فلسطينيو تشيلي يواصلون مسيراتهم دعماً لغزة وتنديداً باستمرار العدوان

نظمت الجالية الفلسطينية في تشيلي، الأحد، مظاهرة تضامنية واسعة دعماً لغزة، وتنديداً بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل ضد القطاع ورفضاً للتواطؤ الدولي في "دعم إسرائيل بإبادتها الجماعية ضد الفلسطينيين".

وقد بدأت التظاهرة في مركز "غابرييل ميسترال الثقافي" (GAM) وسط العاصمة سانتياغو، وبحسب بيان للجالية الفلسطينية تلقته "قدس برس"، فقد شارك نحو 20 ألف متظاهر من بينهم شخصيات بارزة مثل وزير التعليم التشيلي الأسبق، جورجي أراتي، ورئيس بلدية ريكوليتا، دانييل جادو، وسفير تشيلي السابق في كل من مصر والعراق والأردن، ورئيس فريقها القانوني لمحكمة الجنايات الدولية، نيلسون حداد، والكاتبة دياميلا إلتيت.

من جهته أعرب رئيس الجالية الفلسطينية في تشيلي، موريسيو خميس، عن أن “تضامن الشعب التشيلي مع الشعب الفلسطيني هو شيء باقٍ اليوم، والأمس، وفي المستقبل. ليس لدي أدنى شك في أن هذا البلد يحترم حقوق الشعب الفلسطيني”.

وأضاف خميس، في كلمته أمام المتظاهرين، أنه "منذ 163 يوما، تعرض الفلسطينيون لإبادة جماعية غير مسبوقة، في بث حي ومباشر، لقد شهدنا مجزرة راح ضحيتها آلاف القتلى" مؤكداً أن " أي مبرر لها يعد إهانة للإنسانية".

وشدد خميس، على أن "دعوتنا هي لوقف إطلاق النار وإحلال السلام النهائي في فلسطين بالعدالة والحرية".

وفي السياق ذاته قال نيسلون حداد، رئيس الفريق القانوني التشيلي إلى محكمة الجنايات الدولية (مستقل)، إن "المشاركة اليوم في هذه المسيرة التضامنية هي لتحية الشعب الفلسطيني وتحية جميع الأصدقاء الفلسطينيين في تشيلي الذين يمثلون حركة نضالية مقاومة لدعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي يعاني من عدوان الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف حداد، خلال مشاركته في المسيرة، أن "علينا أن نتمسك باحتجاجنا ومطالبنا بمحاسبة أولئك الذين يرتكبون الإبادة الجماعية في فلسطين، وفي مقدمتهم بنيامين نتنياهو".

يٌذكر أن الحكومة التشيلية أعلنت مطلع آذار/مارس الماضي، أنها "ستستبعد الشركات (الإسرائيلية) من أكبر معرض للطيران في أميركا اللاتينية والتي تنظمه سانتياغو في نيسان/أبريل المقبل".

 ونشرت وزارة الدفاع التشيلية بياناً جاء فيه "بقرار من حكومة تشيلي، فإن نسخة عام 2024 من المعرض الدولي للطيران والفضاء (FIDAE) المقرر إقامته في الفترة من 9 حتى 14 نيسان/أبريل، لن تشارك فيها شركات (إسرائيلية)".

ودافع رئيس الجمهورية غابرييل بوريك، عن قراره باستبعاد الشركات التابعة للاحتلال من المعرض الدولي، موضحاً "أتفهم أن هذه القرارات تتعرض للهجوم على أساس انتقادات سياسية، لكنني هنا أدافع عن المبادئ وأشعر بالفخر للقيام بذلك".

وشدّد خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الإسباني، 7 آذار/مارس الجاري، على أن " ما يحدث في غزة غير مقبول، ولن يبدو من الحكمة أو التماسك بالنسبة لي أن تأتي شركات (إسرائيلية) لتعرض أسلحة لتشيلي في ظل هذه الظروف". 

