مصادر عبرية: خطة إسرائيلية بمدن مصرية مقابل مليارات الدولارات لمصر

كشف معهد /ميسجاف/ الإسرائيلي لبحوث الأمن القومي والاستراتيجية الإسرائيلية عن أدق التفاصيل للخطة الإسرائيلية المزعومة لتهجير سكان قطاع غزة إلى شبه جزيرة سيناء في مصر.

ونشر المعهد الخطة عبر دراسة تحت عنوان" خطة التوطين والتأهيل النهائي في مصر لجميع سكان غزة: الجوانب الاقتصادية".

وشملت الدراسة التي أعدها المحلل الإستراتيجي أمير ويتمان، عدة نقاط رئيسية تعتمد عليها إسرائيل لتهجير سكان غزة إلى مصر، وأهم هذه النقاط هي استغلال أزمة مصر الاقتصادية بتهجير هؤلاء الفلسطينيين إلى سيناء مقابل "امتيازات مادية ضخمة".

وزعمت الخطة أن هناك فرصة فريدة ونادرة لإخلاء قطاع غزة بالكامل بالتنسيق مع الحكومة المصرية، حيث أن هناك حاجة إلى خطة فورية وواقعية ومستدامة لإعادة التوطين وإعادة التأهيل الإنساني لجميع السكان العرب في قطاع غزة في سيناء، والتي تتوافق بشكل جيد مع المصالح الاقتصادية والجيوسياسية لإسرائيل ومصر والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وأشارت دراسة المعهد الإسرائيلي إلى أنه في عام 2017، أشارت التقارير إلى أن هناك حوالي 10 ملايين وحدة سكنية خالية في مصر، نصفها تقريبا قيد الإنشاء والنصف الآخر تحت الإنشاء، فعلى سبيل المثال، في أكبر مدينتين تابعتين للقاهرة، "السادس من أكتوبر" و"العاشر من رمضان"، هناك كمية هائلة من الشقق المبنية والفارغة المملوكة للحكومة والقطاع الخاص ومساحات البناء تكفي لإيواء حوالي 6 أشخاص في الوحدة لاسكنية الواحدة مما يعني أنها قد تكفي لمليون نسمة.

وأضافت الدراسة: "متوسط تكلفة شقة مكونة من 3 غرف بمساحة 95 متر مربع لأسرة غزية متوسطة مكونة من حوالي 5.14 فرد في إحدى المدينتين المذكورتين أعلاه حوالي 19 ألف دولار، مع الأخذ بعين الاعتبار الحجم المعروف حاليا لكامل الشقة، ويبلغ عدد السكان الذين يعيشون في قطاع غزة حوالي 1.4 نسمة لحوالي 2.2 مليون نسمة، ويمكن التقدير أن إجمالي المبلغ المطلوب تحويله إلى مصر لتمويل المشروع سيكون في حدود 5 إلى 8 مليارات دولار".

وتعتمد الخطة الإسرائيلية على "تقديم حوافز مالية فورية على هذا المستوى للاقتصاد المصري من شأنه أن يوفر فائدة هائلة وفورية للحكومة المصرية، وأن هذه المبالغ المالية، بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي ضئيلة للغاية حيث أن استثمار بضعة مليارات من الدولارات (حتى لو كانت 20 أو 30 مليار دولار) لحل هذه القضية الصعبة هو حل مبتكر ورخيص ومستدام".

وأكدت الدراسة أنه "لتحقيق هذه الخطة لا بد من توافر شروط كثيرة في نفس الوقت، فحاليا، يتم استيفاء هذه الشروط، وليس من الواضح متى ستنشأ مثل هذه الفرصة مرة أخرى، إن وجدت".

ويواصل الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، شن غارات مكثفة على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته المنازل والأبراج السكنية وتدمرها على رؤوس ساكنيها، مخلفة آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، ويقطع عن غزة إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية؛ وهو ما أطلق تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة في القطاع المحاصر.

