فعاليات طلابية في الجامعات اللبنانية دعماً لغزة

شارك المئات من الطلبة اللبنانيين والفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، في التحركات الشبابية والطلابية التي أقيمت في عدة جامعات على امتداد الأراضي اللبنانية، تضامناً مع الشعب الفلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من ستة أشهر متتالية.

وجاءت التحركات في لبنان، استجابةً لدعوات من مجالس الطلاب وتجمعات طلابية أخرى، بينها "تجمّع الجامعيين الأحرار"، تحت شعار"دعماً لصمود أهل غزة الأسطوري".
 
واعتصم الطلبة في كلٍّ من "الجامعة الأميركية"، و "الجامعة اللبنانية الأميركية" في بيروت، بالإضافة إلى فرعين لجامعة "بيروت العربية" في العاصمة اللبنانية بيروت وطرابلس، إلى جانب جامعات "المدينة" و "الجنان" و "الجامعة اللبنانية الدولية" وغيرها من الجامعات.
 
ورفع الطلبة، الأعلام الفلسطينية، وهتفوا بشعارات داعمة للفلسطينيين، ومطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بأقرب وقت.
 
وعلى هامش التحركات الشبابية والطلابية، قال الطالب محمد ميعاري، أن "دعمنا لفلسطين ليس مجرد تعبير عن التضامن، بل هو تأكيد على القيم الإنسانية".
 
وأضاف ميعاري، في حديث مع "قدس برس" أن "مشاركة الطلبة اللبنانيين والفلسطينيين اليوم تأتي لتجديد موقفنا الثابت تجاه القضية الفلسطينية، رغم التعتيم الإعلامي".
 
وأشاد ميعاري بما وصفه "صمود أهالي قطاع غزة أمام آلة الحرب الصهيونية الإجرامية النازية"، مؤكداً على أن "هذا الصمود يجسّد روح المقاومة المشروعة لأصحاب الأرض، وجملة من دروس البطولة والصمود والتحدي والإيمان".
 
بدوره، أكد الطالب عمر حسن، على أن "التحركات الشبابية والطلابية لها تأثير كبير... ورفع كلمة الحق والضغط على المحاكم الدولية وأصحاب القرار من أجل وقف العدوان على قطاع غزة".
 
وأضاف حسن، في حديث مع مراسل "قدس برس"، أن "التحركات في لبنان اليوم، وبمشاركة لبنانية وفلسطينية واسعة، ومن الطوائف كلها، نؤكد فيها مجددا على أننا لن نبقى صامتين إزاء مواصلة آلة الحرب الصهيونية الإجرامية حرب الإبادة الجماعية بحق أهلنا في قطاع غزة".
 
وبدأت في 18 نيسان/أبريل الجاري، احتجاجات طلابية رافضة للعدوان الإسرائيلي على غزة، في حرم جامعة "كولومبيا" الأمريكية في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.
 
ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل "هارفارد"، و"جورج واشنطن"، و"نيويورك"، و"ييل"، ومعهد "ماساتشوستس" للتقنية، ونورث كارولينا.
 
ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 207 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عقب استهدافها من العراق.. بلدية "إيلات": سلاح الجو يحلق بحثا عن مسيرات أخرى
مايو 28, 2024
قالت بلدية "إيلات" (جنوب فلسطين المحتلة)، إن "سلاح الجو (الإسرائيلي) يحلق في أجواء المدينة بحثا عن مسيرات أخرى". ويأتي ذلك بعد أن أعلنت "المقاومة الإسلامية" في العراق، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة،
المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا أهدافا عسكرية في "إيلات" بـ3 مسيرات
مايو 27, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، جنوبي فلسطين المحتلة، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان لها، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق أهدافا
مستشفى الكويت التخصصي في رفح يعلن خروجه عن الخدمة
مايو 27, 2024
أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح، صهيب الهمص، الاثنين، خروج المستشفى عن الخدمة بسبب توسيع العملية العسكرية لجيش الاحتلال في رفح. وقال الهمص في بيان صحفي مقتضب، إنه "بسبب إقدام العدو على توسيع العملية العسكرية في محافظة رفح، والاستهدافات المتكررة والمتعمدة لمحيط المستشفى والتي كان آخرها استهداف بوابة المستشفى مما أدى إلى ارتقاء اثنين
"الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرتين أميركيتين وسفينتين "إسرائيلية" وأميركية
مايو 27, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، الاثنين، تنفيذ " ثلاث عمليات مشتركة استهدفت ثلاث سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر". وقال الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إن "القوات البحرية والقوة الصاروخية بالقوات المسلحة نفذت ثلاث عملية مشتركة، الأولى استهدفت سفينة (LAREGO DESERT) الأميركية بالمحيط الهندي، والثانية
صحة غزة تناشد المجتمع الدولي لحماية المنشآت الصحية في القطاع
مايو 27, 2024
ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والحقوقية، بالتدخل لـ"حماية المنشآت الصحية والعاملين فيها من الإرهاب والقتل والتدمير من قبل الاحتلال الإسرائيلي". وأدانت الوزارة في بيان لها، "جريمة الاحتلال البشعة باستهداف الطواقم الصحية العاملة في مستشفى الكويت التخصصي بمحافظة رفح، وارتقاء اثنين من العاملين بالمستشفى شهداء وهم على رأس عملهم مساء
المجلس الأوروبي يطالب "إسرائيل" باحترام محكمة العدل الدولية
مايو 27, 2024
طالب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الاثنين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بـ"الاحترام الكامل لمحكمة العدل الدولية والوقف الفوري لهجومها على رفح"، جنوبي قطاع غزة. وقال ميشيل في تغريدة على منصة "إكس"، إنه "لأمر مروع أن نرى مدنيين فلسطينيين أبرياء يُقتلون في الهجوم الأخير. لا توجد منطقة آمنة للنازحين في رفح". ودعا إلى "تطبيق وقف فوري لإطلاق