ملاك الحنبلي.. طالبة جامعية من نابلس تتضامن مع طلبة غزة بـ"دروس مصورة"

دفعت الظروف الأمنية والإنسانية والاقتصادية ومشاهد الحرب القاسية وحرمان طلبة المدارس والجامعات في قطاع غزة من التعليم، الطالبة ملاك الحنبلي من مدينة نابلس (شمال الضفة الغربية) للشروع في إطلاق مبادرتها التعليمية الإنسانية، من خلال إنشاء قناة لها عبر "اليوتيوب" لتقديم الدروس المصورة في اللغة الإنجليزية.

وتعود بداية الفكرة، بحسب "الحنبلي"، إلى "فترة جائحة كورونا، ومن ثم الإضرابات وتعطيل الدوام المدرسي والجامعي في الضفة، إلى أنها رأت النور وازداد الاهتمام بها مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة".

وتشير الحنبلي، خلال حديث خاص لـ"قدس برس"، إلى أن "تدمير المؤسسات التعليمية في قطاع غزة وقتل الطلبة وحرمان الآلاف من التعليم حفزها لتقديم مساعدة لهم من خلال نشر الفيديوهات التعليمية التي يستفاد منها عبر اليوتيوب".

"وعلاوة على ما تعيشه المؤسسات التعليمية والطلاب في قطاع غزة، فإن ما تشهده الضفة الغربية أيضا من ظروف أمنية وسياسية واقتصادية، جعلها تمضي قدما في مشروعها التعليمي"، وفق "الحنبلي".

وعن انتشار فكرتها وقناتها قالت: "لجأت إلى مجموعات عبر الفيسبوك والتلجرام، وبمشاركة العشرات من الأساتذة والطلبة من الضفة وغزة وفي فلسطين وخارجها، ووجدت تجاوبا كبيرا من طلبة قطاع غزة ولا سيما طلبة الثانوية العامة".

وأشارت الحنبلي، بأن "الوصول للفيديوهات مجاني، وعبر صفحاتها على الشبكة العنكبوتية، تعقد حلقات مناقشة وتقوم بالرد على الاستفسارات التي يرغب بتقديمها الطلبة حول المادة المطروحة".

وتمنت بأن "يستفيد جميع الطلبة من قناتها وتحديدا في غزة، التي لا يوجد أي جامعة أو مدرسة تقدم الخدمات التعلمية لطلبتها نتيجة الحرب"، وأضافت: "سأقوم بنشر مادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة بشكل كامل قبل الامتحان الوزاري".

وطالبت الحنبلي، الشباب المبدعين في المواد الدراسية إلى "السير على خطاها من خلال إنشاء صفحات وقنوات تعليمية وتقديمها بشكل مجاني".

وعن التحديات التي واجهتها، قالت: "مراحل التحضير ليست سهلة حيث احتجت مهارات متمكنة في التعامل مع الكمبيوتر، بالإضافة الى الجهود في مراجعة المواد من الناحية العلمية والفنية والاخراجية ".

وترغب ملاك بالوصول لأكبر عدد من الطلبة في غزة والضفة لتقديم خدمة شرح مادة اللغة الإنجليزية عن طريق اليوتيوب على مبدأ "كلٌ يخدم الوطن من موقعة وبطريقته وموهبته الخاصة"، كما تقول.

وأردفت: "غزة قدمت الكثير لنا وفي مقدمة ذلك الكرامة ومعاني الصمود والبطولة، فحري بنا أن نخدمها ضمن الإمكانيات المتاحة لنا كل من موقعه ومكانه".

وأنهت ملاك الحنبلي الثانوية العامة بتفوق، بحصولها على معدل 95.1% في الفرع العلمي، وهي حالياً إحدى طالبات جامعة النجاح الوطنية في نابلس، حيث تدرس اللغة الانجليزية وآدابها فرعي ترجمة.  

