"شؤون اللاجئين" في منظمة التحرير: شعبنا لن يسمح بإعادة إنتاج نكبة جديدة

أكدت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، رفضها المطلق لـ"أي مشاريع أو أفكار أو اقتراحات للتهجير، واعتبارها مشاريع تسعى للإجهاز على القضية الفلسطينية برمتها، وإيجاد حالة لجوء فلسطينية جديدة سيكون لها تأثيرها الخطير على الإقليم والعالم".

وشددت في بيان تلتقه "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، على أن "العالم اليوم على مفترق طرق فيما يخص القيم الإنسانية"، داعيةً المجتمع الدولي لاتخاذ موقف واضح بشأن هذه الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن "الحل أو المدخل الحقيقي يكمن في معالجة شاملة للقضية الفلسطينية من خلال الإقرار بالحقوق الفلسطينية وفقا للشرعية الدولية ومن خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين وفقا للقرار "194.

وطالبت الدائرة بـ"الوقف الفوري لإطلاق النار والعدوان على قطاع غزة، وإتاحة المجال للطواقم الطبية والدفاع المدني وطواقم الإنقاذ من انتشال المفقودين من تحت الأنقاض، وإتاحة المجال للمواطنين الفلسطينيين من العودة لبيوتهم وأملاكهم ومصادر رزقهم".

كما شددت على "ضرورة فتح معبر رفح وممرات إنسانية عاجلة وآمنة تسمح بإدخال كل احتياجات قطاع غزة من الغذاء والماء والوقود والدواء، دون شروط أو قيود أو تحديد لعدد الشاحنات، وكذلك السماح بسفر الجرحى للعلاج في الخارج، ووصول طواقم طبية إلى غزة للمساعدة في إنقاذ الجرحى".

وأضافت أن "هناك رغبة جامحة لدى حكومة الحرب الإسرائيلية لإحداث نكبة حقيقية على الأرض هدفها كي الوعي الفلسطيني وقتل أي إمكانية لقيام دولة فلسطينية أو تحقيق أي من الحقوق الفلسطينية في العودة  والاستقلال واستعادة الممتلكات".

ولفتت إلى أن ما يجري اليوم في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، يؤكد المقولة بأن "النكبة جريمة مستمرة"، وأن "الشعب الفلسطيني لا زال يعاني على مدار 75 عاما من بطش الاحتلال وجرائمه وانتهاكاته بحق الشعب والأرض والمقدسات والممتلكات وحقوقه في العيش والحركة والعودة واستعادة الممتلكات وحقه في تقرير المصير".

وأضافت أن "ما يحدث في غزة اليوم يعيد إلى الأذهان مشاهد نكبة عام 1948، وخصوصا السلسلة الطويلة من المذابح والمجازر وتدمير القرى ومسحها عن الخارطة، والتهجير القسري على يد العصابات الصهيونية".

وأشارت إلى أن "هذه العقيدة السياسية والأمنية الإسرائيلية هي نتاج تاريخ كامل من القتل والفاشية للصهيونية، والتي جعلت من ممارسة الإبادة الجماعية، وارتكاب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، ممارسات معتادة في السلوك الإسرائيلي الرسمي واليومي".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المستمر على قطاع غزة لليوم الـ39 على التوالي، بمساندة الولايات المتحدة ومرتزقة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، وتمنع دخول الماء والغذاء والوقود، ما أدى لارتفاع حصيلة الشهداء إلى 11,240 شهيدا، بينهم أكثر من 8000 طفل وامرأة و 29 ألف جريح فلسطيني.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
غوتيريش: أشعر بالصدمة والفزع من عدد الصحفيين "القتلى" في غزة
مايو 3, 2024
كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن صدمته بسبب استشهاد عدد كبير من الصحفيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال غوتيريش في بيان صحفي، إنه "بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار/مايو من كل عام، في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون
"أونروا": الحرب على غزة تستهدف النساء بشكل أساسي
مايو 3, 2024
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الجمعة، إن "الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تستهدف النساء بشكل أساسي". وأضافت الوكالة في تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن "الحرب في غزة لا تزال حربا على النساء"، مستدركة أنه "قتل أكثر من 10 آلاف امرأة وأصيبت 19 ألفا أخريات، جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع
وزير خارجية الاحتلال يشكل "فريق تركيا" لاتخاذ قرارات تضر بالاقتصاد التركي
مايو 3, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، إن وزير الخارجية في حكومة الاحتلال يسرائيل كاتس أمر بتشكيل فريق مختص حول تركيا لاتخاذ قرارات تضر الاقتصاد التركي. وقالت القناة /12/ العبرية إنه "عقب إعلان أردوغان وقف التجارة مع إسرائيل، أمر وزير الخارجية يسرائيل كاتس بتشكيل (فريق تركيا) في وزارة الخارجية، ومن المنتظر اليوم إجراء مناقشة حاسمة للفريق
وزارة الصحة بغزة: (26) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,622) شهيدا
مايو 3, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (26) شهيدا و (51) إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫622) شهيدا، و (77٫867) إصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي. وأشارت إلى
هل تسقط التظاهرات الطلابية رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية بعد دعوات حجب الثقة؟
مايو 3, 2024
دعا أكاديميون بجامعة كولومبيا الأمريكية، إلى حجب الثقة عن رئيسة الجامعة نعمت شفيق، على خلفية طلبها تدخل الشرطة لفض مخيم الطلاب المناهض للعدوان الإسرائيلي على غزة. وكانت شرطة نيويورك قد اقتحمت جامعة كولومبيا بعد تلقيها طلبا من إدارتها، واعتقلت نحو 300 شخص وأزالة خيام المحتجين . وذكرت شبكة /إن بي سي نيوز/ الإخبارية، أن الرابطة
جيش الاحتلال يعلن إسقاط هدف جوي قادم من لبنان باتجاه الجليل
مايو 3, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنه "أسقط هدفا جويا مشبوها" قادما من لبنان. وزعم الجيش في بيان له: أن "الهدف أسقط بنجاح على أيدي مقاتلي الدفاعات الجوية". وأضاف، بأن شظايا صواريخ الاعتراض تسببت بإلحاق أضرار بمنزل في قرية "جولس"، وإصابة أمرأة بجروح طفيفة. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفارات الإنذار دوّت في مناطق بالجليل