‏وسعى الاحتلال منذ بداية العدوان على غزة تهجير الفلسطينيين من شمالي غزة إلى جنوبها، عبر القصف والتدمير الهمجي، والضغط على مدارء المستشفيات بغزة لإخلائها وعلى الدولة المصرية لفتح الحدود واستقبال الفلسطينيين، إلا أن ثبات الفلسطينيين وصمودهم افشل مخطط الاحتلال لإحداث هجرة فلسطينية جديدة.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
بوتين يوجه بالتدريب على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية
مايو 6, 2024
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر تعليماته لهيئة الأركان العامة بالتحضير للتدريبات على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية. وقالت الدفاع الروسية: "من أجل زيادة جاهزية القوات النووية غير الاستراتيجية لتنفيذ المهام القتالية، بدأت هيئة الأركان العامة الاستعدادات لإجراء مناورات مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية". وأشار بيان الدفاع إلى أنه ستجرى "المناورات
إعلام أمريكي: واشنطن أوقفت شحنة ذخيرة لإسرائيل الأسبوع الماضي
مايو 6, 2024
قالت وسائل إعلام أمريكية إن الولايات المتحدة الأمريكية أوقفت الأسبوع الماضي، شحنة ذخيرة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. وذكر موقع "آكسيوس" الإخباري الأمريكي أن إدارة الرئيس جو بايدن، أوقفت الأسبوع الماضي شحنة ذخيرة أمريكية الصنع كان من المقرر إرسالها إلى إسرائيل. وقال الموقع، الأحد، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين اثنين لم يذكر اسميهما، إن الولايات المتحدة أوقفت شحنة
والدة جندي أسير بغزة: الوزراء المتعطشون للدماء ينسفون أي إمكانية لعقد صفقة تبادل
مايو 6, 2024
حملت عنات أنغريست، والدة الرقيب في جيش الاحتلال ماتان أنغريست المحتجز في غزة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن حياة ابنها.  وقالت أنغريست لصحيفة/معاريف/ العبرية: كنا نعتقد حقيقة أن لدينا حاليًا دولة تحمي مواطنيها، لكن اليوم الشعور بالخيانة أقوى من أي وقت مضى من قبل نفس الدولة، التي ذهب ماتان لحمايتها، حيث تم اختطافه في ذلك الصباح،
جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي رابع في عملية "القسام" في "كرم أبو سالم" أمس
مايو 6, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل جندي رابع في العملية التي نفذتها "القسام" أمس في موقع "كرم أبو سالم" العسكري. وقال الجيش في بيان له: إن الرقيب ميخائيل روسيل، من الكتيبة (931) التابعة للواء الناحال،  قتل في  القصف الذي تعرضت له منطقة كرم أبو سالم  في منطقة غلاف غزة . وبذلك ارتفع عدد جنود الاحتلال
كيف دمر الاحتلال القطاع المصرفي في غزة.. القصة الكاملة؟
مايو 6, 2024
سعت دولة الاحتلال منذ شن حربها على غزة في 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، لإحداث تدمير ممنهج لجوانب الحياة في القطاع، لاسيما الحياة المعيشية وتلك المتعلقة بدورة النشاط الاقتصادي والمالي، آملا أن يساهم ذلك في زيادة الضغط على الشارع في محاولة لكسر إرادته بسلاح التجويع. إحدى أشكال هذه الأدوات، تسبب الاحتلال في خلق أزمة السيولة
منظمة التعاون الإسلامي تدعو أعضاءها للتدخل ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية
مايو 6, 2024
أعلنت مصادر دبلوماسية بمنظمة التعاون الإسلامي موافقة المنظمة بإضافة قرار مطالبة أعضائها التدخل في القضية المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية. وأكدت المصادر أنّ المقترح تقدمت به تركيا، ووافق عليه أعضاء المنظمة في مؤتمر القمة الإسلامية الذي عقد في العاصمة الغامبية بانجول. وذكرت المصادر أن القمة دعت لاتخاذ كافة أنواع التدابير الدبلوماسية والاقتصادية والسياسية لوقف