واستدعت تشيلي التي تضم أكبر عدد من الفلسطينيين خارج العالم العربي، سفيرها لدى الاحتلال الإسرائيلي في أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي للاحتجاج على "الانتهاكات (الإسرائيلية) غير المقبولة للقانون الإنساني الدولي في غزة".

وفي شهر كانون الثاني/يناير الماضي، قدمت تشيلي، بالاشتراك مع المكسيك، مذكرة إحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية للمطالبة بالتحقيق في " جرائم الحرب" التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استقالة رئيس شعبة الاستخبارات في جيش الاحتلال بسبب إخفاقات الـ7 أكتوبر الماضي
أبريل 22, 2024
أعلن رئيس شعبة الاستخبارات في جيش الاحتلال المعروفة باسم "أمان" أهارون حاليفا اليوم الاثنين، استقالته من منصبه بعد فشل الهيئة في التعامل مع هجوم 7 تشرين أول/ أكتوبر، والذي شنته حركة "حماس" على قوات الجيش والمستوطنات المحاذية لقطاع عزة.  وقال حاليفا في كتاب استقالته الذي وجهه إلى رئيس اركان جيش الاحتلال وإلى وزير الجيش: إن
الاحتلال يعتقل 25 فلسطينا من الضفة
أبريل 22, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء أمس، وحتى اليوم الاثنين، 25 فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم معتقلون سابقون. وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومي)، ونادي الأسير (مستقل)، أن عمليات الاعتقال تركزت في مدينتي نابلس، وجنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على مدن، بيت لحم، الخليل، طوباس، وقلقيلية، والقدس، رافقها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح،
الاحتلال يدعي اعتقال منفذي عملية الدهس في القدس صباح اليوم
أبريل 22, 2024
زعمت شرطة الاحتلال، أنه تم اعتقال منفذي عملية الدهس صباح اليوم الاثنين، بعد ملاحقة واسعة لهما، دون أن تذكر هويتهما. ووفق بيان شرطة الاحتلال، أصيب مستوطنان بجروح طفيفة الى متوسطة بعد أن صدمتهما سيارة، في شارعين منفصلين في القدس المحتلة. وأضافت أن المنفذين، هربا من المكان مشيا على الأقدام، تاركيْن بندقية "كارلو" ومشط ذخيرة بعد
حزب الله يعلن إسقاط مسيرة إسرائيلية جنوبي لبنان من نوع (هيرمز 450)
أبريل 22, 2024
أعلن حزب الله اللبناني مساء أمس الأحد أنه أسقط طائرة إسرائيلية مسيرة جنوب لبنان. وقال الحزب في بيان له إن "الطائرة التي أسقطت في أجواء منطقة العيشية في جنوب لبنان "كانت تقوم باعتداءاتها على أهلنا الشرفاء والصامدين".‏ وأفاد الحزب في بيانه بأن الطائرة المسيرة التي تم إسقاطها من نوع "هيرمز 450". وطائرة (هيرمز 450) هي
إعلام عبري: سموتريش يسعى لشرعنة (68) بؤرة استيطانية في الضفة الغربية
أبريل 22, 2024
كشفت وسائل إعلام عبرية، أن وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش، الذي يشغل أيضًا منصب وزير في وزارة الجيش، يسعى لبدء عملية إضفاء الشرعية على 68 بؤرة استيطانية غير قانونية (حسب القانون الإسرائيلي) في الضفة الغربية المحتلة، في ما سيكون أحد أكثر التوسعات دراماتيكية للحركة الاستيطانية منذ عقود. ووفقا للقناة /12/ العبرية، فإن سموتريش، الذي
إعلام عبري: قوات الاحتلال تعتقل الفلسطيني أحمد دوابشة بزعم قتله لمستوطن
أبريل 22, 2024
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب الفلسطيني أحمد دوابشة (21 عامًا) من قرية "دوما" بنابلس شمالي الضفة الغربية، بدعوى مسؤوليته عن مقتل المستوطن بنيامين احيمائير. وقالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية إن الجيش الإسرائيلي اعتقل دوابشة المسؤول قتل المستوطن الذي فقدت آثاره في قرية المغير يوم 12 أبريل الجاري. وزعم جيش الاحتلال أن