"هآرتس" تصف نتنياهو عشية 100 يوم من الحرب على غزة.. بـ"سيد الإخفاقات"

انتقدت صحيفة /هآرتس/ العبرية، رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إذ وصفته عشية 100 يوم من الحرب على قطاع غزة بـ "سيّد الإخفاق متعدّد المجالات"، مشيرةً إلى فشله على أصعد الأمن والدبلوماسية والاقتصاد.

وقالت الصحيفة: إنه "بعد هذه الأيام الطويلة من القتال، يجب أن تكون الأولوية لدى الحكومة هي عودة الأسرى الإسرائيليين من غزة حتى على حساب وقف إطلاق نار، أو إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين، أو الإطاحة بحماس"، وفق زعمها.

وفي سياق الأهداف الإسرائيلية المعلنة من الحرب على غزة، شدّدت /هآرتس/ على أن "الجيش الإسرائيلي يراوح في غزة، وأن استبدال المصطلحات في الإعلام لا يغيّر هذا الواقع، في حديث عن استبدال مصطلح تقويض حماس بمصطلح تجريد القطاع من السلاح".

مراوحة جيش الاحتلال في غزة، عزتها الصحيفة إلى أداء رئيس الأركان ومرؤوسيه "العالقين بين كماشتي مستوى سياسي قدراته فاشلة وبين خط ائتمان دولي متراجع"، لافتةً إلى أنه في الخارج يتم التعامل مع "عصابة الائتلاف" بشكل مختلف عمّا هو عليه في "إسرائيل".

وأكدت أن أهداف الحرب لا يمكن تحقيقها بالكامل، في "غياب ائتمان جماهيري داخلي، وائتمان دبلوماسي دولي، في ظل حكومة عاجزة، ورئيسها الفاشل، المحتال".

وأكدت الصحيفة أيضاً أنه عشية الـ 100 يوم لا يزال الأفق العسكري ضبابياً، وكذلك السياسي، لافتاً إلى قاعدة في الحروب: "عندما تبدأ المراوحة، يزداد اليأس".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة "23 ألفا و708 شهداء و60 ألفا و5 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الصحة بغزة: (47) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,535) شهيدا
أبريل 30, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خمس مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (47) شهيدا، و (61) إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء: بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫535) شهيدا، و (77٫704) إصابة منذ السابع من تشرين الأول/اكتوبر الماضي.
تقرير إسرائيلي: تصاعد المقاطعة الأكاديمية للاحتلال منذ 7 أكتوبر
أبريل 30, 2024
كشفت تقارير عبرية، عن تصاعد كبير في المقاطعة الدولية للأكاديميين والباحثين الإسرائيليين منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي. وأشار تقرير صدر مؤخرا عن وزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية، إلى انخفاض حاد في استعداد الباحثين الأكاديميين من بعض الدول الأوروبية للتعاون مع نظرائهم الإسرائيليين منذ 7 أكتوبر. ومن بين الدول التي تقود المقاطعة: النرويج والدنمارك
إعلام عبري: نتنياهو حاول التفاوض مع حركة الجهاد الإسلامي
أبريل 30, 2024
زعمت صحيفة/معاريف/ العبرية اليوم الثلاثاء، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أجرى محادثات غير مباشرة مع كبار مسؤولي حركة الجهاد الإسلامي بشأن المفاوضات حول صفقة الأسرى، ووقف إطلاق النار في غزة، من وراء ظهر السنوار (رئيس حركة حماس في قطاع غزة). ونقلت عن  مصدر دبلوماسي إسرائيلي قوله: إن نتنياهو استدعى منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية
المحكمة الدولية تبت في طلب منع ألمانيا من إمداد الاحتلال بالسلاح
أبريل 30, 2024
يُتوقع أن تبتّ المحكمة الدولية في لاهاي اليوم الثلاثاء،  في طلب نيكاراغوا اصدار امر قضائي لمنع المانيا من امداد الاحتلال الإسرائيلي بالسلاح، حيث تَتهم ماناغوا برلين بخرق القانون الدولي الخاص بمنع الابادة الجماعية من خلال تزويد تل أبيب بالسلاح لمواصلة عدوانها على غزة. وقال مسؤولون ألمان:  إن قضية محكمة العدل الدولية ليس لها ما يبررها.
واشنطن تعلن معارضتها تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن "إسرائيل"
أبريل 29, 2024
قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيار، الاثنين، إن الولايات المتحدة تعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بـ"ممارسات إسرائيل في غزة". وأضافت جان بيار في إحاطة إعلامية، أن "موقف الولايات المتحدة بغاية الوضوح فيما يتعلق بتحقيق المحكمة الجنائية الدولية، نحن لا نؤيده، ولا نعتقد أنه من اختصاصها". وفي الأيام الأخيرة، نُشرت تقارير تفيد بأن "الجنائية
الأعلى منذ 2016.. 4345 مستوطنا اقتحموا الأقصى في أسبوع "الفصح العبري"
أبريل 29, 2024
شهد أسبوع ما يسمى بـ"الفصح العبري"، تصعيدا في العدوان على المسجد الأقصى المبارك، كانت "جماعات المعبد" تحضر له منذ أسابيع. وكثفت "جماعات المعبد" من محاولاتها لتتمكن من تقديم "القربان" في الأقصى، وقدمت لهذه الغاية طلبا إلى الشرطة للسماح لها بذلك، كما أنها رصدت مكافآت لحث أنصارها على تقديم القربان في الأقصى، في خطوة تتكرر للعام