وبحسب وزارة التربية والتعليم، فقد استشهد قرابة 5000 طالبا وطالبة، وأصيب اكثر من 8000 آخرون، واستشهد أكثر من 231 معلما وإداريا، وأصيب المئات بجروح مختلفة، كما تعرضت 281 مدرسة حكومية و65 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" للتدمير الكلي والجزئي.

ووفق "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" فقد طال الاستهداف الإسرائيلي 90% من الأبنية المدرسية الحكومية، التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة، فيما تُستخدم 133 مدرسة حكومية كمراكز إيواء.

وتقول "أونروا" إن 151 من موظفيها، استشهدوا منذ اندلاع الحرب، ويقيم 1.9 مليون نازح إما داخل 154 مركز إيواء يتبع للأونروا، أو قربها، وغالبيتها مدارس.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": المعتقلة جرار ما تزال في "العناية المكثفة"
مايو 23, 2024
قالت هيئة "شؤون الأسرى والمحررين" ونادي "الأسير الفلسطيني" (مؤسستان معنيتان بشؤون الأسرى)، إن "المعتقلة وفاء جرار (49 عامًا) من جنين، ما تزال في العناية المكثفة في مستشفى (العفولة) في الداخل المحتل، وهي منوّمة تحت تأثير التخدير، بعد أن خضعت يوم أمس لعملية جراحية في إحدى قدميها، وبحسب الأطباء فإنّ وضعها مستقر حتى الآن". وأوضحت المؤسستان
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال بناية سكنية وسط مدينة غزة
مايو 23, 2024
أكّد مراسلنا استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، بعد أن قصف جيش الاحتلال مساء اليوم الخميس، بناية سكنية كبيرة في حي الدرج وسط مدينة غزة مع اندلاع حريق في المكان. وفي وقت سابق أفادت مصادر طبية استشهاد 51 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، إثر غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس.
اليمن.. فعالية تضامنية مع غزة على متن سفينة "إسرائيلية"
مايو 23, 2024
نظم طلاب يمنيون، اليوم الخميس، فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة أكّدت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) أنها تابعة للاحتلال، وقامت باحتجازها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت وكالة /سبأ/ اليمنية إن "طلاب دورات صيفية نفذوا عروضا كشفية على متن السفينة غالاكسي ليدر (الإسرائيلية) في البحر الأحمر". ورفع الطلاب المشاركون في العروض لافتات مكتوبا
جنود الاحتلال يوثقون حرقهم ممتلكات الفلسطينيين ومساجد بغزة
مايو 23, 2024
وثّق جنود الاحتلال الإسرائيلي حرقهم ممتلكات الفلسطينيين والمساجد ومكتبة جامعة الأقصى خلال العدوان على قطاع غزة المستمر منذ 230 يوما. كما أقدم أحد جنود جيش الاحتلال على إحراق نسخة من المصحف، في غزة، حيث قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "جنديا في غزة وثَّق نفسه وهو يرمي القرآن في النار"، ونشرت على حسابها
سلسلة غارات للاحتلال على بلدات في جنوب لبنان
مايو 23, 2024
استهدفت الطائرات الحربية والمسيرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بلدات عدة في جنوب لبنان بعدد من الغارات. وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على بلدات "الطيري، والعديسة، وعيتا الشعب، والمنصوري، وبني حيان، وياطر"، تزامنا مع تحليق مكثف للطيران الحربي والمسير في أجواء لبنان. ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران،
إطلاق "شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين" لتعزيز الرواية الفلسطينية
مايو 23, 2024
أُطلقت شبكة الإعلام الدولية للتضامن مع فلسطين، الخميس، بعد جلسات وحوارات ومناقشات عديدة شهدها اللقاء التأسيسي للشبكة الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية في 20 أيار/مايو الجاري، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين من 12 دولة عربية وإسلامية. وجرى الاتفاق بالإجماع، على "إنشاء تجمع إعلامي دولي داعم لفلسطين هو (شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين)، رسالته التشبيك