مجلس حرب الاحتلال يبحث صفقة تبادل الأسرى المقترحة

ناقش مجلس حرب الاحتلال الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية امس الجمعة مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس"، والذي جرى طرحه والتداول فيه خلال اجتماع باريس الذي عقد قبل أيام بمشاركة مسؤولين من أميركا وإسرائيل وقطر ومصر.

وذكرت صحيفة/هآرتس/ العبرية عن مصادر شاركت في جلسة الكابينيت، قولها إن "الصفقة المقترحة ستمتد إلى 142 يوما، فيما أن الأطراف ذات الصلة بالصفقة أوضحت أنها لن تمتد لأكثر من شهرين".

وذكر مصدر شارك في الجلسة، أنه "وفقا للمبادئ التي طرحت في الجلسة، سيتم الإفراج عن 35 أسيرا من النساء والمسنين والمرضى في الدفعة الأولى مقابل وقف إطلاق النار لمدة 35 يوما (يوم هدنة مقابل كل أسير)".

وأضاف "بعد ذلك ستكون هناك مفاوضات بشأن الدفعة الثانية والتي ستستمر لمدة 7 أيام. بعد الدفعة الثانية سيتبقى الإفراج عن 100 مختطف آخرين ومقابل كل واحد منهم سيكون يوم هدنة، وبالتالي ستمتد الصفقة إلى 100 يوم على أن تستمر لأشهر عديدة".

وبحسب المصدر نفسه، فإن "المقترح أثار الكثير من الانتقادات بين عدد من أعضاء الكابينيت، الذين عارضوا وقف إطلاق النار لمدة طويلة وإطلاق سراح المختطفين على دفعات".

وقال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، خلال جلسة الكابينيت إن "هناك 3 شروط لا يمكن القبول بها وهي أولا: لا يمكننا أن نسمح بوقف الحرب بعد أن شرعنا بها للقضاء على حماس، ثانيا: لن نسمح بالإفراج عن آلاف الفلسطينيين، فهذه حقيقة معناها واضح لنا جميعا، ثالثا لن نقوم بإخراج الجيش من القطاع".

وأضاف في إشارة إلى تهديدات وزير الأمن القومي للاحتلال، إيتمار بن غفير، بإسقاط الحكومة في حال موافقتها على صفقة بشروط غير مقبولة عليه، "قوتنا في وحدتنا. أتمنى أن يبقى الجميع هنا وإذا لم يكن الأمر كذلك سنتضرر جميعا".

يأتي ذلك في وقت لم تقدم فيه "حماس" بعد ردها على مقترح صفقة التبادل، فيما قالت وزارة الخارجية القطرية في وقت سابق إن الحركة تسلمت مقترح وقف إطلاق النار بـ"أجواء إيجابية" وأنها تنتظر ردها عليه.

وقال مسؤول بارز في "حماس"  الجمعة، إن الحركة سترد "في القريب العاجل" على مقترح يتضمن تمديد فترات وقف إطلاق النار في الحرب على غزة وتبادل أسرى مرحلي، مشيرا إلى أن وقف إطلاق نار دائم يمثل العنصر الأكثر أهمية بالنسبة لحماس وإن أي شيء آخر قابل للتفاوض عليه.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ميقاتي: موافقة "حماس" على وقف إطلاق النار خطوة متقدمة لوقف العدوان
مايو 6, 2024
اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الاثنين، موافقة حركة "حماس" على وقف إطلاق النار خطوة متقدمة لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي. وقال ميقاتي، إن "المطلوب ممارسة ضغوط دولية على إسرائيل للقبول بمشروع الحل المقترح تمهيدا لمنح الفلسطينيين حقوقهم". وكانت حركة "حماس" قالت في وقت سابق من اليوم، إنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف
العاهل الأردني: على المجتمع الدولي التحرك لمنع كارثة جديدة في رفح
مايو 6, 2024
أكّد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، أن "على المجتمع الدولي التحرك فورا لمنع حدوث كارثة جديدة في غزة جراء الهجوم (الإسرائيلي) على رفح، جنوب قطاع غزة". وحذّر خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، من أن "الهجوم على رفح، التي نزح إليها حوالي 1.4 مليون شخص جراء الحرب على غزة، يهدد
ماذا يعني موافقة "حماس" على مقترح "وقف إطلاق النار"؟
مايو 6, 2024
 ما إن أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء اليوم الإثنين، أنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة"، حتى توالت ردود الفعل على هذا الإعلان الذي لم تكن تعلم عن موعده الولايات المتحدة الأمريكية كما جاء على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، الذي قال "كنا
مقررة أممية: هجوم "إسرائيل" المحتمل على رفح سيكون مجزرة
مايو 6, 2024
حذرت المقررة الأممية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبازين، الاثنين، من أن "الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيكون مجزرة بحق المدنيين". وقالت ألبانيز، إن "إسرائيل بدأت هجوما على السكان المحاصرين في منطقة كثيفة السكان منذ أكثر من 7 أشهر، ودمرت 70 بالمئة من البنية التحتية، ولا يزال عدد القتلى في
كيربي: نعمل حاليا على مراجعة رد "حماس" على الصفقة
مايو 6, 2024
قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن "الولايات المتحدة تعمل حاليا على مراجعة رد حماس على الصفقة ونناقشه مع شركائنا في المنطقة". وأشار في مؤتمر صحفي مساء اليوم الإثنين، إلى أنه "تم إطلاع الرئيس بايدن على رد حماس وسنقيّمه ونبحث مضامينه، وعلينا مواصلة التفاوض عبر قطر من أجل إعادة الرهائن". وأضاف "كنا
الحية: مقترح وقف إطلاق النار يتضمن 3 مراحل وتبادلا للأسرى
مايو 6, 2024
قال نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة، خليل الحية، الاثنين، إن مقترح وقف إطلاق النار يتضمن 3 مراحل، وتبادلا للأسرى في المراحل الثلاث. وأضاف الحية في تصريح نقلته عنه قناة /الجزيرة/ القطرية، أن "المقترح يتضمن انسحابا كاملا من غزة وعودة النازحين، إلى جانب تبادل للأسرى". وأوضح أن "المقترح يتضمن إخراج 30 من نفس