تركيا... الشباب أكثر إقبالا على مقاطعة منتجات تدعم إسرائيل

أظهرت نتائج دراسة أجرتها أستاذة أكاديمية بجامعة "إسطنبول" التركية، أن الشباب المندرجين تحت فئة "جيل زد" (مواليد العقد الأول من القرن الـ21) في تركيا هم الأكثر استجابة لدعوات مقاطعة المنتجات والبضائع الداعمة لإسرائيل، على خلفية حربها المدمرة على قطاع غزة منذ 7 تشرين أول/أكتوبر 2023.

وأجرت الدراسة، بحسب تقرير لوكالة أنباء الأناضول اليوم الجمعة، بإجراء مقابلات مع 1545 شخصا في عموم تركيا حول حملات المقاطعة.

وبحسب الدراسة، فإن 50 بالمئة من شباب "جيل زد" في تركيا شاركوا بشكل فعال في حملات مقاطعة المنتجات العالمية الداعمة للهجمات الإسرائيلية على غزة.

وأوضحت الدراسة أن هذا الجيل يبرر مشاركته الفعالة في المقاطعة بـ "راحة الضمير" عند الاستجابة لهذه الدعوات، مع شعوره "بالذنب" عند تجاهلها، في ظل ما يجري في غزة من مجازر وقتل.

لم يتردد هؤلاء الشباب - بحسب الدراسة - في دفع أموال أكثر لشراء المنتجات البديلة لنظيراتها المشمولة بالمقاطعة، مع استعدادهم للتخلي عن مستوى الجودة أيضا عوضا عن مواصلة شراء المنتجات الداعمة لإسرائيل.

معدو الدراسة أكدوا في تحليلهم للنتائج التي توصل إليها بحثهم، أن "جيل زد سيلعب دورا كبيرا في مستقبل أنشطة التسوق"، وتوقعوا استمراره في سلوك المقاطعة لهذا النوع من المنتجات.

وحول دافع شباب "جيل زد" للاستجابة الفعالة لدعوات المقاطعة، نوهت الدراسة التركية، إلى أن أحد أبرز الأسباب "شعور هذه الفئة بضرورة القيام بأمر ما في ظل ما يحدث بقطاع غزة".

ووفقًا لبيانات غير رسمية لوزارة التجارة التركية، نشرت نهاية العام المنقضي، فقد انخفضت إيرادات شركات "ماكدونالدز" و"ستاربكس" في تركيا بنسبة تصل إلى 20 بالمئة، تزامناً مع انخفاضات كبيرة في أسعار أسهم الشركات التي تدعم إسرائيل على مستوى العالم.

ويشن الجيش الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر 2023، حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة "24 ألفا و762 شهيدا و62 ألفا و108 مصابا وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وتسببت بنزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: نتنياهو حاول التفاوض مع حركة الجهاد الإسلامي
أبريل 30, 2024
زعمت صحيفة/معاريف/ العبرية اليوم الثلاثاء، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أجرى محادثات غير مباشرة مع كبار مسؤولي حركة الجهاد الإسلامي بشأن المفاوضات حول صفقة الأسرى، ووقف إطلاق النار في غزة، من وراء ظهر السنوار (رئيس حركة حماس في قطاع غزة). ونقلت عن  مصدر دبلوماسي إسرائيلي قوله: إن نتنياهو استدعى منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية
المحكمة الدولية تبت في طلب منع ألمانيا من إمداد الاحتلال بالسلاح
أبريل 30, 2024
يُتوقع أن تبتّ المحكمة الدولية في لاهاي اليوم الثلاثاء،  في طلب نيكاراغوا اصدار امر قضائي لمنع المانيا من امداد الاحتلال الإسرائيلي بالسلاح، حيث تَتهم ماناغوا برلين بخرق القانون الدولي الخاص بمنع الابادة الجماعية من خلال تزويد تل أبيب بالسلاح لمواصلة عدوانها على غزة. وقال مسؤولون ألمان:  إن قضية محكمة العدل الدولية ليس لها ما يبررها.
واشنطن تعلن معارضتها تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن "إسرائيل"
أبريل 29, 2024
قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيار، الاثنين، إن الولايات المتحدة تعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بـ"ممارسات إسرائيل في غزة". وأضافت جان بيار في إحاطة إعلامية، أن "موقف الولايات المتحدة بغاية الوضوح فيما يتعلق بتحقيق المحكمة الجنائية الدولية، نحن لا نؤيده، ولا نعتقد أنه من اختصاصها". وفي الأيام الأخيرة، نُشرت تقارير تفيد بأن "الجنائية
الأعلى منذ 2016.. 4345 مستوطنا اقتحموا الأقصى في أسبوع "الفصح العبري"
أبريل 29, 2024
شهد أسبوع ما يسمى بـ"الفصح العبري"، تصعيدا في العدوان على المسجد الأقصى المبارك، كانت "جماعات المعبد" تحضر له منذ أسابيع. وكثفت "جماعات المعبد" من محاولاتها لتتمكن من تقديم "القربان" في الأقصى، وقدمت لهذه الغاية طلبا إلى الشرطة للسماح لها بذلك، كما أنها رصدت مكافآت لحث أنصارها على تقديم القربان في الأقصى، في خطوة تتكرر للعام
"القسام" تنشر مشاهد حديثة لعناصرها في أحد أنفاق غزة
أبريل 29, 2024
بثت قناة /الجزيرة/ الفضائية، مساء اليوم الإثنين، مشاهد حصرية حديثة لعناصر من كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، في أحد الأنفاق بغزة. وأظهرت المشاهد عناصر "القسام" وهم يقومون بتفخيخ نفق قبل دخول قوة تابعة للاحتلال إليه وتفجيره فيها. كما أظهرت سيطرة العناصر على معدات وأسلحة لجنود الاحتلال جرى استهدافهم في كمين مفخخ بغزة. وكان جيش
"هيومن رايتس ووتش": ردود قاسية على المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين
أبريل 29, 2024
اعتبرت منظمة حقوق الإنسان الدولية "هيومن رايتس ووتش"، الاثنين، أن "الرد على المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين كان قاسيا للغاية من جانب سلطات الجامعات التي تعاملت مع التظاهرات فيها، وحرمان المشاركين من الحق في الاحتجاج السلمي". وقالت المنظمة في بيان، إن "ردود فعل بعض رؤساء الجامعات على الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين كانت صادمة. فهؤلاء هم الأشخاص الذين