لبنان.. ارتياح فلسطيني لخطوة "إزالة الدشم" في مخيم "عين الحلوة"

استفاق أهالي "مخيم عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، صباح الجمعة، على خطوة إزالة الدشم والعوائق التي كانت موضوعة على الطريق المؤدي من منطقة "البركسات" إلى "الطوارئ"، والذي يعتبر ممراً أساسياً لتجمع مدارس وكالة الأونروا، كما تسبّقه في وقت متأخر ليلاً فتح الطريق في منطقة "التعمير التحتاني" من الجهة الجنوبية للمخيم.

ولاقت الخطوة التي قامت بها القوى والفصائل الفلسطينية في مخيم عين الحلوة "استحساناً كبيراً من قبل الأهالي الذين رحّبوا بهذا القرار الذي أزال التوتر الأمني في المخيم، آملين أن تقضي الخطوة بانتهاء المعارك والاقتتال الداخلي والمحافظة على أمن واستقرار المخيم إلى حين العودة إلى فلسطين".

وقال مسوؤل "حزب الشعب الفلسطيني" في منطقة صيدا، عمر النداف، إن "القرار أتى نتيجة الإتصالات والاجتماعات المتتالية الذي حصلت في سفارة فلسطين في العاصمة اللبنانية بيروت مع السفير الفلسطيني، أشرف دبور، وقيادة حركة فتح و القوى الإسلامية وحركة حماس".

وأضاف النداف في تصريح لـ"قدس برس" أنه "تم الاتفاق على فتح الطرقات وإزالة الدشم، والتأكيد على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المخيمات، وعلى وجه الخصوص مخيم "عين الحلوة" باعتباره عاصمة الشتات الفلسطيني".

وأكد أن "القوى والفصائل الفلسطينية أكدت ضرورة أن تكون وجهتنا وجهودنا جميعها تنصبّ لمواجهة المؤمرات الصهيونية والأمريكية ضد قضيتنا الوطنية".

وأشار إلى أنه "تم الاتفاق على تشكيل لجنة مصغرة من أجل متابعة الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة".

من جهته، أكد مسؤول "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" في مخيم عين الحلوة، فؤاد عثمان،  أن "خطوة إزالة الدشم والعوائق التي كانت موضوعة في عدد من شوارع مخيم عين الحلوة تريح الوضع الأمني في المخيم، وتعيد الحياة إلى طبيعتها، ويجب أن تستكمل بتثبيت الاستقرار الأمني وعدم السماح بالعودة إلى أي خلل يمس الأمن والاستقرار في المخيم".

وثمّن عثمان، موقف قيادة حركة فتح في لبنان على تجاوبها مع مطالب الأهالي والقوى السياسية في المخيم.

كما طالب عثمان في تصريحه لـ"قدس برس" بـ "تسليم المدارس والمقرات التابعة لوكالة أونروا لإدارتها المعنية، من أجل ممارسة عملها في المخيم، والحفاظ على وجودها وعدم إعطائها أي مبرر بنقل خدماتها من المخيم إلى الخارج تحت أي ذريعة".

ودعا عثمان لـ "إعادة صيانة مدارس وكالة أونروا التي تعرضت للرصاص والقذائف أثناء المعركة الأخيرة التي شهدها المخيم، وكذلك ترميم وبناء المنازل التي تضررت جراء الأحداث الأمنية المؤسفة حتى تعود الحياة إلى طبيعتها في المخيم".

بدوره، رحّب المسؤول السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في مخيم "عين الحلوة"، خالد زعيتر، بالخطوة، واعتبر أنها "تزيل حالة التوتّر وتثبّت الأمن والأمان لأهلنا في مخيم عين الحلوة، كما أنها تعيد الحياة إلى طبيعتها".

كما شدد زعيتر في تصريحه لـ"قدس برس" على أن "القوى والفصائل الفلسطينية مجتمعةً تريد تركيز الجهود على دعم أهلنا في قطاع غزة وفلسطين، ومتابعة ما يحاك لشطب القضية الفلسطينية وقضية اللاجئين التي بدأت بوقف عدد من الدول الأوروبية تمويل وكالة "أونروا"، والتصدي لها".

ودارت اشتباكات عنيفة في تموز/يوليو الماضي، بين مسلحي حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ومجموعات تطلق على نفسها "الشباب المسلم"، إذ تخطى عدد القتلى جراء الاشتباكات آنذاك الـ 30 قتيلاً، والجرحى أكثر من 300.

ويعد مخيم عين الحلوة من أكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان، إلى جانب 11 مخيماً آخراً.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "أونروا" حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ثاني سفينة إغاثة كويتية تبحر دعما لغزة
أبريل 12, 2024
أبحرت، اليوم الجمعة، سفينة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية الكويتية من ميناء مرسين التركي باتجاه ميناء العريش المصري، تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. وقال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة عمر الثويني، إن السفينة أبحرت وعلى متنها حوالي 980 طن من مختلف المواد الإغاثية الرئيسية والضرورية وفي مقدمتها الغذاء والإيواء. وأضاف الثويني
"حزب الله" يعلن قصف مرابض مدفعية إسرائيلية بعشرات الصواريخ
أبريل 12, 2024
أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الجمعة، قصف مرابض ‏مدفعية إسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، بعشرات صواريخ الكاتيوشا. وقال "حزب الله"، في بيان، إن عناصره "قصفوا مرابض ‏مدفعية العدو في الزاعورة بعشرات صواريخ الكاتيوشا، ردا على اعتداءاته على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية وأخرها على بلدتي الطيبة وعيتا الشعب". وفي السياق، أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية،
شهيد وإصابات وإحراق عشرات المنازل والمركبات في هجوم للمستوطنين على قرية "المغير"
أبريل 12, 2024
استشهد فلسطيني، وأصيب 18 آخرون بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، في هجوم واسع للمستوطنين المسلحين والمحميين بقوات الاحتلال الإسرائيلي على بلدة المغير شمال شرق رام الله وسط الضفة الغربية. وقالت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، في بيان، إن "شهيدا من قرية المغير وصل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله"، بينما قالت جمعية الهلال الأحمر
"حماس": قصف مخيم النصيرات حلقة جديدة من حرب الإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا
أبريل 12, 2024
نددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الجمعة، بالعملية العسكرية الإسرائيلية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، واصفة إياها بـ"حلقة جديدة من حلقات حرب الإبادة الصهيونية ضد شعبنا الفلسطيني". وأمس الخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية "مباغتة" وسط قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان: إن "القصف المكثّف على الأحياء السكنية في مخيم النصيرات، والذي يأتي ضمن
"عيدنا بانتصار المقاومة".. مسيرة في عمّان دعما لغزة
أبريل 12, 2024
شارك مئات الأردنيين، اليوم الجمعة، بمسيرة وسط العاصمة عمّان، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ أشهر، ودعمًا للمقاومة، بالتزامن مع ثالث أيام عيد الفطر. وأقيمت المسيرة، من أمام المسجد الحسيني بالعاصمة، وصولاً إلى ساحة النخيل على بعد 1 كيلومتر منه، تحت شعار "عيدنا بانتصار المقاومة"، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي
أمير قطر يعزي هنية في استشهاد أبنائه وأحفاده في غزة
أبريل 12, 2024
قالت حركة "حماس"، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قدم تعازيه لرئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، في استشهاد عدد من أبنائه وأحفاده، جراء هجوم إسرائيلي استهدفهم في قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان اليوم الجمعة، إن هنية تلقى اتصالا هاتفيا من أمير دولة قطر، حيث "قدم التعازي باستشهاد ثلة من أولاده