مراقبون: رفض الاحتلال لمطالب "حماس" ينذر بجرائم جديدة

حذر مراقبون، الجمعة، من أن رفض الاحتلال الإسرائيلي للمطالب التي قدمتها حركة "حماس" للوسيطين المصري والقطري، يؤكد مضي الاحتلال في عدوانه على قطاع غزة، ويشي بنيته ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وكان موقع /والا/ العبري، المقرب من دوائر الأمن الإسرائيلية كشف أن "تل أبيب سلمت قطر ومصر ردها على مقترح حماس ورفضت جزءًا كبيرًا من مطالب الحركة، وأبدت استعدادها للتفاوض على أساس مقترح اجتماعات باريس".

ووفق المعلومات، فإن "إسرائيل رفضت انسحاب جيشها من الممر الذي يقسم قطاع غزة بوقت مبكر من المرحلة الأولى، كما أبلغت الوسطاء أنها لن توافق على عودة السكان إلى شمال قطاع غزة في المرحلة الأولى".

وأبدت "إسرائيل" استعدادها لدراسة انسحاب الجيش من مراكز المدن في قطاع غزة، بحسب المعلومات.

وعلق المختص في الشؤون الإسرائيلية جبر نصر الدين، على ذلك قائلا إن "عقلية الانتقام والغطرسة هي التي تتحكم اليوم في الفعل الإسرائيلي على الأرض، خاصة أن قادة الاحتلال جميعا باتوا مدركين تمام الإدراك أنهم فشلوا في تحقيق أيا من الأهداف التي كانوا يتحدثون عنها في بداية العدوان".

وأضاف نصر الدين لـ"قدس برس"، أن "إسرائيل أوضحت للوسطاء أنها غير مستعدة لمناقشة رفع الحصار عن غزة، وهذا يعني عدم موافقتهم على إعادة إعمار القطاع وعرقلته، وهو ما يعني بدوره بقاء مئات الآلاف من الفلسطينيين يعيشون في العراء والخيام ومدارس وكالة الغوث".

وبناء على ما كشفه الموقع العبري، فإن "إسرائيل أبلغت الوسطاء رفضها أيضا الالتزام بإنهاء الحرب بعد الانتهاء من تنفيذ الصفقة".

وقال نصر الدين، إن "هذا يعني إصرار الاحتلال على اجتياح رفح، وبالتالي نحن أمام مجازر بالمئات بل بالآلاف، نظرا لحالة الاكتظاظ غير المسبوقة التي تعيشها رفح، حيث تقدر اعداد المتواجدين فيها بنحو مليون ونصف مليون انسان، غالبيتهم العظمى من النازحين".

كما أوضح الموقع العبري، أن "إسرائيل عبّرت للوسطاء عن رفضها النسبة التي حدّدتها الفصائل للأسرى الفلسطينيين مقابل الأسرى الإسرائيليين وكذلك لمطالبها بخصوص المسجد الأقصى".

وال الناشط السياسي محمد عبد ربه من جانبه، إن "على الاحتلال الإسرائيلي أن يعلم علم اليقين أن هذه المطالب هي الحد الأدنى للمطالب لدى المقاومة، ولا يمكن لها أن تنزل عن هذا الحد، كونها تعهدت لأبناء الشعب الفلسطيني بتبييض السجون الإسرائيلية من الأسرى الفلسطينيين".

وأضاف عبد ربه لـ"قدس برس"، أن "المسجد الأقصى المبارك خط أحمر، ولا يمكن للمقاومة الفلسطينية أن تقبل باستمرار الاعتداءات الإسرائيلية بحقه، والاعتداء أيضا على المصلين والمرابطين، لذلك فلم يأتي هذا المطلب عبثا أو شكليا، بل هو في صميم العمل المقاوم وفي صميم المطالب التي لا يمكن التراجع عنها".

وأعرب عبد ربه ونصر الدين، عن قناعتهما بأن "الاحتلال الإسرائيلي سيرضخ في النهاية أمام صلابة المقاومة، وإصرارها على تحقيق مطالبها"، مؤكدين ضرورة أن يتحرك العالم لنصرة الحق الفلسطيني وملاحقة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وفي مقدمتها جريمة الإبادة الجماعية.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 27 ألفا و947 شهيدا، وإصابة 67 ألفا و459 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
سيناتور أميركي: يجب أن يعيدنا موت الأطفال جوعا في غزة إلى رشدنا
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">قال العضو بمجلس الشيوخ الأميركي، ديك دوربين، الأحد، إن "التقارير الواردة عن موت الأطفال جوعا في غزة مروعة، ويجب أن تعيدنا إلى رشدنا". وأضاف دوربين، أن "الأزمة الإنسانية في غزة سابقة تاريخية ويجب عدم تجاهلها". وأوضح أنه "يجب أن تكون هناك خطة لإنهاء الحرب"، لافتا إلى أن "سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا تعطي</div>
مقرر أممي: "إسرائيل" تعمدت تجويع الفلسطينيين في غزة منذ أكتوبر
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">قال مقرر الأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، الأحد، إن "إسرائيل تعمدت تجويع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي"، مستدركا أنه "ربما تكون المجاعة بدأت تحدث بالفعل الآن". ودعا فخري، في تغريدة له على منصة "إكس"، إلى "فرض عقوبات على إسرائيل، في سبيل وحيد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".</div>
الجامعة العربية: الاحتلال يسعى إلى تعطيش سكان غزة ونشر الأوبئة بينهم
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">حذرت الجامعة العربية، الأحد، من التداعيات الخطيرة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وجددت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان لها، "نداءها للوقف الفوري لهذا الاعتداء لإتاحة الفرصة للعاملين في مجالات الإغاثة الإنسانية لتوفير مياه الشرب، وتنفيذ التدخلات العاجلة في مجالات الصرف الصحي". وقالت إن "الاستهداف الإسرائيلي المتعمد</div>
تحقيق لـ"لأونروا": شهادات "مؤلمة" لأسرى من غزة كانوا في سجون الاحتلال
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">نقلت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية عن تحقيق أجرته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، ولم يُنشر بعد، أن "(إسرائيل) أساءت معاملة مئات من سكان غزة الذين أسرتهم خلال الحرب". وتتضمن الوثيقة روايات من أسرى، قالوا إنهم "تعرضوا للضرب، والتجريد من ملابسهم، والسرقة، وعصب أعينهم، والاعتداء الجنسي، وحرمانهم من الاتصال بالمحامين والأطباء، لأكثر من شهر في</div>
ليبرمان: التخلص من نتنياهو يمثل مكافأة "للإسرائيليين"
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">اعتبر رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان، الأحد، أن "التخلص من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يمثل مكافأة للإسرائيليين". وقال ليبرمان في تصريح نقلته عنه صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، إن "الحكومة الإسرائيلية وصلت إلى نهايتها واستنفدت نفسها". وتوقع ليبرمان، أن "يعلن الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس الوزير أن هذه الحكومة انتهت وأن البلاد</div>
الكويت.. إطلاق حملة "أغيثوا فلسطين" في رمضان
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت جمعية "الهلال الأحمر" الكويتي، اليوم الأحد، عن إطلاق "مشروع السلال الغذائية وإفطار الصائم" في فلسطين خلال شهر رمضان تحت شعار "أغيثوا فلسطين". وقالت الأمين العام للجمعية مها البرجس، إنه "من واجبنا الإنساني تجاه الأشقاء في فلسطين وما يعانونه من ويلات الحرب من قبل الكيان الصهيوني، أن نقدم مشروع السلة الغذائية وإفطار الصائم، تلبية لحاجاتهم</div>