مخطط إسرائيلي لإطلاق أسماء يهودية على مواقع ومفترقات طرق في الضفة الغربية

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن مخطط إسرائيلي إستيطاني لإطلاق أسماء يهودية على مواقع ومفترقات الطرق في الضقة الغربية المحتلة.

وقالت صحيفة /مكور ربشون/ العبرية، اليوم الأربعاء، إنه بعد حوالي ثلاثة أشهر من اجتماع لجنة التسميات الإسرائيلية، حيث تم تجنب التصويت على إعطاء أسماء يهودية لعدة تقاطعات في مناطق الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن اللجنة ستعود مرة أخرى، وتصوت على إعطاء أسماء يهودية لمواقع وأماكن في هذه المناطق، وذلك بعد ورود رأي أعده المكتب القانوني لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، يسمح  بتسمية الأماكن في الضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة أنه بحسب الرأي الذي أحيل مؤخراً إلى أعضاء اللجنة، فإن "قرارات اللجنة الخاصة بتسمية المناطق أو المواقع، قرارات إدارية تلزم مؤسسات الدولة".

وأشارت إلى أنه في جلسة الاستماع التي عقدت في أيلول/ سبتمبر الماضي، جادل عضوا اللجنة يشاي شارد، ويوفي تيروش، بأن اللجنة تفتقر إلى سلطة تسمية الأماكن التي تقع خارج الأراضي السيادية للدولة العبرية.

ورأى الاثنان أيضًا أن تسمية التقاطعات في مناطق الضفة الغربية بأسماء عبرية، والتي يستخدمها الإسرائيليون والفلسطينيون، "هو جزء من سياسة الفصل العنصري التي تديرها دولة إسرائيل في هذه المناطق".

وبحسبهم، تزداد صعوبة اتخاذ القرار بسبب حقيقة أن اللجنة لا تضم ​​أعضاء فلسطينيين، ولا حتى عرب مقيمين في "إسرائيل"،  وطلبا الحصول على رأي قانوني في القضية.

ونقلت الصحيفة عن أحد أعضاء اللجنة قوله: إنه "منذ إنشاء لجنة التسميات الحكومية، وهي تتخذ قرارات بشأن التسمية في كل مكان، زاعما أنه بعد حرب الأيام الستة، على سبيل المثال، كان هناك قرار من قبل لجنة الأسماء بإطلاق اسم "يهودا والسامرة" على الضفة الغربية.

وأضاف عضو اللجنة أن "تسمية الأسماء في يهودا والسامرة "الضفة الغربية" تمت بشكل روتيني"، مشيرا إلى أنه قبل سنوات قررت لجنة الأسماء تسمية مستوطنة "نيفي زوف" باسم حلميش.

يشار إلى أن الاحتلال أقدم منذ إقامنه عام 1948 على تهويد أسماء مئات القرى والمواقع التاريخية في فلسطين التاريخية، من خلال الربط بين الأسماء للأمكنة الجديدة -سواء كانت قرية فلسطينية أو مستوطنة يهودية- وبين التاريخ القديم لليهود، لنفي وجود الفلسطينيين واعتبار روايتهم بلا معنى، وأنها طارئة، ولإعادة صياغة رواية المكان التي تعتمد على "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في
الاحتلال يخطر بطرد عائلات في الأغوار بحجة التدريبات العسكرية
فبراير 1, 2023
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، سبع عائلات فلسطينية في خربة حمصة الفوقا بمدينة طوباس، بالأغوار الشمالية، شمال شرق الضفة الغربية، بالطرد من خيامها. وقالت مصادر محلية، إن الاحتلال وجّه إخطارًا بالطرد يشمل سبع عائلات بهدف إجراء تدريبات في المنطقة تمتد لعشرة أيام متفرقة. وتمتد فترة التدريب وفق ما جاء في الإخطار بين تاريخي الخامس من