سياسيون أردنيون يطالبون عمّان برد حاسم على خطة تقسيم المسجد الأقصى

قال نائب رئيس الوزراء الأردني السابق ممدوح العبادي، إن مخطط مشروع القانون الإسرائيلي الذي يجري إعداده في برلمان الاحتلال (كنيست)، ويهدف إلى تقسيم المسجد الأقصى المبارك مكانيا، والسيطرة على أكبر مساحة ممكنه منه، "يعتبر بالنسبة لنا في الأردن أمراً خطيراً ومرفوضاً".

وأضاف العبادي في حديث مع "قدس برس" أنه "طالما أن الذي تقدم بمشروع القانون عضو في حزب الليكود (جزء من التحالف الحكومي) فهذا أمر غير مستغرب، لأن أهداف هذا الحزب الرئيسية، تهدف لإقامة (دولة إسرائيل) على كامل الأرض الفلسطينية، وأيضاً على شرق الأردن، وهذا هو موقف حزب الليكود المتطرف".

ولفت إلى أن "المطلوب من الدولة الأردنية اليوم، الرد الحاسم على هذه الخطوة الإسرائيلية لأن فلسطين أولاً محتلة، وثانياً لأن الوصاية على المسجد الأقصى المبارك هي وصاية هاشمية منذ 100 عام، وبالتالي يجب أن يكون هناك قرار لدى الدولة الأردنية" وفق قوله.

من جانبه، قال عضو "مجلس الأعيان" الأردني (مجلس الملك) الشيخ طلال الماضي إن "ما ينادي به الاحتلال الصهيوني من خلال التقسيم المكاني للمسجد الأقصى المبارك يمثل حقيقة العقلية الفاشية الصهيونية التي تحكم دولة الاحتلال، والتي أظهرتها بصورتها الحقيقة، واختصرت علينا الزمن من خلال كشف القناع عن أفكارهم، وتخطيطهم، الذي يسعون لتنفيذه منذ أن قامت دولة الاحتلال الصهيوني".

وأكد في حديث مع "قدس برس" على أن "كافة المحاولات الصهيونية لتهويد المسجد الأقصى المبارك ستبوء بالفشل، والعدو الصهيوني يسعى لإنهاء أي حلم بالسلام تجاه القضية الفلسطينية، أو العرب والمسلمين، وهذا هو ديدن الاحتلال" على حد تعبيره.

موضحاً بالقول "الأردن لن يتخلى عن رسالته ودوره، والأردن قيادةً وشعباً سيدعم القضية الفلسطينية ليس فقط في المسجد الأقصى، بل كامل الأراضي الفلسطينية حتى إقامة دولة فلسطينية مكتملة حتى التحرير".

وقال ماضي، إن "الدبلوماسية الأردنية تطالب بدولة فلسطينية إلى جانب الكيان الصهيوني، وهذا ما هو مطروح، لكن المطروح شعبياً أننا لا نقبل بدولة يهودية على أرض فلسطين، بل بدولة فلسطينية من البحر إلى النهر، وهذا حق طبيعي للشعب الفلسطيني، والاحتلال لن يستطيع تزوير التاريخ، فنحن نعرف ما لنا وما علينا والمسجد الأقصى مسؤولية القيادة الهاشمية".

إلى ذلك، رفض عضو "لجنة فلسطين" في البرلمان الأردني (منتخب)، محمد أبو صعيليك، "صمت الحكومة وعلى رأسها وزارتي الخارجية والأوقاف إزاء تقديم مشروع قانون في الكنيست الصهيوني يكرّس التقسيم المكاني للمسجد الأقصى وفرضه كأمر واقع" وفق قوله.

وقال أبو صعيليك في تصريحٍ لـ "قدس برس" إن "على الدولة الأردنية أن تقوم بواجبها في الدفاع عن وصايتها على المسجد الأقصى المبارك، فالصهاينة يمارسون التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى والقدس تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية، بينما نكتفي نحن ببيانات الشجب والاستنكار دون أيّ فعل على أرض الواقع".

