"ابرسبال".. تصريحات الرئيس البرازيلي ضد إسرائيل ستؤسس لمرحلة جديدة

أعلن "المعهد البرازيلي الفلسطيني - ابرسبال"، عن دعمه الكامل لتصريحات الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والتي قارن فيها الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" في غزة بتلك التي ارتكبها هتلر ضد اليهود.

وأعرب "ابرسبال"، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الاثنين، عن "تضامنه الكامل مع الرئيس لولا، ضد انتقادات رئيس وزراء حكومة الاحتلال النازية الصهيونية"، واصفاً إياه بـ "مجرم الحرب والإرهابي" وفق البيان.
 
واعتبر البيان، أن "مثل هذه المقارنة في مكانها المناسب، وأن الرئيس لولا يضع نفسه على الجانب الصحيح من التاريخ والقانون الإنساني الدولي"، موضحاً "بينما كانت نية هتلر هي القضاء على اليهود، فإن نية (إسرائيل) تتمثل في إبادة الشعب الفلسطيني، وبهذا المعنى، يمكن اعتبار النازيين والصهاينة وجهين لعملة واحدة".
 
وأكد البيان، أن "نتنياهو يكذب عندما يدعي أن (إسرائيل) تُمارس حقها في الدفاع عن النفس وفق القانون الدولي، لأن ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية جنيف وغيرها لا تجيز قصف المدارس والمستشفيات والمساجد والكنائس وبيوت المدنيين العزل، كما أنها لا تسمح باختطاف وتعذيب آلاف الفلسطينيين كما تفعل (إسرائيل) وعصابتها".
 
وشدد البيان، أنه "بموجب القانون الدولي، لا يحق لقوة احتلال مثل (إسرائيل) الدفاع عن النفس، عكس المقاومة الفلسطينية التي تُصنف على أنها تدافع عن أرضها وشعبها وحقها".
 
من جهته قال رئيس "ابرسبال"، أحمد شحادة، إن "تصريحات الرئيس البرازيلي تتصاعد منذ السابع من أكتوبر، وقد رفض تصنيف (حماس) كحركة إرهابية، رغم الضغوط كلها التي تعرضت لها حكومته".
 
وأضاف شحادة، في تصريحات لـ"قدس برس"، أن "وصف الرئيس البرازيلي دا سيلفا ما يحدث في قطاع غزة على يد قوات الاحتلال بأنه إبادة جماعية، هو وصف للحقيقة، إذ لا يمكن وصف جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين بأقل من ذلك".
 
ورأى شحادة، أن "التصريحات كسرت الحواجز التي روج لها الاحتلال، وجعلها تهمة جاهزة للمعارضين كلهم لجرائمه ومجازره، وهي تعبر عن شجاعة الرئيس دا سيلفا في مواجهة الظلم".
 
وحول ردود الفعل البرازيلية على تصريحات الرئيس دا سيلفا، قال شحادة، إن "اللوبي الصهيوني في البرازيل أدان تصريحات الرئيس لولا، ووصل الأمر ببعض النواب وأعضاء مجلس الشيوخ لطلب محاكمته برلمانياً وعزله، الأمر الذي يخبرنا عن حجم تأثير هذه التصريحات في فضح جرائم الاحتلال وداعميه".
 
وشدد شحادة، أن "موقف الرئيس البرازيلي، يمثل سابقة، وسيؤسس لمرحلة جديدة، وسيزيل الحواجز الوهمية التي وضعها الصهاينة، وفي مقدمتها وصم كل من يعارضهم بالإرهاب ومعاداة السامية"، وفق كلامه.
 
 مضيفاً أن "الأحزاب البرازيلية والنواب سيبدأون انطلاقاً من هذه التصريحات برفع سقفهم في دعم القضية الفلسطينية، فالرئيس لولا بات متقدماً في موقفه حتى على حكومته وحزبه".
 
وكان الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وصف ما تقوم به (إسرائيل) في قطاع غزة بـ "الإبادة الجماعية" وأنها تشبه "إبادة ملايين اليهود على يد النازيين بقيادة هتلر في القرن الماضي".
 
وجاءت تصريحات لولا خلال مشاركته أمس الأحد، في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا في قمة الاتحاد الأفريقي الـ37.
 
