الرئيس الصيني: مستاؤون مما يعاني منه الفلسطينيون

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ، مساء الجمعة، عن "استيائه من الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني".

وأكد جين بينغ خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال "قمة الرياض العربية الصينية الأولى للتعاون والتنمية" في العاصمة السعودية، الرياض، دعم بلاده "إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها شرقي القدس، على أساس حل الدولتين".

وأضاف أنه "لا يمكن استمرار الظلم التاريخي الذي يعاني منه الفلسطينيون، ولا المساومة على الحقوق المشروعة"، لافتًا إلى ضرورة منح فلسطين "العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

وبيّن أن بلاده "تدعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، عاصمتها شرقي القدس".

في سياق متصل، اعتبر جين بينغ القمة الصينية - العربية المنعقدة في الرياض "حدثًا مفصليًا في تاريخ العلاقات الصينية العربية"، مشيدًا بـ"مستوى العلاقات بين بلاده والدول العربية".

وأوضح أن علاقات بكين بالدول العربية "تقوم على الاهتمام بالسلام والانسجام، والسعي وراء الحق والدعوة إلى الحوار بين الحضارات".

ولفت جين بينغ إلى أن "الدول العربية حاليًا تدعو بشكل متزايد إلى ضرورة تحقيق السلام والعدالة في العالم".

يذكر أن القمة العربية الصينية تأتي في إطار زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى السعودية، التي بدأت الأربعاء الماضي وتستمر حتى يوم غد السبت، 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وكانت الخارجية الصينية قد أعلنت أن القمة الصينية العربية الأولى هي الأكبر دبلوماسيًا والأعلى في المستوى بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية، وكذلك علامة فارقة في تاريخ العلاقات الصينية – العربية.

وسوم :
تصنيفات :
الأكثر قراءة