بلجيكا.. "الفلسطيني للعلاقات السياسية" ينظم مؤتمرا عن "النكبة"

ينظم المجلس الأوروبي الفلسطيني للعلاقات السياسية (مستقل في أوروبا)، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، غدا الثلاثاء، مؤتمرا سياسيا، يشارك فيه ويحضره طيف من البرلمانيين والسياسيين والحقوقيين والاكاديميين الأوروبيين والفلسطينيين والإعلاميين والنشطاء ومؤسسات المجتمع المدني، بالتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة الفلسطينية.

ويتوزع برنامج اللقاء، التي تديره الشابة الفلسطينية من السويد فاطمة عودة، على عدة جلسات تتناول عناوين عدة تتعلق بالنكبة الفلسطينية، وآثارها الممتدة طوال 75 عاما، وفق بيان لـ"المجلس الأوروبي الفلسطيني".

وذكر المجلس الأوروبي، أن المؤتمر سيبدأ بكلمة يلقيها ماجد الزير، الرئيس التنفيذي للمجلس، (المؤسسة المضيفة)، وتتناول جلسته الأولى الرواية التاريخية للنكبة والتطهير العرقي الذي تعرض له الفلسطينيون، يتحدث فيها البروفيسور حسن أيوب أستاذ العلوم السياسية بجامعة النجاح بنابلس، والصحفي البلجيكي بادوين لوس، والبرلماني مانو بانيدا رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأوروبي، والصحفي جوهان ديبورتير، والكاتب الدانماركي باجورن ميدييل.

أما الجلسة الثانية، فتسلط الضوء على الآثار الممتدة للنكبة والمتعلقة بالاستيطان والقدس والأسرى الفلسطينيين، وتستضيف جيرارد جونكمان رئيس مؤسسة رايتس فورم الهولندية، ود. أحمد سكينة رئيس المبادرة الأوروبية لإزالة الجدار والمستوطنات، والنقابي حمدان الضميري رئيس التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، والبرلماني البلجيكي لوس فانكوينبير، وفق "المجلس الأوروبي".

أما الجلسة الثالثة، فتتناول حصار غزة واللاجئين الفلسطينيين، وتستضيف فؤاد أحيدر البرلماني البلجيكي وعضوي الحزب الاشتراكي الشريك في التحالف الحاكم، ومن ألمانيا د. عبيدة المدلل رئيس مؤسسة غزة ريليف، وعلي هويدي رئيس الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وعضو التحالف الأوروبي الحرّ عضو البرلمان الأوروبي الفرنسي فرانشيس ألفونسي.

وفي جلسته الرابعة والأخيرة، يتناول المتحدثون الأدوار المطلوبة سياسيا وحقوقيا وإنسانيا تجاه هذه المظلمة التاريخية وآثارها، حيث سيتحدث البروفيسور القانوني إيريك ديفيد، ولورينا لوبيز رئيسة التحالف الأوروبي الحرّ في البرلمان الأوروبي، وعمر كتمتو السفير الفلسطيني السابق في النرويج والدانمارك، ودورين فاندين بوير مسؤولة ملف الشرق الأوسط بمؤسسة معا نحو العدالة العالمية- CIDSE، وأحمد فراسيني منسق المجلس الأوروبي الفلسطيني للعلاقات السياسية.

تجدر الإشارة أن المجلس الأوروبي الفلسطيني للعلاقات السياسية، يعمل على إيصال السردية الفلسطينية حول جرائم الاحتلال لصناع القرار الاوروبيين، والكف عن البيانات الشكلية، والذهاب للعمل الحقيقي من أجل لجم الاحتلال، وإيقاف جرائمه.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد