اغتيال العاروري.. دلالات التوقيت والسيناريوهات المتوقعة

يرى مراقبون أن عملية اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الشيخ صالح العاروري، "ربما تشكل منعطفا في مسار الحرب على غزة، سينتج عنها عدة سيناريوهات، تبقى رهينة لردود الأفعال على هذه الجريمة من الأطراف كافة".

ويقول الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، سليمان بشارات، أن "عملية اغتيال العاروري ومن سبقة من قادة المقاومة الفلسطينية، هي نهج له امتداد تاريخي متبع ضمن سياسات المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، في سياق محاربة المقاومة الفلسطينية".

ويرى بشارات، في حديثه لـ"قدس برس" أن، "عملية الاغتيال، جاءت بعد ٨٨ يوما من عمر الحرب، وهي محاولة إسرائيلية للهروب من الفشل الذريع، في ظل عدم تحقيق أي من أهدافه التي وضعها للحرب".

وأضاف أن "الاحتلال بات يدرك أن العمر الزمني والافتراضي لهذه الحرب يوشك على النفاد، ما يشكل صفعة على صورته الأمنية والعسكرية، خاصة بعد تحطمها في السابع من أكتوبر".

وأشار بشارات إلى تصريحات وزير الحرب الاسرائيلي، يوآف غالانت، بأن "عدم تحقيق أي هدف في هذه الحرب، يعني عملية انكسار شاملة بالنسبة لإسرائيل، لذلك ذهبت إلى الأهداف الأسهل خارج قطاع غزة".

"سيناريوهات الحرب بعد اغتيال العاروري"

ويرجح "بشارات" سيناريوهين، أولهما أن "يكون هناك حالة من التصعيد خاصة شمال فلسطين، وبالتالي دخول حزب الله في مواجهة شاملة"، ويعتبره "الاحتمال الأضعف".

أما السيناريو الثاني، وهو الارجح، وفق بشارات، بأن "عملية اغتيال العاروري، هي الإنجاز الذي كان يبحث عنه اليمين المتطرف بقيادة بنيامين نتنياهو، كي ينزل عن الشجرة، وتسويق هذا الثمن للمجتمع الاسرائيلي، تمهيدا للذهاب إلى مسارات سياسية".

ويعتقد بشارات أن "رد المقاومة سيكون متزنا ومحددا ومركزا بحيث توصل الرسائل وتحافظ على معادلة سياسية رسمتها الحرب والسنوات السابقة".

بدوره، يتوقع الكاتب والصحفي الفلسطيني، ماجد أبو دياك، أن "عملية اغتيال العاروري، جاءت في ظل الفشل الذريع الذي يواجهه جيش الاحتلال في غزة، وتكبده خسائر فادحة، وقد فشل حتى الآن بتقديم صورة انتصار واحدة في القطاع".

وأضاف "أبو دياك"، في حديثه لـ"قدس برس"، أن "الاحتلال أراد أن يقدم صورة نصر تغطي على فشله، وتخفف من الضغوط الداخلية عليه، للدخول في عملية تبادل للأسرى مع حماس".

واستدرك قائلا: "لكن هناك شك في أن يستمر فرح الاحتلال بما يعتبره إنجازا، أو أن ترمم هذه العملية الجبانة من صورة الجيش المهزوم أو تنقذ نتنياهو من مصيره المحتوم بعد توقف الحرب".

من جانبه، اعتبر الباحث والمحلل السياسي اللبناني، وائل نجم، في حديثه لـ"قدس برس"، أن "الاحتلال أراد التأكيد على إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء وقواعد الاشتباك، وهو يحاول استدراج رد من لبنان وجرها لحرب إقليمية بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية"، وفق قوله.

 وأضاف: "إذا ما اكتفى حزب الله بالإدانة أو الرد المتواضع، فإن الاحتلال الإسرائيلي سيكون قد كرس قواعد جديدة للاشتباك"، وفق "نجم".

وتوقع "نجم" أن "يكون هناك ردا مدروسا لا يأخذ المنطقة إلى حرب مفتوحة"، لافتا أن هذه الجريمة قد "تشكل لإسرائيل، مخرجا من الحرب أيضا".

وأعلنت "حماس"، مساء الثلاثاء، استشهاد الشيخ العاروري وعدد من كوادرها في هجوم إسرائيلي على مكتب للحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يقصف عدة بلدات جنوب لبنان
مايو 4, 2024
جدّدت قوات الاحتلال، مساء اليوم السبت، قصفها عدة بلدات في جنوب لبنان. وقالت "الوكالة الوطنية للإعلام" (رسمية)، إن "مدفعية الاحتلال قصفت بالقذائف بلدة كفركلا مستهدفة أحد المنازل، وكذلك قصفت منطقة عين الزرقاء عند أطراف علما الشعب، وطيرحرفا، والناقورة، ومروحين، ومطمورة، وجنين، جنوب لبنان". من جهته أعلن "حزب الله" اللبناني أنه استهدف فجر اليوم السبت تجمعا
إيران: يجب العمل على وقف إطلاق النار بغزة
مايو 4, 2024
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد الله يان إنه "يجب العمل على وقف إطلاق النار ورفع الحصار، وانسحاب قوات الاحتلال من جميع أنحاء قطاع غزة". واعتبر في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "التطورات الأخيرة في فلسطين أثبتت أنه لا يمكن القضاء على المقاومة". وأكّد أن "قطع العلاقات والحظر التجاري وحظر السلاح عن الاحتلال أدوات
مظاهرات في عواصم عالمية تنديدا بعدوان الاحتلال على قطاع غزة
مايو 4, 2024
شهدت العديد من العواصم العالمية، اليوم السبت، مظاهرات حاشدة تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ211على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في العاصمة الألمانية برلين، والعاصمة البريطانية لندن، والعاصمة الايرلندية دبلن، والعاصمة الفرنسية باريس، وعاصمة كندا أوتاوا، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المتظاهرون الأعلام
"نادي الأسير": 4 صحفيات فلسطينيات في سجون الاحتلال بينهن مرضعة
مايو 4, 2024
قال "نادي الأسير الفلسطيني" (مؤسسة معنية بشؤون الأسرى)، إنّ "قوات الاحتلال تعتقل في سجونها 4 صحفيات فلسطينيات، إحداهن أم مرضعة". وأضاف النادي في بيان أصدره اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق الـ3 من أيار/مايو من كل عام، أن "4 صحفيات رهن الاعتقال في سجون الاحتلال، من بينهن أمّ مرضعة، وهن: إخلاص صوالحة،
"حماية الصحفيين": جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين الأكبر في تاريخ الصحافة
مايو 4, 2024
أعلن "مركز حماية وحرية الصحفيين" (حقوقي مقره الأردن) أن الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الصحفيين الفلسطينيين "كانت أكبر جريمة وقعت في تاريخ الصحافة، ولا يمكن إلا أن تكون محطة أساسية فارقة عند مراجعة واقع الحريات الإعلامية في اليوم العالمي لحرية الصحافة".   وأعاد "حماية الصحفيين"، في بيان له اليوم السبت، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"،
وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة
مايو 4, 2024
قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".   وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف