البرازيل.. تُحقق في استخدام المخابرات برنامج تجسس "إٍسرائيلي" ضد المعارضين

قال المدير العام للشرطة الفيدرالية البرازيلية (PF)، أندريه رودريغز، إن "وكالة المخابرات البرازيلية (ABIN) راقبت بشكل غير قانوني هواتف آلاف السياسيين والمحامين والقضاة والصحفيين وغيرهم خلال إدارة الرئيس البرازيلي السابق، جايير بولسونارو".

وأضاف رودريغز، في مقابلة مع قناة /GloboNews/البرازيلية، رصدتها وترجمتها "قدس برس" اليوم السبت، أن "التحقيقات التي أجرتها الشرطة البرازيلية في القضية أظهرت أن البيانات المراقبة تم تخزينها في (إسرائيل)، وأن عدد من تمت مراقبتهم يُقدر بنحو 30 ألف شخص في انتهاك للقانون".

وأوضح رودريغز، أن " الشرطة قامت بعمليات اعتقال وتفتيش ومصادرة، وعملت على تحليل المواد التي توصلت إليها، واستعادت بيانات سحابية تم تخزينها في (إسرائيل)، لأن الشركة المسؤولة عن هذه الأداة هي (إسرائيلية)". 

وأضاف "هنا يمكنك أن ترى مدى خطورة الأمر، فبيانات المراقبة هذه خاصة بالبرازيليين وباتت موجودة في بيانات السحب في (إسرائيل)".

وشدد على أن "الوضع غير مقبول، ويجب مع التحقيق تقديم المسؤولين عن هذا الانتهاك لمراقبة البرازيليين إلى العدالة". مؤكداً أن "إساءة استخدام أداة مراقبة الأشخاص هذه أمر "خطير للغاية".

وذكرت وسائل إعلام برازيلية، أن البرنامج المستخدم في "المراقبة والتجسس"، هو عبارة عن برنامج "إسرائيلي" الصنع يُسمى "FirstMile"، وهو مختلف عن برنامج "Pegasus" الشهير التي استخدمته بعض الدول في "التجسس" على معارضيها.

وقد تفاعلت الأوساط البرازيلية بغضب واسع مع الخبر، وغرد النائب الفيدرالي البرازيلي، جلوبر براغا،على منصة (إكس) " 30 ألف شخص تراقبهم المخابرات في حكومة بولسونارو، والبيانات مخزنة في (إسرائيل)"، مضيفاً "سأطلب من الشرطة البرازيلية قائمة من تمت مراقبتهم وبالإضافة إلى محاسبة المتورطين، علينا أن نعرف الأعمال غير القانونية الأخرى التي قاموا بها بناء على ما جمعوه".

أما المحامي البرازيلي في الجامعة الفيدرالية في ولاية جوياس، فغرد متسائلا " من هي الحكومة التي تراقب معارضيها؟ ماذا تسمون الدكتاتورية؟".

واعتبر الصحفي البرازيلي، برينو التمان، أن "المعلومات التي قدمها المدير العام للشرطة البرازيلية، بأن ملفات وكالة المخابرات البرازيلية، خلال حكومة بولسونارو، كانت مخزنة في (إسرائيل)، تكشف العلاقات الإجرامية بين اليمين المتطرف والصهيونية واضحة".

وكانت وكالة المخابرات البرازيلية (ABIN)، أعلنت أنها اشترت برنامج التنصت "FirstMile" في عام 2018، خلال رئاسة ميشيل تامر، وأنها توقفت عن استخدامه2021، أي خلال رئاسة جايير بولسونارو. 

ووفقًا للصحافة البرازيلية، فقد تم شراء البرنامج خلال التدخل العسكري في ولاية ريو دي جانيرو، بحجة التجسس على الجريمة المنظمة، ولكن اكتشفت الشرطة لاحقا أن البرنامج يسمح بالدخول إلى الهواتف المحمولة بالإضافة إلى تحديد موقعها الجغرافي وأنه تم تطويره خلال فترة حكم بولسونارو، المعروف بعلاقته الوثيقة بــ"إسرائيل".

يُذكر أن الشرطة الفيدرالية البرازيلية (PF) ألقت القبض في تشرين الأول/أكتوبر الماضي،على اثنين من عملاء وكالة المخابرات البرازيلية (ABIN) في عملية "واسعة النطاق" تم فيها عزل الرجل الثالث في الوكالة من منصبه وتم إجراء عمليات تفتيش في مقر الجهاز الرئيس في العاصمة برازيليا وذلك للاشتباه في أن أعضاء الوكالة تجسسوا دون أمر من المحكمة على هواتف معارضي الرئيس السابق جايير بولسونارو. وفق وسائل إعلام برازيلية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد