ماذا علق الإعلام العبري على اغتيال العاروري؟

قال المحلل السياسي الإسرائيلي في صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، ناحوم برنياع، إن "اغتيال العاروري ومساعديه سمير فندي وعزام الأقرع وإن كان سيضر بنشاطات حركة حماس في بيروت على المدى القصير، إلا أنه لن يغير الواقع؛ فحركة حماس أكبر من اختزالها بأي من شهدائها". 

وقال برنياع في مقال نشرته "يديعوت" اليوم إن "الاعتقاد بأن اغتيال العاروري قد يزيد من الضغط على حركة حماس ويحيى السنوار لإتمام صفقة تبادل ادعاء سخيف؛ يمكن للإسرائيليّين أن يضحكوا به على أنفسهم، لأن الواقع يقول بأن اغتيال العاروري سيؤخر إتمام الصفقة أو ربما ينسف كل المفاوضات مع الوسطاء".

ووصف المحلل الإسرائيلي، الشهيد العاروري بـ "الرجل الذي استطاع ارتداء قبعتين؛ سياسية وعسكرية، بمهارة عالية حتى بات عدواً قاسياً صعباً ومميتًا".
 
وأضاف: "حصل العاروري بأمانة على مكانه في قائمة المطلوبين للإقصاء، وحتى لو لم يكن قائما بشكل شخصي في تخطيط وتنفيذ أحداث 7 أكتوبر (معركة طوفان الأقصى)، إلا أن موجة المقاومة المتصاعدة بالضفة تحمل اسمه بالكامل".

واعتبر برنياع أن الرسائل خلف اغتيال العاروري تتمثل بثلاث نقاط أسياسية: "أوصلت عملية الإغتيال رسالة إلى قادة حماس بأن تهديدات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بالعودة إلى الإغتيالات ليست مجرد حديث بالهواء إنما هي تهديدات خطيرة وممكنة".

وأما الرسالة الثانية فكانت إلى حزب الله بأن "إسرائيل، رغم أحداث السابع من أكتوبر، لا تزال تعرف كيف تدخل إلى عمق بيت حسن نصر الله في بيروت". والرسالة الثالثة هي للداخل الاسرائيلي "أن الانتقام من المسؤولين عن قتل الإسرائيليين هو أمر لا هوادة فيه". إلا أن المحلل السياسي يرى أن الاغتيالات المستهدفة لا تقاس فقط بالضربة التي يتلقاها "العدو" إنما السؤال المهم هو "ما الذي يمكن أن يفعله هذا الإغتيال بإسرائيل؟ ما هو السعر أو ما هي التكلفة الذي ستدفعها مقابل قيمة الاغتيال والمنفعة منه؟!".

وأشار إلى أن من "قرر اغتيال العاروري في بيروت توقع أن يكون هناك رد فعل عنيف من حماس وحزب الله لكنه لم يفكر جيدا بمصير المحتجزين وصفقة التبادل، وإن كان صحيحاً أن فرصة التوصل إلى صفقة تبادل كانت ضئيلة حتى قبل عملية الإغتيال في بيروت، لكن فيما يتعلق بحياة الأسرى فإن أي تأخير قد يكون حاسماً، وأي اغتيال قد يؤدي إلى اغتيال معاكس".

وإضافة إلى انعكاس اغتيال العاروري على المحتجزين الإسرائيليين، إلا أن السيناريو الآخر المتوقع هو أن ترد حماس على الاغتيال من خلال العمليات في الضفة الغربية والقدس وإطلاق الصواريخ من المناطق "الخاضعة لسيطرتها" في غزة، وفق مقال المحلل السياسي الإسرائيلي.

وبيّن أنه من الممكن أن "يخالف (حزب الله) قواعد اللعبة المتبعة حالياً في تبادل إطلاق النار في الشمال ويخاطر بحرب شاملة؛  كما يمكنه مهاجمة السياح الإسرائيليين أو المراكز اليهودية في الخارج. ويمكن لحزب الله أن يوسع الحدود التي تسمح لفصائل المقاومة الفلسطينية في لبنان بالانتقام، وإن كانت كل خيارات الحزب للرد معروفة إلا أن المدى والوقت الذي يمكن للحزب انتظاره قبل الرد يبقى غامضا وغير معلوم".

ونعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، وعدد من قادة الحركة وكوادرها الذين استشهدوا الثلاثاء، بعد أن استهدف الاحتلال الإسرائيلي مكتبا لـ"حماس" في منطقة المشرفية بضاحية بيروت الجنوبية.

وأكدت أنَّ "اغتيال الاحتلال الصهيوني للأخ القائد الوطني الكبير المجاهد الشيخ صالح العاروري، وإخوانه من قادة الحركة وكوادرها ، على الأراضي اللبنانية هو عمل إرهابي، مكتمل الأركان وانتهاك لسيادة لبنان، وتوسيع لدائرة عدوانه على شعبنا وأمتنا".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
كندا تفرض عقوبات على مستوطنين اعتدوا على أملاك فلسطينيين في الضفة
مايو 16, 2024
فرضت كندا، الخميس، عقوبات على أربعة مستوطنين شاركوا في تنفيذ اعتداءات ضد فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. وتستهدف العقوبات، وهي الأولى التي تفرضها كندا على من وصفتهم بـ"المستوطنين المتطرفون"، أفرادا متهمين بالضلوع بشكل مباشر أو غير مباشر في تنفيذ اعتداءات ضد الفلسطينيين وممتلكاتهمفي الضفة الغربية.  وكانت الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، ونيوزلندا، فرضت منذ
الإعلامي الحكومي: الآلاف في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام
مايو 16, 2024
قال مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الخميس، إن "آلاف الفلسطينيين في مدينة بيت حانون، شمالي قطاع غزة، لم يصلهم منذ بدء عملية الاحتلال العسكرية على مخيم جباليا، أي طعام أو مياه ولا أي من مقومات الحياة، وهم محاصرون بشكل تام في المدينة". وأضاف المكتب الإعلامي، أن " هناك معاناة جراء وصول آثار القصف الشديد
"حزب الله" يقصف بصاروخ من طائرة مسيّرة هدفاً في "مستوطنة المطلّة".. المغزى والدلالات؟
مايو 16, 2024
أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الخميس، عن قصف إحدى مسيّراته بالصواريخ هدفاً في مستوطنة "المطلة" شمال فلسطين المحتلة، في تطور غير مسبوق، وفي حادثة هي الأولى من نوعها. حيث تمكّن "حزب الله" من خلال سلاح الجو من الإغارة على أهداف للاحتلال بصواريخ "جو-أرض" من طائرة مسيّرة. وقال في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، إنه
"الهلال الأحمر": 15 ألف طفل استشهدوا منذ بدء العدوان على غزة
مايو 16, 2024
قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الخميس، إن "أكثر من 15 ألف طفل استشهدوا منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وأضافت الجمعية في تغريدة عبر حسابها على منصة "إكس"، أن "15 ألفا و103 أطفال استشهدوا في الحرب الدائرة منذ أكثر من 7 أشهر". ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ
"الأمم المتحدة": نطالب بدخول المساعدات برا إلى قطاع غزة
مايو 16, 2024
قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن "المسارات البرية إلى غزة هي الأكثر جدوى وفاعلية وكفاءة لتوصيل المساعدات إلى القطاع". وأضاف في تصريح اليوم الخميس، أن "دخول المساعدات برا هو المسار الأسرع والأكثر وضوحا لتجنب أهوال المجاعة في غزة". بدوره قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، إن "المجاعة في غزة
الإعلامي الحكومي: الاحتلال اغتال أكثر من 100 عالم فلسطيني في غزة
مايو 16, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن "الاحتلال الإسرائيلي اغتال أكثر من 100 عالم وأكاديمي خلال حرب الإبادة الجماعية المستمرة على قطاع غزة". وأدان في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، "اغتيال الاحتلال العلماء والأكاديميين الذين يمثلون فئة متميزة في المجتمع الفلسطيني". واعتبر أن هذه الممارسات "تمثل رسالة واضحة من الاحتلال، تهدف إلى القضاء