محلل سياسي: ثلاث أفكار أمريكية يحملها بلينكن في زيارتها للمنطقة

تأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة، وتحديدا للمملكة العربية السعودية ومصر، في ظل "مفاوضات تهدئة" متعثرة حتى الآن، وبالتزامن مع اجتماع وزاري عربي مرتقب في القاهرة، يبحث "ورقة عربية مشتركة تتعلق بوقف العدوان على غزة، والرؤية العربية لليوم التالي لتوقف الحرب على القطاع".

وتستضيف العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، اجتماعا لوزراء خارجية 5 دول عربية ومسؤول كبير في منظمة التحرير الفلسطينية، بحضور بلينكن الذي يجري جولة للمنطقة هي السادسة له منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال الباحث في الشؤون الدولية والقانونية نعمان عابد، لـ"قدس برس" إن "جولة الوزير الأمريكي ستركز على الحرب ضد قطاع غزة، فيما يتعلق بأمرين، مفاوضات الهدنة وإدخال المساعدات الانسانية، والأفكار الأمريكية لليوم التالي بعد وقف العدوان".

وأشار إلى أن هذه الأفكار تتركز على ثلاثة أمور، "تدخل عسكري عربي في قطاع غزة بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأن تتحمل تلك الدول مسؤولية الأمن والإغاثة والإعمار، بما يشبه وصاية عربية، على القطاع ولو لمدة محددة".

وثانيهما، وفق عابد، أن "تكون دولة الاحتلال آمنة في المنطقة كدولة طبيعية، وهذا يتحقق من خلال مواصلة إقامة علاقات مع باقي دول المنطقة التي لا تقيم علاقات معها وخاصة السعودية، على أن يتبعها دول عربية وإسلامية في حال وافقت على تطبيع العلاقات".

وثالث تلك الأفكار تتعلق بـ"الدعوة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعد عدة سنوات، وقد تكون البداية بإعلان الاعتراف بها من الأمم المتحدة وبعض الدول خاصة الأوروبية منها".

ولفت "عابد" إلى أن الخلاف بين الورقة العربية التي تتبلور وبين الأفكار الأمريكية، هو "تركيز أمريكي على أمن دولة الاحتلال دون التعهد بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن جدول زمني محدد ومتزامن مع إقامة العلاقات الطبيعية بين دولة الاحتلال والدول العربية والإسلامية".

وتابع: "هنالك أيضا محاولة أمريكية لتحميل مسؤولية الحرب وإعمار قطاع غزة وإدارته للأطراف العربية، واستثناء السلطة الفلسطينية سواء جزئيا أو كليا، ولفترة غير معلومة، ما قد يهدد فعليا قيام الدولة الفلسطينية المستقلة".

وشدد على أن "هناك عدد من العوامل التي ممكن أن تؤثر على تطبيق إحدى الرؤيتين، وأبرزها العامل الإسرائيلي والنتائج على الأعرض، وكذلك موقف القيادة الفلسطينية والأطراف العربية الأخرى، ولكن الجميع متفق على أن وضع قطاع غزه لن يعود إلى ما قبل السابع من أكتوبر، مهما كانت النتائج"، وفق عابد.

وتتزامن جولة بلينكن في المنطقة مع انطلاق مفاوضات جديدة برعاية مصر وقطر والولايات المتحدة للمساعدة في التوصل لاتفاق بين حماس و"إسرائيل" يضمن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وخلفت الحرب الإسرائيلية التي تأتي بدعم أمريكي وأوروبي عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الصحة بغزة: (66) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,454) شهيدا
أبريل 28, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب "سبع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 66 شهيدا و 138 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫454) شهيدا و (77٫575) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". وأشارت إلى
نشطاء يطردون السفير الإيطالي من معرض الكتاب في تونس تضامنا مع غزة
أبريل 28, 2024
طرد نشطاء تونسيون السفير الإيطالي لدى تونس أليستاندرو بروناس، من معرض الكتاب الدولي في العاصمة تونس، رفضا لدعم حكومة إيطاليا للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة. وطرد النشطاء السفير الإيطالي، اليوم الأحد، أثناء مشاركته في إحدى الفعاليات بمعرض الكتاب، حيث اقتحم عدد من الناشطين ضمن تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين القاعة رافعين علم فلسطين
انتقادات إسرائيلية لتصريحات نتنياهو ضد المحكمة الجنائية الدولية
أبريل 28, 2024
انتقد مسؤولون كبار في دولة الاحتلال، التغريدة التي انتقد فيها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي . ونقلت صحيفة /معاريف/ العبرية الصادرة اليوم الأحد، قولهم: إن "تغريدة نتنياهو ذاتها خطأ، بالتأكيد في الوقت والوضع الذي تمر به إسرائيل. وأضافوا أن أي تصريح قد يؤدي إلى تعقيد الوضع المعقد، ولا يوجد مكان
الشرطة الألمانية تعتقل عشرات المتظاهرين المنددين بالجرائم الإسرائيلة بغزة
أبريل 28, 2024
أعلنت الشرطة الألمانية اعتقال 161 شخصا في إطار إخلاء مخيم أقامه داعمون لفلسطين رفضا للجرائم الإسرائيلية بغزة، في المنطقة الخضراء المقابلة لمبنى البرلمان. وشهدت العاصمة الألمانية برلين، أمس السبت، مظاهرة داعمة لفلسطين ومنددة باستمرار العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، رافعة لافتة تذكر بتاريخ هتلر الدموي. وتجمع مئات المتظاهرين في ساحة "هيرمانبلاتز" ثم ساروا نحو محطة
صحيفة عبرية: هل معضلة نتنياهو نهاية الحرب أم نهاية الحكومة؟
أبريل 28, 2024
قالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، في تقرير لها اليوم الأحد، إن الصفقة التي ستؤدي إلى إنهاء العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة ستكون الإشارة إلى سقوط حكومة بنيامين نتنياهو.   وأوضحت الصحيفة أنه كجزء من الصفقة الظاهرة، والتي أُرْسِلَت تفاصيلها خلال نهاية الأسبوع الماضي للموافقة عليها من قبل حركة "حماس"، ضُمِّنَت إمكانية إنهاء الحرب أيضًا، بفعل
اعتقال مرشحة للرئاسة الأمريكية في احتجاج جامعة واشنطن
أبريل 28, 2024
اعتقلت الشرطة الأمريكية المرشحة الرئاسية، اليوم الأحد، جيل ستاين، أثناء مشاركتها في احتجاج مؤيد للفلسطينيين، بجامعة واشنطن. وقالت ستاين، المرشحة للرئاسة عن حزب الخضر، على منصة /إكس/ إن الشرطة اعتقلت أيضاً مدير حملتها جيسون كول، ونائبة مدير الحملة كيلي ميريل كاير، خلال دعمهم لاحتجاج ضد علاقات الجامعة بالحرب على غزة. وشاركت ستاين في الاحتجاج لدعم