وكان الموقع الإعلامي الإسرائيلي /زمان يسرائيل/ كشف عن بعض تفاصيل الخطة التي يعمل هليفي على تطبيقها للسيطرة على المسجد الأقصى، وتقسيمه بين المسلمين واليهود.

واقترح هاليفي في مسودة خطة المشروع، "إزالة دور المملكة الأردنية الهاشمية في المسجد الأقصى، والبدء بعملية من شأنها إزالة المكانة السياسية التي اكتسبتها على مر السنين، كجزء من الاتفاقات مع الحكومات الإسرائيلية".

وتتمحور الخطة على إعطاء المسلمين مربعا يشمل المسجد القبلي والمربعات القريبة منه، مقابل أن يعطي لليهود المنطقة الشمالية، بما فيها قبة الصخرة بادعاء أنها أقيمت فوق "الهيكل المزعوم".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يقصف عدة بلدات جنوب لبنان
مايو 4, 2024
جدّدت قوات الاحتلال، مساء اليوم السبت، قصفها عدة بلدات في جنوب لبنان. وقالت "الوكالة الوطنية للإعلام" (رسمية)، إن "مدفعية الاحتلال قصفت بالقذائف بلدة كفركلا مستهدفة أحد المنازل، وكذلك قصفت منطقة عين الزرقاء عند أطراف علما الشعب، وطيرحرفا، والناقورة، ومروحين، ومطمورة، وجنين، جنوب لبنان". من جهته أعلن "حزب الله" اللبناني أنه استهدف فجر اليوم السبت تجمعا
إيران: يجب العمل على وقف إطلاق النار بغزة
مايو 4, 2024
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد الله يان إنه "يجب العمل على وقف إطلاق النار ورفع الحصار، وانسحاب قوات الاحتلال من جميع أنحاء قطاع غزة". واعتبر في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "التطورات الأخيرة في فلسطين أثبتت أنه لا يمكن القضاء على المقاومة". وأكّد أن "قطع العلاقات والحظر التجاري وحظر السلاح عن الاحتلال أدوات
مظاهرات في عواصم عالمية تنديدا بعدوان الاحتلال على قطاع غزة
مايو 4, 2024
شهدت العديد من العواصم العالمية، اليوم السبت، مظاهرات حاشدة تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ211على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في العاصمة الألمانية برلين، والعاصمة البريطانية لندن، والعاصمة الايرلندية دبلن، والعاصمة الفرنسية باريس، وعاصمة كندا أوتاوا، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المتظاهرون الأعلام
"نادي الأسير": 4 صحفيات فلسطينيات في سجون الاحتلال بينهن مرضعة
مايو 4, 2024
قال "نادي الأسير الفلسطيني" (مؤسسة معنية بشؤون الأسرى)، إنّ "قوات الاحتلال تعتقل في سجونها 4 صحفيات فلسطينيات، إحداهن أم مرضعة". وأضاف النادي في بيان أصدره اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق الـ3 من أيار/مايو من كل عام، أن "4 صحفيات رهن الاعتقال في سجون الاحتلال، من بينهن أمّ مرضعة، وهن: إخلاص صوالحة،
"حماية الصحفيين": جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين الأكبر في تاريخ الصحافة
مايو 4, 2024
أعلن "مركز حماية وحرية الصحفيين" (حقوقي مقره الأردن) أن الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الصحفيين الفلسطينيين "كانت أكبر جريمة وقعت في تاريخ الصحافة، ولا يمكن إلا أن تكون محطة أساسية فارقة عند مراجعة واقع الحريات الإعلامية في اليوم العالمي لحرية الصحافة".   وأعاد "حماية الصحفيين"، في بيان له اليوم السبت، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"،
وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة
مايو 4, 2024
قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".   وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف