محلل سياسي: ثلاث أفكار أمريكية يحملها بلينكن في زيارتها للمنطقة

تأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة، وتحديدا للمملكة العربية السعودية ومصر، في ظل "مفاوضات تهدئة" متعثرة حتى الآن، وبالتزامن مع اجتماع وزاري عربي مرتقب في القاهرة، يبحث "ورقة عربية مشتركة تتعلق بوقف العدوان على غزة، والرؤية العربية لليوم التالي لتوقف الحرب على القطاع".

وتستضيف العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، اجتماعا لوزراء خارجية 5 دول عربية ومسؤول كبير في منظمة التحرير الفلسطينية، بحضور بلينكن الذي يجري جولة للمنطقة هي السادسة له منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال الباحث في الشؤون الدولية والقانونية نعمان عابد، لـ"قدس برس" إن "جولة الوزير الأمريكي ستركز على الحرب ضد قطاع غزة، فيما يتعلق بأمرين، مفاوضات الهدنة وإدخال المساعدات الانسانية، والأفكار الأمريكية لليوم التالي بعد وقف العدوان".

وأشار إلى أن هذه الأفكار تتركز على ثلاثة أمور، "تدخل عسكري عربي في قطاع غزة بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأن تتحمل تلك الدول مسؤولية الأمن والإغاثة والإعمار، بما يشبه وصاية عربية، على القطاع ولو لمدة محددة".

وثانيهما، وفق عابد، أن "تكون دولة الاحتلال آمنة في المنطقة كدولة طبيعية، وهذا يتحقق من خلال مواصلة إقامة علاقات مع باقي دول المنطقة التي لا تقيم علاقات معها وخاصة السعودية، على أن يتبعها دول عربية وإسلامية في حال وافقت على تطبيع العلاقات".

وثالث تلك الأفكار تتعلق بـ"الدعوة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعد عدة سنوات، وقد تكون البداية بإعلان الاعتراف بها من الأمم المتحدة وبعض الدول خاصة الأوروبية منها".

ولفت "عابد" إلى أن الخلاف بين الورقة العربية التي تتبلور وبين الأفكار الأمريكية، هو "تركيز أمريكي على أمن دولة الاحتلال دون التعهد بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن جدول زمني محدد ومتزامن مع إقامة العلاقات الطبيعية بين دولة الاحتلال والدول العربية والإسلامية".

وتابع: "هنالك أيضا محاولة أمريكية لتحميل مسؤولية الحرب وإعمار قطاع غزة وإدارته للأطراف العربية، واستثناء السلطة الفلسطينية سواء جزئيا أو كليا، ولفترة غير معلومة، ما قد يهدد فعليا قيام الدولة الفلسطينية المستقلة".

وشدد على أن "هناك عدد من العوامل التي ممكن أن تؤثر على تطبيق إحدى الرؤيتين، وأبرزها العامل الإسرائيلي والنتائج على الأعرض، وكذلك موقف القيادة الفلسطينية والأطراف العربية الأخرى، ولكن الجميع متفق على أن وضع قطاع غزه لن يعود إلى ما قبل السابع من أكتوبر، مهما كانت النتائج"، وفق عابد.

وتتزامن جولة بلينكن في المنطقة مع انطلاق مفاوضات جديدة برعاية مصر وقطر والولايات المتحدة للمساعدة في التوصل لاتفاق بين حماس و"إسرائيل" يضمن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وخلفت الحرب الإسرائيلية التي تأتي بدعم أمريكي وأوروبي عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: نتنياهو طلب إعداد بنك أهداف إيرانية
أبريل 16, 2024
كشفت وسائل إعلام عبرية، الاثنين، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، طلب من الجيش "تقديم أهداف محتملة للرد على الهجوم الإيراني"، حسبما أوردت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية. وبحسب التقرير الذي نشرته الصحيفة، فإن الخيارات المطروحة هي "هجوم محتمل على منشأة في طهران أو هجوم الكتروني يستهدف البنية التحتية في إيران". وأشارت الصحيفة، إلى أن "نتنياهو
المعارضة "الإسرائيلية": نتنياهو وحكومته يشكلان تهديدا وجوديا "لإسرائيل"
أبريل 16, 2024
اتهم زعيم المعارضة "الإسرائيلية"، يائير لابيد، الاثنين، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالضعف، موجها انتقادات لاذعة بشأن الهجوم الإيراني الضخم بطائرات مسيرة وصواريخ ضد "إسرائيل". وفي كلمة للصحافة قبل الاجتماع الأسبوعي لحزبه “يش عتيد” في برلمان الاحتلال "كنيست"، أعلن لابيد أن نتنياهو وحكومته “أصبحا يشكلان تهديدا وجوديا لإسرائيل”. وزعم لابيد، أن "نتنياهو أدى إلى
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" تمنع عودة المُهجرين إلى بيوتهم بالقتل والتهديد
أبريل 15, 2024
أدان المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مسقل مقره جنيف)، الاثنين، استهداف جيش الاحتلال آلاف الفلسطينيين المهجرين قسرا لدى محاولتهم العودة إلى بيوتهم في مدينة غزة وشمالها، بالقذائف المدفعية والرصاص الحي. وقال المرصد، إن "استهدافات جيش الاحتلال أدت إلى استشهاد العشرات وسقوط عدد كبير من الجرحى، وإجبار البقية الرجوع إلى أماكن نزوحهم ومنعهم من العودة إلى مناطق
الرشق: الاحتلال لم يحقق أي انتصار ولا تنازل عن انسحابه من غزة
أبريل 15, 2024
قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، الاثنين، إن محاولات نتنياهو وحكومته للإفراج عن الأسرى بالقوة فشلت، ولا بديل عن صفقة حقيقية مع المقاومة. وأضاف الرشق في بيان تلقته "قدس برس"، أن "الاحتلال يريد اتفاقا مؤقتا للإفراج عن أسراه، ليستأنف بعدها الحرب والإبادة". وأوضح أن "الوقف الدائم لإطلاق النار هو الضمانة الوحيدة
"البرلمان العربي" يدين جرائم المستوطنين في الضفة الغربية
أبريل 15, 2024
أدان البرلمان العربي، "تصاعد وتيرة جرائم وانتهاكات المستوطنين وميليشياتهم وعناصرهم الإرهابية المسلحة ضد الفلسطينيين العزل في القرى والبلدات والمخيمات والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية، من إطلاق الرصاص، وإحراق المنازل والمركبات، والذى وصل إلى مستويات غير مسبوقة بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي". وحمل البرلمان العربي في بيان تلقته "قدس برس" اليوم الاثنين، "كيان الإحتلال الإسرائيلي وحكومة اليمين
منظمة حقوقية: الاحتلال يحتجز 3 آلاف فلسطيني من غزة منذ بدء العدوان
أبريل 15, 2024
قالت منظمة حقوقية، الاثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز منذ بدء عدوانها على قطاع غزة 3 آلاف فلسطيني من القطاع، بينهم نساء وأطفال ومسنون وأطباء. وقال مركز "الميزان لحقوق الإنسان" (مؤسسة فلسطينية مستقلة)، إنه "استطاع حصر 1650 معتقلا من غزة داخل السجون الإسرائيلية، بموجب قانون المقاتل غير الشرعي، وهو قانون صدر عام 2002 وعُدل في