البرازيل.. تُحقق في استخدام المخابرات برنامج تجسس "إٍسرائيلي" ضد المعارضين

قال المدير العام للشرطة الفيدرالية البرازيلية (PF)، أندريه رودريغز، إن "وكالة المخابرات البرازيلية (ABIN) راقبت بشكل غير قانوني هواتف آلاف السياسيين والمحامين والقضاة والصحفيين وغيرهم خلال إدارة الرئيس البرازيلي السابق، جايير بولسونارو".

وأضاف رودريغز، في مقابلة مع قناة /GloboNews/البرازيلية، رصدتها وترجمتها "قدس برس" اليوم السبت، أن "التحقيقات التي أجرتها الشرطة البرازيلية في القضية أظهرت أن البيانات المراقبة تم تخزينها في (إسرائيل)، وأن عدد من تمت مراقبتهم يُقدر بنحو 30 ألف شخص في انتهاك للقانون".

وأوضح رودريغز، أن " الشرطة قامت بعمليات اعتقال وتفتيش ومصادرة، وعملت على تحليل المواد التي توصلت إليها، واستعادت بيانات سحابية تم تخزينها في (إسرائيل)، لأن الشركة المسؤولة عن هذه الأداة هي (إسرائيلية)". 

وأضاف "هنا يمكنك أن ترى مدى خطورة الأمر، فبيانات المراقبة هذه خاصة بالبرازيليين وباتت موجودة في بيانات السحب في (إسرائيل)".

وشدد على أن "الوضع غير مقبول، ويجب مع التحقيق تقديم المسؤولين عن هذا الانتهاك لمراقبة البرازيليين إلى العدالة". مؤكداً أن "إساءة استخدام أداة مراقبة الأشخاص هذه أمر "خطير للغاية".

وذكرت وسائل إعلام برازيلية، أن البرنامج المستخدم في "المراقبة والتجسس"، هو عبارة عن برنامج "إسرائيلي" الصنع يُسمى "FirstMile"، وهو مختلف عن برنامج "Pegasus" الشهير التي استخدمته بعض الدول في "التجسس" على معارضيها.

وقد تفاعلت الأوساط البرازيلية بغضب واسع مع الخبر، وغرد النائب الفيدرالي البرازيلي، جلوبر براغا،على منصة (إكس) " 30 ألف شخص تراقبهم المخابرات في حكومة بولسونارو، والبيانات مخزنة في (إسرائيل)"، مضيفاً "سأطلب من الشرطة البرازيلية قائمة من تمت مراقبتهم وبالإضافة إلى محاسبة المتورطين، علينا أن نعرف الأعمال غير القانونية الأخرى التي قاموا بها بناء على ما جمعوه".

أما المحامي البرازيلي في الجامعة الفيدرالية في ولاية جوياس، فغرد متسائلا " من هي الحكومة التي تراقب معارضيها؟ ماذا تسمون الدكتاتورية؟".

واعتبر الصحفي البرازيلي، برينو التمان، أن "المعلومات التي قدمها المدير العام للشرطة البرازيلية، بأن ملفات وكالة المخابرات البرازيلية، خلال حكومة بولسونارو، كانت مخزنة في (إسرائيل)، تكشف العلاقات الإجرامية بين اليمين المتطرف والصهيونية واضحة".

وكانت وكالة المخابرات البرازيلية (ABIN)، أعلنت أنها اشترت برنامج التنصت "FirstMile" في عام 2018، خلال رئاسة ميشيل تامر، وأنها توقفت عن استخدامه2021، أي خلال رئاسة جايير بولسونارو. 

ووفقًا للصحافة البرازيلية، فقد تم شراء البرنامج خلال التدخل العسكري في ولاية ريو دي جانيرو، بحجة التجسس على الجريمة المنظمة، ولكن اكتشفت الشرطة لاحقا أن البرنامج يسمح بالدخول إلى الهواتف المحمولة بالإضافة إلى تحديد موقعها الجغرافي وأنه تم تطويره خلال فترة حكم بولسونارو، المعروف بعلاقته الوثيقة بــ"إسرائيل".

يُذكر أن الشرطة الفيدرالية البرازيلية (PF) ألقت القبض في تشرين الأول/أكتوبر الماضي،على اثنين من عملاء وكالة المخابرات البرازيلية (ABIN) في عملية "واسعة النطاق" تم فيها عزل الرجل الثالث في الوكالة من منصبه وتم إجراء عمليات تفتيش في مقر الجهاز الرئيس في العاصمة برازيليا وذلك للاشتباه في أن أعضاء الوكالة تجسسوا دون أمر من المحكمة على هواتف معارضي الرئيس السابق جايير بولسونارو. وفق وسائل إعلام برازيلية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الصحة العالمية": الهجوم على رفح قد يؤدي إلى حمام دم
مايو 3, 2024
قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، إن "هجوما عسكريا إسرائيليا على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، قد يؤدي إلى حمام دم"، داعيا إلى وقف إطلاق النار. وأضاف غيبرييسوس، في تغريدة له عبر منصة "إكس"، أن "منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة،
الجبهة الشعبية: مطالب المقاومة وقف العدوان وانسحاب الاحتلال من القطاع
مايو 3, 2024
جددت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الجمعة، تأكيدها أن "مطالب المقاومة واضحة وهي وقف العدوان بشكل كامل (وقف إطلاق نار دائم)، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإجراء صفقة تبادل حقيقية، وعودة جميع النازحين إلى بيوتهم التي هجروا منها". وقالت الجبهة الشعبية في بيان، إن "هناك تنسيقا كاملا ومستمرا وعلى الدوام، بين فصائل المقاومة كافة، وهناك
فصائل المقاومة الفلسطينية: الشعب اليمني يعبر عن أصالته وشجاعته
مايو 3, 2024
قالت فصائل المقاومة الفلسطينية، الجمعة، إنه تشيد "بالشعب اليمني الشقيق ومواقف قيادة حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية تجاه القضية الفلسطينية". وأضافت فصائل المقاومة في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، إنها "تابعت باعتزاز وفخر المسيرات الشعبية الكبرى التي خرج فيها الشعب اليمني ليعبر عن أصالته وشجاعته، وليؤكد باسم كل العرب والمسلمين أن قضية فلسطين هي
الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية
مايو 3, 2024
أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عائلة "قراعين" المقدسية، على هدم 3 محلات تجارية تملكها في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس. وقال ياسين قراعين، إن سلطات الاحتلال "أجبرت العائلة على هدم 3 محلات تجارية بقرار من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة عدم الترخيص". وأضاف أن "المحلات مقامة منذ أكثر من 30 عاما،
الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة
مايو 3, 2024
أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة، الهجوم الذي شنه مستوطنون قبل يومين، على قافلتي مساعدات أردنية، تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية عبر معبر بيت حانون. وقال بوريل، إنه "من المؤسف أن الناس الذين لا يفتقرون إلى
غوتيريش: أشعر بالصدمة والفزع من عدد الصحفيين "القتلى" في غزة
مايو 3, 2024
كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن صدمته بسبب استشهاد عدد كبير من الصحفيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وقال غوتيريش في بيان صحفي، إنه "بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من أيار/مايو من كل عام، في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون