رئيس حكومة أسبق: مصلحة الأردن تقتضي بأن لا تخسر المقاومة الفلسطينية

شدد رئيس الحكومة الأردنية الأسبق، علي أبو الراغب، على أن قناعته "راسخة وبصورة قطعية بأن مصلحة الأردن الأساسية والمفصلية اليوم تقتضي بأن لا تخسر المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة".
 
وقال، في مقابلة مع صحيفة /القدس العربي/ اللندنية اليوم الأحد، أن تلك المقاومة "يمثلها رجال صادقون وجديون، لنا بالتأكيد كأردنيين مصلحة مباشرة معهم، قياسا بإقامة علاقات ومصالح مع من لا يحاربون بالمقابل لأغراض تمرير التوازن السياسي" على حد تعبيره.
 
واعتبر أبو الراغب، الذي رئس الحكومة الأردنية خلال الفترة من 2000 - 2003، أن "المطلوب الآن حزمة إجراءات وبالتأكيد أن تكسب المقاومة الفلسطينية المعركة الحالية، بمعنى الصمود وليس الكسب بهزيمة الطرف الإسرائيلي الغادر والمجرم، يعني أن الأردن يكسب في نهاية المطاف بالمسار الإستراتيجي".
 
وذكّر أن العاهل الأردني عبد الله الثاني "هو أول من وصف ما يجري ضد الأهل في قطاع غزة باعتباره حرب إبادة إسرائيلية... علينا كأردنيين أن نفهم ذلك، ونبدأ بالتصرف على أساسه وحسبي أننا في الموقف الرسمي نفعل".
 
وحذر رئيس الوزراء الأردني الأسبق "الأطراف كلها، من سياسة اجتثاث المقاومة الفلسطينية من المعادلة وإخراجها عن الطاولة السياسية".
 
وأوضح أن "القصة لا علاقة لها بالمعركة العسكرية ولا حتى بالعسكريين، وما نتحدث عنه حكومة تضم البيروقراط وأصحاب الكفاءة والمهارة الفنية... والبيروقراط من سنوات طويلة في قطاع غزة يشكلون حكومة حماس".
 
وأضاف "علينا أن نفهم أنه لا يمكن عمليا إعادة بناء المستشفيات ومواجهة الدمار ونتائج العدوان وإنقاذ القطاع الصحي مثلا في قطاع غزة لأغراض نجاح أي عملية سياسية من الآن فصاعدا، بدون الاستعانة بخبرات أبناء حماس في القطاع الصحي والإداري".
 
وشدد أبو الراغب على أنه "مهم جدا القول إن السلطة (الفلسطينية) وحماس ينبغي أن ينتهي الخلاف بينهما بكل حال، ونحن نتطلع مع أهلنا في الشعب الفلسطيني إلى مرحلة توافق تعيد البناء وصولا إلى الحق الفلسطيني، فهذه مرحلة قسرية وأساسية ومطلوبة، ولا يمكن التساهل فيها من الآن فصاعدا".
 
وقال "المطلوب مزيج وطني يمثل السلطة وحماس، والمكونات كلها في منظمة التحرير وبطريقة إطارية ديمقراطية لإعادة البناء؛ لأن التضحيات ستصبح مجانية إذا لم يحصل ذلك".
 
وشدد على أنه "شئنا أم أبينا… أعجبنا الأمر، أم لم يعجبنا سواء في العالم العربي، أو في العالم، حركة حماس جلست اليوم على الطاولة، وجلست أيضا في عمق المعادلة السياسية الوطنية الفلسطينية، وهي موجودة لا يمكن إنكارها ولا تقويضها".
 
مضيفا "لإنجاز حالة فلسطينية تعيد بناء المرجعية ينبغي أن تبقى حماس وفصائل المقاومة معها في الحضور الحيوي بأي معادلة مستقبلية أو سياسية".
 
وقال "حماس وشقيقاتها في فصائل المقاومة عنوان للتضحيات الكبيرة التي قدمت مؤخرا، ويكفينا أن حماس قادت بمن تمثلهم من الفصائل المواجهة مع العدو وحدها ولأول مرة من 70 عاما... بل تمكنت من مواجهة وإيذاء العدو عندما أعطبت أكثر من 1000 دبابة وآلية، وواجهت جيشا مجرما، وقتلت وأصابت الآلاف منهم في معركة أرى أن المقاومة انتصرت فيها بصرف النظر عن النهايات وما سيحصل لاحقا" على حد تقديره.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن تحديد هوية جندي دعا للتمرد على وزير الحرب ورئيس الأركان
مايو 26, 2024
قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه تمكن من تحديد هوية جندي ظهر في مقطع فيديو ملثما ومسلحا، ودعا إلى التمرد على وزير الحرب يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي. وأوضحت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية أنه سيتم التحقيق مع المشتبه به لاحقا، والتحقق مما إذا كان هو الجندي المزعوم الذي ظهر في الفيديو. وكان رئيس حكومة الاحتلال
المندوب الإسرائيلي يصف الأمم المتحدة بالهيئة الحقيرة بسبب تأبينها للرئيس الإيراني
مايو 26, 2024
شن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، هجوما اليوم (الأحد) على الأمين العام للأمم المتحدة، أنتوني غوتيريش، الذي قرر تأبين الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي. واضاف موجها كلامه لـ "غوتيريش": "أنت تحني رأسك حدادا بينما يستمر الشعب الإيراني في القمع ومبعوثو آيات الله يمطرون الموت والدمار في جميع أنحاء المنطقة”، وكتب على حساب "إكس":
"أوقفوا الإبادة الجماعية"…عبارة كتبت على علم فلسطيني ورُفعت في ملعب إسباني
مايو 26, 2024
رفع ناشطون إسبان العلم الفلسطيني ولوحوا به داخل الملعب في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للسيدات، الذي أقيم الليلة الماضية في "سان ماميس" بمدينة بلباو في إسبانيا، بين فريقي ليون وبرشلونة، وكتب على العلم عبارة: "أوقفوا الإبادة الجماعية. أيها الاتحاد الأوروبي، لا تكن متواطئا مع الجريمة". وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية: إن هذه المبادرة
كتائب "القسام": استهدفنا دبابة ميركافا في بيت لاهيا وقصفنا قوات العدو بالهاون بجباليا
مايو 26, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت دبابة ميركافا في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة وقصفت جنود الاحتلال بمخيم جباليا بقذائف الهاون. وقالت "القسام" في تصريح صحفي مقتضب، اليوم الأحد: "استهدفنا دبابة ميركافا 4 بقذيفة الياسين 105 في مشروع بيت لاهيا شمال القطاع. وأضافت: "قصفنا قوات العدو المتوغلة في حي القصاصيب بمخيم جباليا
الاحتفالات تعم مخيمات وتجمعات الفلسطينيين في لبنان ابتهاجاً بـ"عملية أسر الجنود".
مايو 26, 2024
شهدت عدة مخيمات وتجمعات فلسطينية في لبنان، احتفالات شعبية دعماً للمقاومة الفلسطينية، وابتهاجاً بعملية أسر الجنود التي أعلن عنها الناطق العسكري باسم كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، أبو عبيدة. وجابت شوارع المخيمات مسيرات عفوية، ورفع المشاركون فيها أعلام فلسطين والفصائل والقوى الفلسطينية، وردّدوا شعارات مؤيدة للعمل المقاوم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. ويظهر الفيدو التالي
هنية يعزي نصر الله بوفاة والدته
مايو 26, 2024
بعث رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، رسالة تعزية إلى الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله ، معزيا بوفاة والدته. وقال رئيس الحركة في رسالته: "تلقينا ببالغ الحزن مع التسليم والرضا التأمين بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة والدتكم السيدة الكريمة: أم حسن نصر الله، زوجة السيد الفاضل: عبد الكريم نصر