وأعلن وزير خارجية الاحتلال، يسرائيل كاتس، اليوم الاثنين، أن الرئيس البرازيلي شخصاً غير مرغوب به في "إسرائيل".
 
وفي وقت سابق، وصف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تصريحات دا سيلفا بـ"المخزية والخطيرة"، وأن "مقارنة إسرائيل بالمحرقة النازية وهتلر تجاوز للخط الأحمر". قبل أن يُعلن عن " استدعاء السفير البرازيلي في إسرائيل لتوبيخه فورا".
 
ويُشار إلى أن "المعهد البرازيلي الفلسطيني - ابرسبال"، مؤسسة برازيلية مستقلة، تأسست في مدينة "ساو باولو" البرازيلية عام 2017.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
نعيم قاسم: أي توسعة إسرائيلية للعدوان سيقابله حزب الله بتوسعة الرد والمقاومة
أبريل 27, 2024
أكّد نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، الشيخ نعيم قاسم، اليوم السبت، أنّ "هناك قراراً عند حزب الله أن يرد على العدوان الإسرائيلي بالتناسب، بحيث إنَّ أي توسعة إسرائيلية للعدوان سيُقابلها توسعة بالرد والمقاومة والمواجهة من جانب حزب الله والمقاومة في لبنان"، مشدداً على أنّ "ذلك القرار حاسم". وذكّر قاسم تصريح إعلامي له، اليوم السبت،
قناة عبرية: استقالة هاليفي متوقعة خلال الفترة القادمة والنقاش يدور حول خليفته
أبريل 27, 2024
قالت قناة عبرية إن استقالة رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي متوقعة خلال الفترة المقبلة، وإن نقاشا يدور حاليا حول خليفته. وأضافت القناة /12/ العبرية الخاصة، في تقرير لها مساء الجمعة، أنه بعد استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية (أمان)، اللواء أهارون حاليفا، "أصبح من الواضح للجميع أن جميع الضباط المسؤولين عن كارثة 7 أكتوبر سيعودون
صحيفة أمريكية نقلا عن مسؤول أمريكي: إسرائيل دمرت خانيونس دون تحقيق هدفها
أبريل 27, 2024
أكدت صحيفة أمريكية نقلا عن مسؤول أميركي بارز أن "إسرائيل دمرت خان يونس بحثا عن قادة حماس ولم تجدهم". وقالت صحيفة /نيويورك تايمز/ عن المسؤول الأميركي قائلا: "نقول لإسرائيل إن هناك طريقة أكثر دقة لملاحقة قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) غير تدمير رفح جزءا بعد الآخر". وأشار إلى أن "إسرائيل دمرت مدينة غزة وقتلت الكثير
الخارجية التركية: استهداف أردوغان من قبل كاتس ينم عن الحالة النفسية لحكومة إسرائيل
أبريل 27, 2024
قالت وزارة الخارجية التركية إن استهداف الرئيس رجب طيب أردوغان في منشور لوزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، ينم عن الحالة النفسية التي وصلت إليها الحكومة الإسرائيلية. وعلى حسابها بمنصة "إكس"، وصفت وزارة الخارجية التركية منشور كاتس عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، بأنه تصريح "مستهتر ومتدنٍ في المستوى". وذكر بيان الخارجية التركية: "استهداف الرئيس أردوغان إثر
الصحة بغزة: (32) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,388) شهيدا
أبريل 27, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب أربع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (32) شهيدا و (69) إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫388) شهيدا و (77٫437) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". وأشارت
انتفاضة الطلبة في الجامعات الأمريكية دعما لغزة تمتد لجامعات أوروبا
أبريل 27, 2024
تتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية تضامنا مع غزة ورفضا للدعم الأمريكي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بالتزامن مع امتداد الاحتجاجات الطلابية لجامعات في دول أوروبية. واستمر تنظيم الاحتجاجات في عدد من الجامعات الأمريكية المرموقة عالميا، مثل، "هارفرد، وكولومبيا، برنستون"، فيما هددت السلطات الأميركية بإرسال قوات أمنية، لتفريقها. وكان مجلس جامعة "كولومبيا" الأميركية قد صوت