إضراب المعلمين في مناطق السلطة الفلسطينية يدخل شهره الثاني

دعوات لتدخل الرئاسة في ظل عجز حكومة اشتية

شلَّ إضراب المعلمين في مناطق السلطة الفلسطينية المدارس الحكومية، بعد دخول شهره الثاني، من دون أن تظهر أي بوادر حلول جدية تلوح في الأفق، فيما تصاعدت الحراكات المجتمعية في مراكز المدن الفلسطينية التي يقودها أولياء أمور الطلبة، والتي تدعو لإنصاف المعلمين وعودة مليون طالب إلى صفوفهم الدراسية.

وبدأت الأصوات تتعالي بتدخل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لحل الأزمة، في ظل عجز حكومة السلطة عن إيجاد حل لها، وسط تأكيد جهات رسمية في وزارة التربية والتعليم، أن استمرار الإضراب لأسبوع آخر سيعرّض طلبة التوجيهي (الثانوية العامة) لخطر كبير، وهو ما يترتب عليه تداعيات خطيرة.

وكان الحراك الموحّد للمعلمين، قد أعلن عن البدء بالإضراب في 5 من شباط/ فبراير الماضي، لينضم إليه آلاف المعلمين، وهو ما ترتب عليه توقف الحياة المدرسية في الغالبية العظمى من المدارس التابعة للسلطة الفلسطينية بالضفة الغربية، نظرا لامتناع آلاف المعلمين عن إعطاء الحصص الدراسية بسبب عدم التزام الحكومة بالاتفاق الموقّع معهم سابقا. فيما أعلنت وزارة المالية بأنها ستصرف الرواتب بنسبة 85 بالمئة فقط مع اقتراب شهر رمضان.

من جانبه اعتبر مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم، محمد عواد، في حديث صحافي، أن قرار تأجيل امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" سيكون له تداعيات خطيرة من حيث القبول في جامعات العالم.

وعلّق صادق خضور، الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، على حديث عواد بأنه لا زال هناك بارقة أمل في أن تحل الأمور خلال اليومين المقبلين.

ونفذ المعلمون خلال الفترة الماضية سلسلة من الإضرابات والإجراءات التصعيدية الرافضة لتبريرات حكومة السلطة الفلسطينية، من خلال تنظيم اعتصام كببير أمام مقر رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتية، وهو ما مثل أكبر حالة ضغط على حكومته، وقابلتها الأجهزة الأمنية بمحاولات منع وصولهم إلى مدينة رام الله.

وكان المعلمون قد خاضوا إضرابا في مطلع نيسان/ أبريل 2022، واستمر حتى 50 يوماً تحت مسمى "حراك المعلمين الموحد 2022"، وانتهى باتفاق رعته مؤسسات أهلية وحقوقية فلسطينية، إلا أن الحكومة لم تنفذ أيا من بنوده.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس" تدعو الدول الموقعة على مبادرة الـ "18" إلى رفع الغطاء عن جرائم الاحتلال
أبريل 26, 2024
عبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها تجاه البيان الصادر عن "البيت الأبيض"، والموقع من 18 دولة، والذي دعا بشكل رئيسي إلى إطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة. وأشارت الحركة في بيان صدر عنها اليوم الجمعة، إن البيان "لم يتناول قضايا أساسية لشعبنا الذي يرزح تحت وطأة حرب إبادة شاملة، وعدم تأكيده على ضرورة الوقف
"حماس": ليكن يوم العمال العالمي صرخة بوجه العدوان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني
أبريل 26, 2024
دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عمال العالم للتضامن مع الشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل للشهر السابع على التوالي. وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "ندعو عمَّال العالم، إلى أسبوع من الفعاليات التضامنية مع عمّال فلسطين، وليكن يوم العمَّال العالمي صرخة في وجه الظلم والعدوان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة".
الصحة بغزة: (51) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان (34,356) شهيدا
أبريل 26, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب خمس مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (51) شهيدا و (75) إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"،اليوم الجمعة، "بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34.356) شهيدا و (77٫368) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". وأشارت إلى أنه
صحيفة بريطانية: تأثير "حماس" يتزايد بين فلسطينيي لبنان
أبريل 26, 2024
نشرت صحيفة بريطانية تقريرا أظهر تزايد شعبية حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان لاسيما بعد معركة "طوفان الأقصى". وقالت صحيفة /الغارديان/ في تقرير لها من مخيم "برج البراجنة" في بيروت، أكدت فيه إن تأثير "حماس" يتزايد بين فلسطينيي لبنان. وأضافت الصحيفة أن "المثلث الأحمر المقلوب موجود في كل مكان، ومرسوم على الجدران وعلى أبواب المتاجر،
مواجهات في نابلس إثر اقتحام المستوطنين لقبر يوسف بحماية جيش الاحتلال
أبريل 26, 2024
اندلعت مواجهات، فجر الجمعة، شرقي مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تأمينها اقتحام مستوطنين لمقام قبر يوسف بمناسبة ما يسمى عيد الفصح اليهودي. وقالت مصادر محلية إن "قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين اقتحام المستوطنين لقبر يوسف". وأِشارت إلى أن "مواجهات اندلعت بين عشرات
سيناتور أمريكي: المظاهرات التضامنية مع غزة في الجامعات الأمريكية ليست معادية للسامية
أبريل 26, 2024
وجه السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز نقدا لاذعا لادعاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن المظاهرات التضامنية مع غزة في الجامعات الأمريكية "معاداة للسامية". وقال ساندرز في منشور على منصة "إكس": "كلا، يا سيد نتنياهو، إن تسليط الضوء على مجازر حكومتك المتطرفة التي قتلت أكثر من 34 ألف فلسطيني، 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال،