مراقبون: رفض الاحتلال لمطالب "حماس" ينذر بجرائم جديدة

حذر مراقبون، الجمعة، من أن رفض الاحتلال الإسرائيلي للمطالب التي قدمتها حركة "حماس" للوسيطين المصري والقطري، يؤكد مضي الاحتلال في عدوانه على قطاع غزة، ويشي بنيته ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وكان موقع /والا/ العبري، المقرب من دوائر الأمن الإسرائيلية كشف أن "تل أبيب سلمت قطر ومصر ردها على مقترح حماس ورفضت جزءًا كبيرًا من مطالب الحركة، وأبدت استعدادها للتفاوض على أساس مقترح اجتماعات باريس".

ووفق المعلومات، فإن "إسرائيل رفضت انسحاب جيشها من الممر الذي يقسم قطاع غزة بوقت مبكر من المرحلة الأولى، كما أبلغت الوسطاء أنها لن توافق على عودة السكان إلى شمال قطاع غزة في المرحلة الأولى".

وأبدت "إسرائيل" استعدادها لدراسة انسحاب الجيش من مراكز المدن في قطاع غزة، بحسب المعلومات.

وعلق المختص في الشؤون الإسرائيلية جبر نصر الدين، على ذلك قائلا إن "عقلية الانتقام والغطرسة هي التي تتحكم اليوم في الفعل الإسرائيلي على الأرض، خاصة أن قادة الاحتلال جميعا باتوا مدركين تمام الإدراك أنهم فشلوا في تحقيق أيا من الأهداف التي كانوا يتحدثون عنها في بداية العدوان".

وأضاف نصر الدين لـ"قدس برس"، أن "إسرائيل أوضحت للوسطاء أنها غير مستعدة لمناقشة رفع الحصار عن غزة، وهذا يعني عدم موافقتهم على إعادة إعمار القطاع وعرقلته، وهو ما يعني بدوره بقاء مئات الآلاف من الفلسطينيين يعيشون في العراء والخيام ومدارس وكالة الغوث".

وبناء على ما كشفه الموقع العبري، فإن "إسرائيل أبلغت الوسطاء رفضها أيضا الالتزام بإنهاء الحرب بعد الانتهاء من تنفيذ الصفقة".

وقال نصر الدين، إن "هذا يعني إصرار الاحتلال على اجتياح رفح، وبالتالي نحن أمام مجازر بالمئات بل بالآلاف، نظرا لحالة الاكتظاظ غير المسبوقة التي تعيشها رفح، حيث تقدر اعداد المتواجدين فيها بنحو مليون ونصف مليون انسان، غالبيتهم العظمى من النازحين".

كما أوضح الموقع العبري، أن "إسرائيل عبّرت للوسطاء عن رفضها النسبة التي حدّدتها الفصائل للأسرى الفلسطينيين مقابل الأسرى الإسرائيليين وكذلك لمطالبها بخصوص المسجد الأقصى".

وال الناشط السياسي محمد عبد ربه من جانبه، إن "على الاحتلال الإسرائيلي أن يعلم علم اليقين أن هذه المطالب هي الحد الأدنى للمطالب لدى المقاومة، ولا يمكن لها أن تنزل عن هذا الحد، كونها تعهدت لأبناء الشعب الفلسطيني بتبييض السجون الإسرائيلية من الأسرى الفلسطينيين".

وأضاف عبد ربه لـ"قدس برس"، أن "المسجد الأقصى المبارك خط أحمر، ولا يمكن للمقاومة الفلسطينية أن تقبل باستمرار الاعتداءات الإسرائيلية بحقه، والاعتداء أيضا على المصلين والمرابطين، لذلك فلم يأتي هذا المطلب عبثا أو شكليا، بل هو في صميم العمل المقاوم وفي صميم المطالب التي لا يمكن التراجع عنها".

وأعرب عبد ربه ونصر الدين، عن قناعتهما بأن "الاحتلال الإسرائيلي سيرضخ في النهاية أمام صلابة المقاومة، وإصرارها على تحقيق مطالبها"، مؤكدين ضرورة أن يتحرك العالم لنصرة الحق الفلسطيني وملاحقة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وفي مقدمتها جريمة الإبادة الجماعية.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 27 ألفا و947 شهيدا، وإصابة 67 ألفا و459 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد فلسطيني بسبب الغاز المسيل للدموع قرب بيت لحم
أبريل 27, 2024
 استشهد اليوم السبت، شاب فلسطيني اختناقا بالغاز المسيل للدموع الذي ألقاه جيش الاحتلال أمام المخبز الذي كان يعمل فيه بقرية حوسان غرب بيت لحم، حيث أرغمه جيش الاحتلال على اغلاق محله التجاري واغلاق جميع المحلات التجارية خلال الاقتحام. وتشهد الضفة الغربية مواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن اعتقال الآلاف وارتقاء مئات
تظاهرات في مدن وعواصم عدة تنديدا بمجازر الاحتلال في قطاع غزة
أبريل 27, 2024
 شهدت مدن وعواصم عدة، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بمجازر الاحتلال المتواصلة لليوم الـ204 على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في عواصم ومدن عالمية وعربية، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان
قواعد الاشتباك على "الجبهة الشمالية".. هل اقترب "الاحتلال" و"حزب الله" من تجاوزها؟
أبريل 27, 2024
تسيطر أجواء من التوتّر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات وارتقاء عدد من اللبنانيين، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وفي هذا السياق، قال الأكاديمي والخبير الاستراتيجي اللبناني، علي دربج، إن "العدو الصهيوني وضع لنفسه قواعد اشتباك
"القسام" تعرض مقطعا مصورا جديدا لأسرى لديها
أبريل 27, 2024
عرضت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم السبت، مقطعا مصورا لأسرى لديها يطالبون حكومة بنيامين نتنياهو بـ"الإفراج عنهم ويحذرون من تداعيات القصف على حياتهم". وبينما قالت القسام إن "الضغط العسكري أدى لمقتل عشرات الأسرى الذين بأيدينا وحرم البقية من الاحتفال بعيد الفصح مع أعزائهم" طالب أسير لدى القسام حكومة نتنياهو بـ"المرونة في
"الشبيبة الفتحاوية" تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا كواردها إلى التصعيد في أماكن تواجدهم
أبريل 27, 2024
ثمنت حركة "الشبيبة الفتحاوية" (الذراع الطلابي لحركة فتح أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) الحراك الطلابي، في الجامعات الأميركية المساند والداعم للقضية الفلسطينية، مشيدة بالأكاديميين الأميركيين "الذين انتصروا لقيم الحرية والعدالة والمساواة، ضد الظلم والعنصرية والاحتلال".   وقالت "الشبيبة الفتحاوية" في بيان لها اليوم السبت، إن هؤلاء "لبوا نداء الإنسانية تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة
لبنان.."حزب الله" يستقبل قيادة "تحالف القوى الفلسطينية"
أبريل 27, 2024
استقبل مسؤول العلاقات الفلسطينية في "حزب الله"، حسن حب الله، اليوم السبت، قيادة "تحالف القوى الفلسطينية" في لبنان، وهو تحالف يضم طيفا واسعا من الفصائل والتيارات الفلسطينية. ووفقا لبيان صدر عن "حزب الله" فقد جرى البحث في "آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، لاسيما معركة طوفان الأقصى... والتصدي الأسطوري في مواجهة الكيان الصهيوني وشركائه دولة الاستكبار