مراقبان: "عسقلان" خاصرة الاحتلال الرخوة في أي عدوان على غزة

أكد مراقبان فلسطينيان أن مدينة عسقلان جنوب فلسطين المحتلة، باتت نقطة الضعف لدى دولة الاحتلال في أي جولة من القتال مع قطاع غزة، لكونها مدينة استراتيجية في مرمى صواريخ المقاومة قصيرة المدى.
وتعتبر مدينة عسقلان التي تبعد أقل من 20 كيلومتر عن شمالي قطاع غزة، الخاصرة الرخوة للاحتلال في أي تصعيد يحدث، مثل العدوان الذي تعرضت له الليلة الماضية قطاع غزة.
وقال أيمن الرفاتي الخبير والمختص في الشأن الإسرائيلي لـ "قدس برس" إن مدينة عسقلان تعد من الناحية الاستراتيجية أكبر تجمع سكاني وتجاري وصناعي قريب من قطاع غزة "ولهذا استخدمت المقاومة تكتيكات خلال الجولات الماضية بتكثيف القصف عليها لزيادة الضغط على حكومة الاحتلال".
وعدد عناصر أهميتها لدى الاحتلال، مشيرا إلى أنه "يوجد بها محطة كهرباء كبيرة، ويمر بها خطوط الغاز القادمة من مصر، ويوجد بها محطات لإسالة الغاز الطبيعي قبل تصديره لأوروبا".
وأكد أن دولة الاحتلال "تخشى دائما من تضرر هذه المحطة أو استهداف الخطوط التي توصل الغاز لها، في ظل تزايد الطلب الأوروبي على الغاز من إسرائيل، ورغبة حكومة الاحتلال في زيادة حصتها من السوق العالمية لتصدير الغاز الطبيعي".
وقال الرفاتي: "من الناحية التكتيكية بالنسبة للمقاومة، فان عملية استهداف عسقلان أسهل وأقل كلفة، خاصة أن الصواريخ التي يمكن ان تضرب المدينة ليست مكلفة.. وتمتلك المقاومة أعداد كبيرة من الصواريخ التي يصل مداها للمدينة" وفق قوله.
ومن جهته قال الخبير في الشأن الأمني إسلام شهوان، إن "المقاومة الفلسطينية في كل جولات العدوان الصهيوني يتضح أنها تقرأ سلوك الاحتلال وتضع يدها على كل الخواصر الضعيفة للعدو" بحسب تقديره.
واعتبر شهوان في حديث مع "قدس برس" مدينة عسقلان بأنها "خاصرة ضعيفة بالنسبة للاحتلال، لقصر المسافة الجغرافية بينها وبين غزة والتي لا تزيد عن 20 كيلومتر، وهي في مرمى القوة الصاروخية القوسية لصواريخ المقاومة".
وشدد شهوان على أن "المقاومة أرادت تثبيت معادلة القصف بالقصف، وضرب المدن يقابله ضرب المدن، وأن على الاحتلال أن يدرك أن  تزايد وتيرة الاستهداف، سيقابله زيادة إطلاق الصواريخ تجاه المدن التي تحيط بغزة، وعلى رأسها عسقلان" وفق قوله.
وتعتبر مدينة عسقلان من أكبر وأقدم مدن فلسطين التاريخية، تبعد عن مدينة القدس المحتلة نحو 65 كيلومتر، وتشير تقديرات تاريخية إلى أن الكنعانيين أسسوها في الألف الثالث قبل الميلاد، وكانت أحد الموانئ الفلسطينية على ساحل البحر المتوسط.
وتعرض قطاع غزة ليل الثلاثاء/الأربعاء، لعدوان إسرائيلي استمر طوال الليل؛ نجم عنه ارتقاء شهيد وإصابة 5 فلسطينيين بجروح، ووقوع أضرار في مرافق ومنشآت حيوية في القطاع.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
العاهل الأردني يحذر من خطورة هجوم "إسرائيل" على رفح
أبريل 25, 2024
حذر العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، الخميس، من "خطورة الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة". وأكد العاهل الأردني خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، "ضرورة خفض التصعيد وتجنب اتساع الصراع بالمنطقة". وشدد الملك عبد الله، على "ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، ومضاعفة إيصال
الأمم المتحدة: يجب الاحتفاظ بالأدلة المتعلقة بالمقابر الجماعية في غزة
أبريل 25, 2024
أكدت الأمم المتحدة، الخميس، أهمية الاحتفاظ بالأدلة المتعلقة بالمقابر الجماعية في قطاع غزة. وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك خلال مؤتمر صحفي، إنه "ليس من الواضح بعد توقيت إجراء التحقيق الذي طلبته بهذا الشأن". وأضاف دوجاريك، أن "الأمم المتحدة دعت إلى إجراء تحقيق دولي بشأن المقابر الجماعية". وكان مكتب الإعلام الحكومي في
"نادي الأسير": الإفراجات المحدودة يقابلها تصعيد في الاعتقال الإداري
أبريل 25, 2024
قال نادي الأسير الفلسطيني (حقوقي مقره رام الله)، الخميس، إن "عمليات الإفراج المحدودة التي تمت لمجموعة من المعتقلين الإداريين خلال الفترة الماضية من سجون الاحتلال الإسرائيليّ، يقابلها حملات اعتقال يومية مستمرة إلى جانب استمرار جهاز مخابرات الاحتلال، بإصدار المزيد من أوامر الاعتقال الإداريّ تحت ذريعة وجود ملف سرّي". وأضاف النادي في بيان له، أنّ "أعداد
"الإحصاء الفلسطيني": مليون و100 ألف مواطن في رفح
أبريل 25, 2024
 أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (تابع للسلطة)، الخميس، أن عدد المواطنين المقيمين في محافظة رفح لغاية 22 نيسان/أبريل الجاري، يقدر بنحو 1.1 مليون فرد، يعيشون في مساحة 63.1 كم2. وقال الجهاز في بيان له، إن "كثافة السكان في رفح كانت بلغت عشية العدوان 4,360 فردا لكل كم2، لتصل الآن الى حوالي 017,50 فرد لكل كم2،
فرنسا تدعو لتحقيق "مستقل" حول "المقابر الجماعية" بغزة
أبريل 25, 2024
أبدت الخارجية الفرنسية قلقها من "المعلومات الورادة عن اكتشاف أكثر من 200 جثة في مقابر جماعية قرب مستشفيي ناصر والشفاء، في قطاع غزة". ودعت الوزارة في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، إلى "تحقيق (مستقل) يكشف ملابسات المقابر الجماعية التي عثر عليها". بدورها طالبت الولايات المتحدة،الاحتلال الإسرائيلي بـ"تقديم إجابات بشأن المقابر الجماعية المكتشفة في قطاع
لبنان.. "الجبهة الديمقراطية" تنظم وقفة أمام مقر الصليب الأحمر الدولي دعماً لـ الأسرى
أبريل 25, 2024
نظّمت "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) في لبنان، اليوم الخميس، وقفة أمام مقر "الصليب الأحمر الدولي" في بيروت، شارك فيها وفود من الهيئات النسائية اللبنانية و الفلسطينية و المنظمات و الشخصيات الحقوقية المعنية بملفات الدفاع عن الأسرى، و حشد من النساء الفلسطينيات و اللبنانيات. وحيّت مسؤولة "قطاع المرأة" و عضو المكتب