تستدعي تدخل كل قوى المقاومة داخل وخارج فلسطين، ولذلك فإن العملية التي نفذتها سرايا القدس من جنوب لبنان وتبني كتائب القسام لعملية أخرى تأتي في السياق الطبيعي والمسار الطبيعي في إدارة المعركة بحجم معركة طوفان الأقصى".

وتابع بالقول "وهنا من الضرورة الإشارة الى أن هذه المعركة ليست كمثلها من المعارك، وأعتقد أن المعركة ستحدد طبيعة وشكل الصراع مع العدو الصهيوني في قادمات الأيام".

وأضاف"لا شك أن العدو الصهيوني الذي يتجاوز وفي كل مرة الأعراف والمواثيق الدولية يحاول اليوم أن يدفع 2 مليون فلسطيني محاصر في قطاع غزة الثمن، ولكن المقاومة والأوراق التي تمتلكها ستعيد العدو الصهيوني إلى إعادة التفكير مجدداً بخطواته، وستعيد العدو الصهيوني إلى إعادة حساباته من جديد".

ورأى أن "المقاومة حققت نصراً باهراً منذ اللحظة الأولى، وهذا باعتراف قادة سياسيين وأمنيين وعسكريين صهاينة، وعليه وبالرغم من الأثمان التي سيدفعها شعبنا الفلسطيني إلا أن الدفاع عن المسجد الاقصى وتحرير فلسطين يتطلب منا بذل هذه التضحيات".

هذا وكانت "سرايا القدس" (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) قد أعلنت أمس الاثنين "مسؤوليتها عن عملية في جنوب لبنان على حدود فلسطين المحتلة، أسفرت عن مقتل 5 صهاينة، واستشهاد اثنين من مجاهديها".

فيما أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس"، أنها "قصفت مستوطنات إسرائيلية في منطقة الجليل الغربي شمال فلسطين المحتلة، انطلاقا من جنوب لبنان".

وقالت "القسام"، التي أطلقت السبت الماضي عملية "طوفان الأقصى" إنها خطت "خطوة على طريق التحرير والعودة بقصف صاروخي مُركز على مغتصبات الجليل الغربي من جنوب لبنان".

وشددت على أنه "سيتواصل عملنا المقاوم حتى اندحار الاحتلال والعدوان وتحقيق أهداف شعبنا في الحرية والتحرير وتطهير الأقصى المبارك واستعادة القدس والمقدسات وتحقيق حقنا في العودة والإفراج عن أسرانا البواسل وكسر الحصار عن غزة الباسلة".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
هيئة المعابر بغزة تنفي ما ذكرته الخارجية الأميركية من فتح المعابر
مايو 9, 2024
نفت هيئة المعابر في قطاع غزة ما ذكرته وزارة الخارجية الأميركية حول "فتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة". وأكدت الهيئة في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الخميس، أن "معابر القطاع لا زالت مغلقة وتحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي ولم يتم إدخال أي مساعدات منذ بدء الاجتياح البري لمحافظة رفح واحتلال معبر رفح الحدودي وإغلاق
قطاع غزة.. شهداء وجرحى في استهداف قوات الاحتلال عدة مناطق
مايو 9, 2024
استشهد عدد من الفلسطينيين وجرح آخرون، اليوم الخميس، إثر استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي مناطق سكنية في عدة مناطق بقطاع غزة، خاصة في مدينة رفح، جنوب القطاع. وأشارت وزارة الصحة في غزة  إلى أن "قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 110 شهداء، و110 إصابات".
"التعاون الإسلامي": ندين الاعتداء على"الأونروا" بالقدس المحتلة
مايو 9, 2024
أدانتْ منظمة "التعاون الإسلامي" (مقرها جدة) بشدة "الاعتداء الهمجيَّ الذي قامت به مجموعات من المستوطنين المتطرفين ضد مقرِّ وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في القُدس المحتلة". واعتبرت في بيان لها، اليوم الخميس ذلك "امتدادا للإرهاب المنظم والجرائم (الإسرائيلية) المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال والمستوطنون في الأرض الفلسطينية المحتلة". كما اعتبرت المنظمة، أن "هذا
الإعلام الحكومي بغزة: 21 شهيدا بسبب عمليات الإنزال الجوي "الخاطئة" للمساعدات
مايو 9, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، إن "أعداد الشهداء بسبب عمليات الإنزال الجوي الخاطئة للمساعدات ارتفعت إلى 21 مواطنا". وأضاف في تصريح اليوم الخميس، أن "عمليات إنزال المساعدات جوا باتت تشكل خطرا فعليا على حياة المواطنين". وأشار إلى أن "12 مواطنا استشهدوا غرقا، وهم يحاولون الحصول على المساعدات التي وقعت بالبحر،
الرشق: وفد "حماس" غادر القاهرة عائدا للدوحة مؤكدا تمسكه بالورقة التي قدمها الوسطاء
مايو 9, 2024
قال عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، إن وفد الحركة للمفاوضات حول وقف العدوان على غزة، قد غادر القاهرة عائدا للدوحة.   وشدد الرشق، في تصريح صحفي مكتوب، تلقته "قدس برس" اليوم الخميس، على أن "إقدام (إسرائيل) على اجتياح رفح واحتلال المعبر، يهدف إلى قطع الطريق على جهود الوسطاء، وتصعيد العدوان
"القسام" تستهدف جرافة إسرائيلية بقذيفة الياسين (105) جنوب شرق حي "الصبرة" بغزة
مايو 9, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت جرافة إسرائيلية بمدينة غزة. وقالت "القسام" في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، "استهدفنا جرافة صهيونية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" جنوب شرق حي الصبرة في مدينة غزة". من جانبها أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أنها قصفت بقذائف هاون